آخر الأخبار
بفضل السياسة الملكية المتبصرة، المغرب نجح في تأكيد حقوقه على صحرائه (أنثروبولوجي)

بفضل السياسة الملكية المتبصرة، المغرب نجح في تأكيد حقوقه على صحرائه (أنثروبولوجي)

السبت, 12 أكتوبر, 2024 - 18:48

فاس – أكد العالم الأنثروبولوجي فوزي الصقلي، أن السياسة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والتعبئة المتواصلة للشعب المغربي بمختلف مكوناته، مكنت المملكة من تأكيد حقوقها التاريخية على أقاليمها الجنوبية.

وأوضح السيد الصقلي، في تصريح لوكالة المغرب العربي، تعليقا على الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان، أن “السياسة المتبصرة التي نهجها صاحب الجلالة ساهمت بشكل كبير في إعادة تشكيل مختلف جوانب العلاقات الدولية”.

وبحسب الباحث، فإن قضية الصحراء المغربية، ليست مسألة تتعلق بتموقع سياسي، وإنما حضاري، لأنها تشكل ملتقى لتاريخ المغرب وجغرافيته، وتعتبر أساس هويته المتجذرة.

وأشار إلى أن هذه هي الحقيقة التي أغفلها بشكل ممنهج أولئك الذين حاولوا استغلال هذه القضية، مضيفا أن البعض، من دون شك بالنظر إلى جهلهم ببساطة هذه الحقيقة الوطنية، انتهى بهم الأمر إلى اتباع جادة الصواب.

واعتبر السيد الصقلي، أن الأقاليم الجنوبية ليست مجرد مواقع جغرافية، بل تشكل أيضا ملتقى للثقافات، مسجلا أن انفتاح المغرب يجد صداه في السياسة الإفريقية التي انتهجها صاحب الجلالة خلال العقود الأخيرة، بهدف إعطاء هذا الفضاء دورا اقتصاديا عميقا، وتعزيز إمكانية انفتاح بلدان الساحل على المحيط الأطلسي، وتسهيل اندماجها في موقع جيوسياسي جديد مثمر ومبتكر.

وفي معرض تسليطه الضوء على الاختراقات الواضحة، لاسيما الدبلوماسية، التي تم تحقيقها ارتباطا بقضية الصحراء المغربية، أشار إلى أن المرحلة المقبلة تقتضي من الجميع، كما أكد صاحب الجلالة في خطابه، المزيد من التعبئة واليقظة لمواصلة تعزيز موقف المملكة، والتعريف بعدالة قضيتنا والتصدي لمناورات الخصوم.

اقرأ أيضا

إقصائيات كأس إفريقيا للأمم 2025 (الجولة الثالثة/المجموعة الثانية).. المنتخب المغربي يفوز على منتخب إفريقيا الوسطى (5-0)

السبت, 12 أكتوبر, 2024 في 22:04

فاز المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم على نظيره لإفريقيا الوسطى بنتيجة خمسة أهداف للاشيء، في المباراة التي جمعت بينهما، اليوم السبت على أرضية الملعب الشرفي بوجدة، لحساب الجولة الثالثة من إقصائيات المجموعة الثانية لكأس إفريقيا للأمم (المغرب 2025).

النسخة التاسعة لمسابقة “أقرأ”.. المغربيتان مريم بوعود وفاطمة الكتاني تفوزان على التوالي بجائزة “قارئ العام للعالم العربي” و”القارئ الواعد”

السبت, 12 أكتوبر, 2024 في 22:01

فازت المغربيتان مريم بوعود، وفاطمة الكتاني، على التوالي، بجائزة “قارئ العام للعالم العربي” و”القارئ الواعد” في إطار النسخة التاسعة لمسابقة “أقرأ” التي نظمها مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، والتي تم الإعلان عن نتائجها مساء اليوم السبت خلال الحفل الختامي للدورة الذي أقيم بمقر المركز بمدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية.

باريس.. تسليط الضوء على التطور الذي تشهده المملكة في ظل القيادة المستنيرة لجلالة الملك

السبت, 12 أكتوبر, 2024 في 21:45

شكل التطور والتقدم الذي حققه المغرب منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين، محور يوم دراسي عقد اليوم السبت في دار المغرب في باريس.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية