آخر الأخبار
بقيادة جلالة الملك، المغرب يرسخ سيادته على صحرائه (خبير أمريكي)

بقيادة جلالة الملك، المغرب يرسخ سيادته على صحرائه (خبير أمريكي)

السبت, 12 أكتوبر, 2024 - 0:48

نيويورك – قال الخبير الأمريكي، صامويل ميلنر، إن المغرب، تحت القيادة الحكيمة والاستراتيجية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ما فتئ يرسخ شرعيته التاريخية وسيادته على أقاليمه الجنوبية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرز الباحث في مركز جورج ميسون للقانون للشرق الأوسط والقانون الدولي، أن الإنجازات الدبلوماسية التي حققها المغرب مؤخرا بشأن قضية الصحراء تعكس مقاربة رائدة، يحدوها التزام جلالة الملك الراسخ بالمبادئ المقدسة للسيادة والعدالة، وكذلك لفضائل الاندماج والاستقرار الإقليميين.

وتطرق السيد ميلنر، في قراءته لمضامين خطاب جلالة الملك بمناسبة افتتاح الدورة الخريفية للبرلمان، إلى الإجماع الدولي المتنامي بشأن مغربية الصحراء ومخطط الحكم الذاتي، باعتباره الحل “الوحيد والأوحد” من أجل وضع حد لهذا النزاع الإقليمي.

وفي تعليقه على الدعم الصريح الذي تقدمه البلدان المؤثرة، خاصة في أوروبا، للسيادة الوطنية للمملكة على صحرائها، من قبيل فرنسا وإسبانيا، أشار الخبير إلى أن “إعادة تموقع” السياسة الخارجية الأوروبية يكرس وجاهة مبادرة الحكم الذاتي باعتبارها “السبيل الوحيد لتحقيق السلام” والحل الوحيد لهذا النزاع المفتعل.

وسجل الخبير الأمريكي أن المملكة، التي تبرهن عن تعبئة ويقظة مكثفتين لتعزيز هذه الدينامية الدولية لفائدة الصحراء المغربية، تواصل بعزم مسيرتها في البناء والتنمية بالأقاليم الجنوبية، من خلال استراتيجيات فعالة تروم كذلك تحقيق ازدهار المنطقة بأكملها.

وخلص إلى أن المبادرات الملكية الرامية إلى جعل الصحراء المغربية قطبا للتجارة في إفريقيا وخارجها، تثبت مجددا أن “مستقبل المنطقة رهين بالسيادة الوطنية للمغرب” على مجموع ترابه.

اقرأ أيضا

جنيف.. مجلس حقوق الإنسان يختتم أعمال دورته العادية الـ57 برئاسة المغرب

الجمعة, 11 أكتوبر, 2024 في 23:45

اختتم مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، أعمال دورته العادية السابعة والخمسين، التي تعقد منذ 9 شتنبر الماضي في قصر الأمم بجنيف، برئاسة المغرب.

الخطاب الملكي يعبد الطريق لاستراتيجية جديدة لتوطيد السيادة المغربية (الشرقاوي الروداني)

الجمعة, 11 أكتوبر, 2024 في 21:09

أكد الخبير في الدراسات الجيواستراتيجية والأمنية، الشرقاوي الروداني، أن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الجمعة، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، يعبد الطريق لاستراتيجية جديدة تروم توطيد السيادة المغربية.

افتتاح الدورة التشريعية.. الخطاب الملكي يبرز دينامية التغيير التي تشهدها قضية الصحراء المغربية (محلل سياسي)

الجمعة, 11 أكتوبر, 2024 في 20:40

أكد محمد بودن، خبير في الشؤون الدولية المعاصرة، أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، يبرز دينامية التغيير التي تشهدها قضية الصحراء المغربية داخليا وخارجيا.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية