آخر الأخبار
المناظرة الثانية للصناعات الثقافية والإبداعية تحت شعار الشراكة بين القطاعين العام والخاص والابتكار

المناظرة الثانية للصناعات الثقافية والإبداعية تحت شعار الشراكة بين القطاعين العام والخاص والابتكار

الجمعة, 4 أكتوبر, 2024 - 11:42

الرباط – استوفت المناظرة الثانية للصناعات الثقافية والإبداعية، التي نظمت بشكل مشترك من قبل وزارة الثقافة والشباب والتواصل وفدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، وبدعم من الاتحاد الأوروبي، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، كل وعودها من خلال فتح نقاشات غنية حول تحديات القطاع.

وأبرز بلاغ للمنظمين أن هذه النقاشات كانت حيوية لقطاع يتمتع بإمكانيات كبيرة، ويستحق اهتماما خاصا ومنسقا لجعله رافعة لتنمية المغرب عبر تعزيز مناخ متكامل.

وأشار المصدر ذاته إلى أن المناظرة تميزت بحضور 600 شخص من المهنيين في مجال الثقافة وشخصيات مثل النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، والعديد من البرلمانيين من كلا المجلسين، والوزراء أحمد التوفيق، ونادية فتاح العلوي، ونزار بركة، ومحسن الجزولي الذي شارك في الجلسة حول الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

كما حضر اللقاء نور الدين بنسودة، الخازن العام للمملكة، ولطيفة أخرباش، رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، وإدريس اليزمي، رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، وفيصل العرايشي، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وسليم الشيخ، المدير العام لسورياد دوزيم، ورؤساء مؤسسات مالية، والعديد من السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي، ومدراء وسائل الإعلام، والعديد من المسؤولين عن الوكالات العمومية، وأطر الإدارة، والمنظمات الدولية وممثلي الصحافة.

فتحت شعار “الاحتفاء بالتراث، والاستثمار في التقدم”، جمعت هذه المناظرة خبراء مغاربة ودوليين جاؤوا لتبادل تجاربهم وتسليط الضوء على المشاريع العاجلة التي يجب تنفيذها لدفع هذا القطاع إلى الأمام، وربطه بالتوجهات العالمية واستغلال كامل إمكانياته.

فكانت هذه الديناميكية البارزة التي تمخضت عن الكلمات التي ألقيت خلال الافتتاح، والتي ألقاها وزير الثقافة والشباب والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب العلج، ورئيسة فدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية، نائلة التازي، وسفيرة الاتحاد الأوروبي، باتريشيا لومبارت كوساك.

وأشار البلاغ إلى أن هذه الكلمات تبعها مداخلة مختار ديوب، المدير العام لمؤسسة التمويل الدولية، الذي أكد أن الصناعات الثقافية والإبداعية أصبحت قطاعًا استراتيجيًا لمجموعة البنك الدولي نظرًا لإمكانياته الكبيرة في النمو وخلق فرص العمل للشباب، وهي قضايا أساسية للتنمية.

وفي هذا السياق، تميزت هذه النسخة الثانية بتوقيع اتفاقية بين مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي و”تمويلكم”، والتي مثلها على التوالي ديفيد تينيل، المدير الإقليمي لمنطقة المغرب العربي، وهشام زناتي السرغيني. إذ تهدف هذه الشراكة إلى دعم القطاع الثقافي والإبداعي من خلال ثلاثة محاور رئيسية: دراسة السوق، وبرنامج الدعم التقني، وعرض التمويل.
التمويل في صلب النقاشات
وتم التطرق إلى مسألة الوصول إلى التمويل، التي تم تحديدها من قبل غالبية المهنيين كعائق أمام تطوير القطاع، من خلال استعراض تجارب مبتكرة في المغرب مثل التمويل الجماعي. وسيفتح هذا النوع من التمويل فرصًا جديدة، لا سيما في مرحلة إنشاء المشاريع، وأيضًا للاستثمار الأكثر أهمية.

وسمحت التجارب الناجحة على الصعيد الدولي بفتح النقاش حول أهمية إنشاء صندوق عام-خاص مخصص لتمويل المشاريع الثقافية. إذ ستمكن هذه المقاربة، التي تقع في منتصف الطريق بين الرعاية والدعم المالي، الممولين من تحليل المشاريع من قبل خبراء مؤهلين في مختلف المجالات، مما يعزز جودة الإنتاج الوطني.

وحسب البلاغ فقد أعلنت الفدرالية عن قرب تقديم اقتراح لوضع إطار قانوني خاص بالمقاولات الثقافية بحلول نهاية عام 2024. كما أعلنت أنها تعمل على إعداد مقترح قانون حول الدعم المالي عن طريق نظام الرعاية.

وتهدف هذه المبادرات إلى تلبية احتياجات القطاع والمهنيين بشكل أفضل، حيث أبدوا طموحهم لرفع مساهمة الصناعات الثقافية والإبداعية إلى 1.5 بالمائة أو حتى 2 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بحلول عام 2030، تماشيًا مع النموذج التنموي الجديد. إذ سيتطلب هذا الطموح تعبئة كافة الفاعلين.
دفعة غير مسبوقة للصناعات الثقافية والإبداعية
أتاحت هذه النسخة الثانية، التي ركزت على الابتكار والشراكة بين القطاعين العام والخاص، إبراز أرقام مشجعة: فقد سجل قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية زيادة بنسبة 33 بالمائة في إنشاء الشركات منذ عام 2019، ونموًا بنسبة 20 بالمائة في الوظائف المصرح بها. وتعزز هذه البيانات ثقة المنظمين في أهمية تسريع الدينامية لدعم قطاع أثبت مرونته خلال أزمة كوفيد-19 وتمكن من إعادة خلق ذاته. إذ يعد هذا القطاع جاذبًا لرواد الأعمال في جميع المجالات المتنوعة، التي تتفاعل باستمرار مع بعضها البعض ومع قطاعات أخرى من الاقتصاد الوطني مثل السياحة، والهندسة المعمارية والتخطيط العمراني، والتجارة والصناعة، والتعاون الدولي.

وخلال هذين اليومين، يشير المصدر ذاته، ومن خلال 5 جلسات نقاشية موضوعاتية، تم التأكيد على أن الإبداع يستعيد مكانته أكثر من أي وقت مضى في بيئة عالمية تنافسية للغاية، حيث تستمر التطورات التكنولوجية في إعادة تحديد قواعد اللعبة. كما يعيد تسارع الرقمنة والذكاء الاصطناعي التركيز على القدرات الإبداعية للإنسان، وعلى مواهب الفنانين والمؤلفين، الذين هم بدورهم متجذرون بعمق في تاريخ وإرث ثقافي قوي.

وبهذه المناسبة، أشار المتدخلون إلى العمل الذي تم إنجازه في المغرب للحفاظ على التراث المادي واللامادي، وأهمية تعليم الشباب كيفية حماية وتثمين هذا التراث. وستكتسب هذه القضايا أهمية متزايدة في البرامج التعليمية وتكوين الأجيال الحالية والمستقبلية.

وخلص البلاغ إلى أنه بفضل هذا الإرث الهوياتي ومعرفة الأدوات الرقمية الجديدة، ستساهم الأجيال الحالية والمستقبلية في تعزيز تجربة المغرب لتكون أكثر تفاعلية، وذات جاذبية كبيرة.

اقرأ أيضا

إطلاق منصة المساطر والخدمات الرقمية بوزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات

الجمعة, 4 أكتوبر, 2024 في 16:05

تم، اليوم الجمعة بالرباط، إطلاق منصة المساطر والخدمات الرقمية بوزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات .

الأمم المتحدة-سياحة.. إبراز مؤهلات المغرب والتزامه بالتعاون جنوب-جنوب خلال القمة الإفريقية-الأمريكية الأولى بالدومينيكان

الجمعة, 4 أكتوبر, 2024 في 15:43

تم إبراز التنوع الذي يزخر به العرض السياحي بالمغرب، بفضل غنى وعراقة ثقافته، والتزام المملكة الدائم بالتعاون جنوب-جنوب، وذلك بمناسبة انعقاد القمة الإفريقية-الأمريكية الأولى في “بونتا كانا”، بجمهورية الدومينيكان، بمبادرة من منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة.

المركز الجهوي لكرة القدم ببني ملال، مزود رئيسي للمنتخبات الوطنية في الفئات السنية

الجمعة, 4 أكتوبر, 2024 في 15:42

في ظل استدعاء 16 من لاعبيه للمنتخبين الوطنيين لأقل من 15 و16 سنة، أضحى المركز الجهوي للتكوين في كرة القدم ببني ملال، بما لا يدع مجالا للشك، من بين المزودين الرئيسيين للاعبين الشباب للدفاع عن الألوان الوطنية في قادم الاستحقاقات الكروية.