آخر الأخبار
صناعة الطيران.. مجموعة “Aciturri” تفتتح موقع إنتاج في “ميدبارك”

صناعة الطيران.. مجموعة “Aciturri” تفتتح موقع إنتاج في “ميدبارك”

الأربعاء, 2 أكتوبر, 2024 - 19:11

النواصر – افتتحت مجموعة “Aciturri”، المتخصصة في هياكل الطيران وتصنيع أجزاء المحركات، اليوم الأربعاء، موقعها الجديد للإنتاج في المنطقة الصناعية “ميدبارك” بالنواصر.

وتجسد استقرار المجموعة بالمغرب من خلال استئجار مبنى تبلغ مساحته 2800 متر مربع في منطقة “ميدبارك”، إثر الاستحواذ على شركة “GOAM Industrie” سنة 2023، باستثمار فاق 30 مليون درهم، بغرض إحداث منشأة متخصصة في تصنيع شفرات محركات الطائرات، مما سيمكن من خلق 100 فرصة عمل.

وفي كلمة بالمناسبة، أكدت مديرة صناعات الطيران والسكك الحديدية والسفن والطاقات المتجددة بوزارة الصناعة والتجارة، عفاف سعيدي، على أهمية هذا الافتتاح الذي يشكل خطوة مهمة في تنمية قطاع الطيران بالمغرب.

وأضافت أن هذه المنشأة ستخصص لإنتاج أجزاء المحركات لبرامج بارزة، على غرار محرك ” ليب” (LEAP) “LEAP 1A، LEAP 1B وLEAP 1C”، مشيرة إلى أن هذا المشروع يعكس جاذبية المنظومة الصناعية المغربية وشفافيتها، فضلا عن جودة مواردها البشرية.

وقالت السيدة سعيدي: “إننا فخورون باستقبال مستثمر بحجم مجموعة “Aciturri”، وهي أول شركة صناعية إسبانية تستقر في المنصة الجوية المغربية. ولا يعكس هذا إلا متانة العلاقات الاقتصادية القائمة بين إسبانيا والمغرب”.

كما أوردت أنه من شأن استحواذ مجموعة “Aciturri” على موقع “GOAM” في سنة 2023 تمكين المجموعة من مضاعفة قدرتها الإنتاجية وتعزيز سلسلة القيمة في صناعة الطيران المغربية.

من جهته، استعرض الرئيس المدير العام لمجموعة “Aciturri”، جينيس كليمنتي، أسباب استقرار الشركة في المغرب، مبرزا وجود طموح استراتيجي يركز على النمو.

وأوضح أن مجموعة “Aciturri” تسعى إلى موازنة أنشطتها في قطاع الطيران، التي تمثل حاليا 80 في المائة من تنظيمها، وذلك عبر مضاعفة رقم معاملاتها في قطاع المحركات بخمسة أو ستة أضعاف، مؤكدا أن قرار إنشاء فرع في المغرب يأتي رغبة في تطوير هذا السوق وتعزيز تواجد المجموعة بكل من فرنسا وإسبانيا.

بدوره، أكد رئيس “ميدبارك”، حميد بنبراهيم الأندلسي، على أهمية استقبال “Aciturri”، التي تعد من المتعاقدين الرئيسيين لشركتي “سافران” و”إيرباص”، حيث تقوم حاليا بتطوير أنشطتها في قطاع أنظمة الدفع في بوسكورة.

وبحسبه، فإن ولوج “Aciturri” إلى المغرب يعطي انطلاقة لمرحلة تنموية جديدة بالنسبة لصناعة الطيران المغربية، تتسم بتنويع الأسواق وتسريع عمليات التوطين.

وعلاوة على ذلك، أبرز السيد الأندلسي مكانة المملكة باعتبارها قاعدة لا محيد عنها في صناعة الطيران العالمية، حيث تحقق معدل نمو يتجاوز 20 في المائة، وتصل صادراتها إلى 4,5 ملاير دولار، مع قوة عاملة تبلغ 40 ألف شاب، وحوالي 40 في المائة من القيمة المضافة.

وشهد حفل الافتتاح حضور المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير خالد سفير، إلى جانب سفير إسبانيا بالرباط إنريكي أوخيدا فيلا، وعامل إقليم النواصر، عبد الله شاطر.

اقرأ أيضا

الاحتفاء بباريس بالتنوع الثقافي للمغرب في قرية الفرنكفونية

الأربعاء, 2 أكتوبر, 2024 في 23:17

تحتفي القرية الفرنكفونية، التي جرى تدشينها أمس الثلاثاء في باريس، في إطار الفعاليات الموازية المرتبطة بالقمة الـ19 للفرنكفونية التي تستعد فرنسا لاستضافتها يومي الجمعة والسبت، بالغنى والتنوع الثقافي للمغرب.

مراكش على موعد مع الدورة الـ11 من مؤتمر المطورين “Devoxx Morocco”

الأربعاء, 2 أكتوبر, 2024 في 18:08

يلتئم أكثر من 700 مشارك من المهتمين بأحدث الابتكارات التكنولوجية والخبراء وصناع القرار، من أكثر من 30 دولة، مابين 2 و4 أكتوبر الجاري بمراكش، في إطار الدورة الـ11 لمؤتمر “Devoxx Morocco”، الذي يجمع أكبر مطوري تكنولوجيا المعلومات في إفريقيا.

الدار البيضاء- سطات.. تتويج الخطباء الفائزين بجائزة المجلس العلمي الأعلى للخطبة المنبرية

الأربعاء, 2 أكتوبر, 2024 في 17:48

أقيم، اليوم الأربعاء بالمركب الإداري والثقافي للأوقاف بأنفا بالدار البيضاء، حفل توزيع الجوائز على الخطباء الفائزين بجائزة المجلس العلمي الأعلى للخطبة المنبرية في دورتها الخامسة برسم سنة 1445 هـ، وذلك على صعيد جهة الدار البيضاء-سطات.