اﻟﻤﺒﺎدرة اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ.. اﻓﺘﺘﺎح “ﻣﺠﻤﻊ اﻟﻤﻬﻦ اﻟﺮﻗﻤﻴﺔ” ﺑﺠﻤﺎﻋﺔ اﻟﻬﺮاوﻳﻴﻦ بإقليم مديونة

اﻟﻤﺒﺎدرة اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ.. اﻓﺘﺘﺎح “ﻣﺠﻤﻊ اﻟﻤﻬﻦ اﻟﺮﻗﻤﻴﺔ” ﺑﺠﻤﺎﻋﺔ اﻟﻬﺮاوﻳﻴﻦ بإقليم مديونة

الأربعاء, 2 أكتوبر, 2024 - 15:07

مديونة – جرى، اليوم الثلاثاء، اﻓﺘﺘﺎح “ﻣﺠﻤﻊ اﻟﻤﻬﻦ اﻟﺮﻗﻤﻴﺔ” ﺑﺠﻤﺎﻋﺔ اﻟﻬﺮاوﻳﻴﻦ بإقليم مديونة، وذلك ﻓﻲ إﻃﺎر اﻟﻤﺒﺎدرة اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﺒﺸﺮﻳﺔ، وﺗﻤﺎﺷﻴﺎ ﻣﻊ اﻻﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻼﻧﺘﻘﺎل اﻟﺮﻗﻤﻲ “المغرب الرقمي 2030”.

ويأتي افتتاح هذا المجمع (مركز التأهيل الاجتماعي)، الذي حضره على الخصوص عامل الإقليم علي سالم الشكاف، بعد خضوعه لإعادة التأهيل بمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار برنامجها الثالث، وللأهمية التي يكتسيها اﻻﻧﺘﻘﺎل اﻟﺮﻗﻤﻲ باعتباره راﻓﻌﺔ أﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ واﻻﻧﺪﻣﺎج اﻻﻗﺘﺼﺎدي واﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، وكذا لاستقبال المهن الرقمية بهدف مسايرة التطورات التي يعرفها سوق الشغل بالمغرب.

كما يندرج هذا اﻟﻤﺸﺮوع، الذي تساهم فيه أيضا مؤسسة إبداع، في إطار اﻻﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻼﻧﺘﻘﺎل اﻟﺮﻗﻤﻲ اﻟﺘﻲ أﻃﻠﻘﺘﻬﺎ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ بهدف تمكين اﻟﺸﺒﺎب ﻣﻦ اﻛﺘﺴﺎب اﻟﻤﻬﺎرات اﻟﺮﻗﻤﻴﺔ وﺗﻌﺰﻳﺰ رﻳﺎدة اﻷﻋﻤﺎل ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ.

وﺳﻴﻘﺪم ﻣﺠﻤﻊ اﻟﻤﻬﻦ اﻟﺮﻗﻤﻴﺔ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﺒﺮاﻣﺞ اﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻴﺔ اﻟﻤﺘﺨﺼﺼﺔ، التي ﺗﺸﻤﻞ اﻟﺘﻄﻮﻳﺮ اﻟﺒﺮﻣﺠﻲ: ﺗﻌﻠﻢ ﻟﻐﺎت اﻟﺒﺮﻣﺠﺔ وﺗﻄﻮﻳﺮ اﻟﺘﻄﺒﻴﻘﺎت واﻟﻤﻮاﻗﻊ اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ، وﺗﺤﻠﻴﻞ اﻟﺒﻴﺎﻧﺎت: ﻓﻬﻢ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺟﻤﻊ اﻟﺒﻴﺎﻧﺎت وﺗﺤﻠﻴﻠﻬﺎ ﻻﺳﺘﺨﺮاج رؤى ﻗﻴﻤﺔ ﻟﺪﻋﻢ اﺗﺨﺎذ اﻟﻘﺮارات، واﻟﺘﺴﻮﻳﻖ اﻟﺮﻗﻤﻲ: اﺳﺘﺮاﺗﻴﺠﻴﺎت اﻟﺘﺴﻮﻳﻖ ﻋﺒﺮ اﻹﻧﺘﺮﻧﺖ، وإدارة اﻟﺤﻤﻼت اﻹﻋﻼﻧﻴﺔ، وﺗﺤﻠﻴﻞاﻷداء، واﻷﻣﻦ اﻟﺴﻴﺒﺮاﻧﻲ: أﺳﺎﻟﻴﺐ ﺣﻤﺎﻳﺔ اﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت واﻟﺘﻘﻨﻴﺎت ﺿﺪ اﻟﺘﻬﺪﻳﺪات اﻹﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ، واﻟﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ: ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ اﻟﺬﻛﺎء اﻻﺻﻄﻨﺎﻋﻲ وﺗﻄﺒﻴﻘﺎﺗﻪ ﻓﻲ ﺗﺤﺴﻴﻦ اﻷﻋﻤﺎل، واﻟﺘﺼﻤﻴﻢ اﻟﺠﺮاﻓﻴﻜﻲ: ﺗﻄﻮﻳﺮ ﻣﻬﺎرات اﻟﺘﺼﻤﻴﻢ واﺳﺘﺨﺪام ﺑﺮاﻣﺞ اﻟﺘﺼﻤﻴﻢ ﻹﻧﺸﺎء ﻣﺤﺘﻮى ﺑﺼﺮي ﺟﺬاب.

كما يوفر المجمع تكوينات تتعلق بإدارة اﻟﻤﺸﺎرﻳﻊ اﻟﺮﻗﻤﻴﺔ: أﺳﺎﻟﻴﺐ اﻟﺘﺨﻄﻴﻂ واﻟﺘﻨﻔﻴﺬ اﻟﻔﻌﺎل ﻟﻠﻤﺸﺎرﻳﻊ ﻓﻲ اﻟﺒﻴﺌﺔ اﻟﺮﻗﻤﻴﺔ، واﻟﺮﻳﺎدة اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ: ﻛﻴﻔﻴﺔ إﻧﺸﺎء ﻣﺸﺎرﻳﻊ ﺗﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺣﻞ مشاكل اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ وﺗﻌﺰﻳﺰ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ اﻟﻤﺴﺘﺪاﻣﺔ.

وﻳﺮﺗﻜﺰ المجمع على ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﺒﺮاﻣﺞ اﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻴﺔ اﻟﻤﺘﺨﺼﺼﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﺮﻗﻤﻨﺔ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ إلى فضاءات تكوينية ﻓﻲ رﻳﺎدة اﻷﻋﻤﺎل اﻟﺮﻗﻤﻴﺔ وﺑﺮاﻣﺞ ﻣﻊ اﻟﺸﺮﻛﺎء واﻟﻬﻴﺌﺎت اﻟﺘﻤﻮﻳﻠﻴﺔ، ﻣﻤﺎ يساهم ﻓﻲ ﺗﺰوﻳﺪ اﻟﻤﺴﺘﻔﻴﺪﻳﻦ ﺑﺎﻟﻤﻌرفة اﻟﻼزﻣﺔ ﻟﻤﻮاﺟﻬﺔ ﺗﺤﺪﻳﺎت اﻟﺴﻮق اﻟﺮﻗﻤﻴﺔ اﻟﺤﺪﻳﺜﺔ، وﺗﻌﺰﻳﺰ ﻓﺮﺻﻬﻢ ﻓﻲ اﻟﺘﻮﻇﻴﻒ وﺧﻠﻖ ﻣﺸﺎرﻳﻊ ﻣﺴﺘﺪاﻣﺔ.

وبهذه المناسبة، قال رئيس مصلحة مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة ضمن البرنامج الثاني في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة إقليم مديونة، حسن بلا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن افتتاح ﻣﺠﻤﻊ اﻟﻤﻬﻦ اﻟﺮﻗﻤﻴﺔ، بعد تأهيله، يهدف إلى مسايرة التطورات التي يعرفها سوق الشغل بالمغرب من أجل دعم الشباب والنساء وتمكينهم من تكوين يؤهلهم للولوج سوق العمل.

وأضاف أن عملية تأهيل المجمع تندرج في إطار مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة برسم السنة الحالية بتكلفة مالية تناهز 900 ألف درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بالإضافة إلى “مؤسسة إبداع” التي أوكل إليها السهر على تسيير هذا المجمع في إطار شراكة تجمع بين المؤسسة والمبادرة الوطنية من أجل المساهمة في مواكبة الأشخاص الذين يعانون الهشاشة بالإقليم والانخراط في سوق الشغل.

من جانبه، أكد محمد الشوهاني، مسير بالمجمع، في تصريح مماثل، أن “مؤسسة إبداع” تعمل من خلال هذا المجمع على استقطاب الشباب المنقطعين عن الدراسة من مختلف المستويات، بهدف منحهم فرصة أخرى عبر تزويدهم بتكوين يساعدهم ويُمكّنهم من ولوج سوق الشغل.

وأضاف أن “ﻣﺠﻤﻊ اﻟﻤﻬﻦ اﻟﺮﻗﻤﻴﺔ” ﺑﺠﻤﺎﻋﺔ اﻟﻬﺮاوﻳﻴﻦ، الذي يتألف من طابقين، يستقبل حاليا نحو 100 شاب يستفيدون من تكوينات في العديد من المهن المتعلقة أساسا بالمجال الرقمي، مشيرا إلى أن مدة التكوين تتراوح ما بين 3 و6 أشهر.

على صعيد آخر، نظمت عمالة إقليم مديونة اليوم بمدرسة ابن نفيس بحي الرشاد بالإقليم، احتفالا خاصا بالتعليم الأولي، تحت شعار “التعليم الأولي .. الركيزة الأساسية للنظام التعليمي” من أجل تربية الناشئة على الحفاظ على البيئة.

وبهذه المناسبة، قالت ممثلة قسم العمل الاجتماعي بعمالة الإقليم، آسية نعيم، إن الاحتفال بالتعليم الأولي، الذي تنظمه اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، يأتي لتقريب الأطفال أكثر من المجال البيئي عبر العديد من الورشات.

وأضافت أن الاحتفال يروم أيضا غرس ثقافة الحفاظ على المجال البيئي لدى الناشئة، لاسيما في هذه السن المبكرة، عبر تنظيم العديد من الأوراش المتعددة وتحفيزهم على زيادة الاهتمام بالبيئة.

اقرأ أيضا

مراكش على موعد مع الدورة الـ11 من مؤتمر المطورين “Devoxx Morocco”

الأربعاء, 2 أكتوبر, 2024 في 18:08

يلتئم أكثر من 700 مشارك من المهتمين بأحدث الابتكارات التكنولوجية والخبراء وصناع القرار، من أكثر من 30 دولة، مابين 2 و4 أكتوبر الجاري بمراكش، في إطار الدورة الـ11 لمؤتمر “Devoxx Morocco”، الذي يجمع أكبر مطوري تكنولوجيا المعلومات في إفريقيا.

الدار البيضاء- سطات.. تتويج الخطباء الفائزين بجائزة المجلس العلمي الأعلى للخطبة المنبرية

الأربعاء, 2 أكتوبر, 2024 في 17:48

أقيم، اليوم الأربعاء بالمركب الإداري والثقافي للأوقاف بأنفا بالدار البيضاء، حفل توزيع الجوائز على الخطباء الفائزين بجائزة المجلس العلمي الأعلى للخطبة المنبرية في دورتها الخامسة برسم سنة 1445 هـ، وذلك على صعيد جهة الدار البيضاء-سطات.

الصحراء المغربية.. مخطط الحكم الذاتي يمثل المقترح “الأكثر مصداقية والأوسع قبولا” (مركز تفكير بريطاني)

الأربعاء, 2 أكتوبر, 2024 في 17:28

أكد منتدى كامبريدج للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو مركز تفكير تابع لجامعة كامبريدج البريطانية المرموقة، اليوم الأربعاء، أن مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب لحل النزاع المفتعل حول وحدته الترابية يمثل “المقترح الأكثر مصداقية والأوسع قبولا” لحل هذا النزاع الإقليمي.