ليلة الفنون بواشنطن.. سفارة المغرب تسلط الأضواء على إبداعات الفنان عزيز كيباري

ليلة الفنون بواشنطن.. سفارة المغرب تسلط الأضواء على إبداعات الفنان عزيز كيباري

السبت, 28 سبتمبر, 2024 - 10:40

واشنطن-  شاركت سفارة المغرب بالولايات المتحدة في تظاهرة ليلة الفنون بواشنطن، إحدى أبرز المحطات ضمن الأجندة الثقافية للعاصمة الفدرالية الأمريكية، من خلال تسليط الضوء على أعمال الفنان المغربي عزيز كيباري.

ويحتفي هذا الحدث الفني، الذي يستقطب خلاله حي “جورج تاون” التاريخي آلاف الزوار سنويا، بالإبداع والابتكار من خلال عرض إبداعات الفنانين المحليين والعالميين، في أجواء احتفالية تستمر طيلة الليل.

واختارت السفارة هذه السنة تسليط الضوء على تنوع الثقافة المغربية، عبر شراكة مع البعثة الدبلوماسية للاتحاد الإفريقي لتقديم أعمال تسبر أغوار التيمات المفضلة للفنان كيباري، على غرار البساطة والبراءة، باستخدام أشكال وألوان مستوحاة من الثقافة المغربية الأصيلة.

وتم بهذه المناسبة إبراز المواهب المتفردة للفنانين المغاربة وإسهامهم في المشهد الفني الإفريقي، وإتاحة الفرصة لسكان واشنطن من أجل الاطلاع على المزيج بين الأساليب التقليدية والحديثة التي يتميز بها الفن المغربي المعاصر.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أبرز سفير المغرب لدى الولايات المتحدة، يوسف العمراني، أن “إقامة هذا المعرض العابر داخل أروقة بعثة الاتحاد الإفريقي بواشنطن يعكس التجذر الإفريقي للمغرب الذي عمل، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على تعزيز التزامه بالتعريف بثقافة القارة وتراثها”.

وقال إن هذه المقاربة الفنية تروم تقوية روافد الهوية الثقافية والجماعية لإفريقيا، وتثمين صورة القارة وتاريخها وتقاليدها المتفردة.

وأضاف الدبلوماسي أن الإرث الثقافي لإفريقيا يعكس في جوهره المؤهلات الهامة التي تزخر بها قارة تمضي قدما بعزم نحو مستقبل أكثر اندماجا وتضامنا وازدهارا.

وقال السيد العمراني إن المغرب على قناعة راسخة بأن لدى الفن القدرة على تعزيز الروابط بين الناس وتشجيع الحوار.

وموازاة مع إقامة المعارض الفنية، تم تقديم عروض موسيقية احتفت بالرقصات والأغاني القادمة من غرب إفريقيا، سافرت بزوار “دار إفريقيا”، مقر البعثة الدبلوماسية للاتحاد الإفريقي في واشنطن، نحو عالم مفعم بأهازيج وإيقاعات القارة.

اقرأ أيضا

مجلس المنافسة: مركز النقديات يلتزم بتحسين الأداء التنافسي لسوق الأداء الإلكتروني بالبطاقة

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 في 22:37

أعلن مجلس المنافسة عن اقتراح كل من مركز النقديات والأبناك التسعة المساهمة فيه تعهدات تروم تحسين تنافسية سوق الأداء بأجهزة الأداء الإلكتروني (TPE) والأداء عبر الإنترنيت بالبطاقة البنكية (PEL).

البرلمان التونسي يصادق على مقترح قانون يجرد المحكمة الإدارية من اختصاصات البت في المنازعات الانتخابية

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 في 19:03

صادق مجلس نواب الشعب (البرلمان) التونسي ،اليوم الجمعة في جلسة عامة في إطار دورة استثنائية، على مقترح قانون متعلق بالانتخابات والاستفتاء قدمه عدد من النواب، يروم بالأساس تجريد المحكمة الإدارية من اختصاصات البت في المنازعات الانتخابية ونقلها إلى محكمة الاستئناف .

تمديد أجل الترشيح للدورة الثالثة للجائزة الوطنية للفنون التشكيلية إلى غاية 3 أكتوبر المقبل (وزارة)

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 في 16:57

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الثقافة- عن تمديد آجال تقديم ملفات الترشيح إلى غاية 03 أكتوبر المقبل.