آخر الأخبار
شيخ القراءات بجمهورية السنغال يشيد بالعناية السامية لصاحب الجلالة بالقرآن الكريم وأهله بالقارة الإفريقية

شيخ القراءات بجمهورية السنغال يشيد بالعناية السامية لصاحب الجلالة بالقرآن الكريم وأهله بالقارة الإفريقية

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 - 17:24

فاس – أشاد شيخ القراءات بجمهورية السنغال، وعضو لجنة تحكيم مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده، محمد الحسن بوصو، اليوم الجمعة بفاس، بالعناية السامية التي يوليها أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالقرآن الكريم وأهله بالقارة الإفريقية.

وأبرز السيد بوصو، في كلمة في افتتاح نهائيات الدورة الخامسة من مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده، التي تنظمها الأمانة العامة للمؤسسة، على مدى ثلاثة أيام، انطلاقا من مدينة فاس، أن العناية الملكية السامية تتجلى من خلال جهود مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، التي يرأسها أمير المؤمنين، والتي لا تنقطع بعثاتها القرآنية إلى بلدان فروع المؤسسة، ولا تخلو بعثات المؤسسة من قراء مهرة مرتلين للقرآن الكريم.

كما تتجسد هذه العناية، بحسب شيخ القراءات بجمهورية السينغال، من خلال مئات آلاف المصاحف التي دأب أمير المؤمنين على إهدائها ووقفها على مساجد الأقطار الإفريقية، وكذا من خلال بعثات الأئمة المشفعين الذين يقومون بأداء مهمة صلاة التراويح في عدد من مساجد البلدان الإفريقية.

وفي سياق متصل، أشاد السيد بوصو، بالرعاية التي ما فتئ يوليها ملوك المغرب وعلمائه تجاه القرآن الكريم في إفريقيا، وعنايتهم بالقرآن ورعايتهم لأهله، مؤكدا في هذا الصدد، أن العناية بالقرآن الكريم في إفريقيا قديمة قدم الإسلام في أقطارها، والأسانيد الإفريقية في القراءات عموما، ورواية ورش على وجه الخصوص، تنتهي إلى المملكة المغربية الشريفة، خاصة في بلدان غرب إفريقيا.

وأشار إلى أن مسابقة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في حفظ القرآن وترتيله وتجويده، تعد استمرارا لهذه الجهود المباركة في خدمة كتاب الله ونشره وتعليمه، ولها دور تكريمي للقراء والقارئات الأفارقة الحافظين للقرآن كله مع إتقان الأداء والتجويد، وتساهم أيضا في تشجيع القراء الأفارقة والقارئات الناشئين الذين يحفظون ما تيسر لهم من القرآن الكريم من خلال فرع حفظ خمسة أحزاب مع الترتيل.

ولفت السيد بوصو، إلى أن المسابقة تعتبر أيضا فرصة ثمينة للقراء الأفارقة للقاء مع علماء القراءات وشيوخ القرآن بالمملكة المغربية الشريفة، لتجديد صلة رحم أهل القرآن والتدارس المثمر الذي يروم الاستفادة العلمية خدمة للقرآن الكريم بالقارة الإفريقية.

من جهته، أشاد عضو لجنة تحكيم المسابقة من دولة تانزانيا، عبد المنان محمد حسن، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بالرعاية السامية التي يحيط بها أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس القرآن الكريم وأهله في مختلف ربوع القارة الإفريقية، منوها في السياق ذاته بالجهود المولوية السامية في نشر القرآن الكريم.

ومن جانبه، نوه طلحة سامين، عضو المجلس الأعلى لعلماء نيجيريا، وعضو لجنة تحكيم المسابقة، بالعناية الملكية السامية لحفظة كتاب الله وجهود جلالته المتميزة في نشر القرآن الكريم في العالم بأسره.

وأكد، في تصريح مماثل، على أهمية هذه المسابقة الفريدة من نوعها لكونها تتضمن ثلاثة فروع مختلفة، وتساهم في التعريف برواية ورش عن نافع وقواعدها وخصوصياتها.

وتعرف هذه التظاهرة، التي تنظمها، على مدى ثلاثة أيام، مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، عن بعد، مشاركة فروع المؤسسة في 48 بلدا إفريقيا.

وتتميز هذه المسابقة بمشاركة 118 متسابقا (منهم 12 من الإناث)، سيتنافسون على المراكز الأولى في ثلاثة أصناف من الحفظ والتجويد هي صنف الحفظ الكامل مع الترتيل برواية ورش عن نافع، وصنف الحفظ الكامل مع الترتيل بمختلف القراءات والروايات الأخرى، وصنف التجويد مع حفظ خمسة أحزاب على الأقل.

وستشرف لجنة تحكيم المسابقة، المكونة من أعضاء من المملكة المغربية ومن بلدان إفريقية أخرى، حضوريا من فاس، على تقييم وتنقيط المتسابقين والإعلان عن الفائزين عبر تقنية التناظر المرئي (زوم).

وتسعى مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة من خلال هذه المسابقة، إلى ربط الناشئة والشباب الإفريقي المسلم بكتاب الله العزيز وتشجيعهم على حفظه وترتيله وتجويده. كما أن تنظيم المسابقة عن بعد سيسمح هذه السنة بتكريس مبدأ المشاركة الفعالة والمسؤولة لفروعها في أنشطة المؤسسة الكبرى، وهو ما سيسمح لها بالتعريف بأنشطتها داخل بلدان الفروع والانفتاح الإيجابي على كل مكونات المجتمع الإفريقي.

اقرأ أيضا

الدوري الملكي المغربي للقفز على الحواجز (محطة الرباط).. الفارس السعودي رمزي الدوهامي يفوز بجائزة المرحومة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 في 22:15

فاز الفارس السعودي رمزي الدوهامي، ممتطيا الفرس “أنتوشابل 32″، اليوم الجمعة، بجائزة المرحومة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة، ضمن الجائزة الكبرى للمحطة الثانية من الدورة الـ 13 للدوري الملكي المغربي الدولي للقفز على الحواجز، المنظمة بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

البرلمان التونسي يصادق على مقترح قانون يجرد المحكمة الإدارية من اختصاصات البت في المنازعات الانتخابية

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 في 19:03

صادق مجلس نواب الشعب (البرلمان) التونسي ،اليوم الجمعة في جلسة عامة في إطار دورة استثنائية، على مقترح قانون متعلق بالانتخابات والاستفتاء قدمه عدد من النواب، يروم بالأساس تجريد المحكمة الإدارية من اختصاصات البت في المنازعات الانتخابية ونقلها إلى محكمة الاستئناف .

تمديد أجل الترشيح للدورة الثالثة للجائزة الوطنية للفنون التشكيلية إلى غاية 3 أكتوبر المقبل (وزارة)

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 في 16:57

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الثقافة- عن تمديد آجال تقديم ملفات الترشيح إلى غاية 03 أكتوبر المقبل.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية