السيدة فريدة الخمليشي تستعرض بالدوحة منجزات المغرب لتطبيق القانون الدولي الإنساني

السيدة فريدة الخمليشي تستعرض بالدوحة منجزات المغرب لتطبيق القانون الدولي الإنساني

الثلاثاء, 24 سبتمبر, 2024 - 14:50

الدوحة – استعرضت السيدة فريدة الخمليشي رئيسة اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، في ندوة بالدوحة، ما حققته المملكة المغربية من منجزات لتطبيق القانون الدولي الإنساني والوفاء بالتزاماتها الدولية.

وأكدت السيدة الخمليشي ،خلال هذه الندوة ،التي نظمت أمس الاثنين، بشراكة بين اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني بقطر ونظيرتها من المغرب واللجنة الدولية للصليب الأحمر حول موضوع “دور القواعد العرفية في تعزيز أحكام القانون الدولي الإنساني”، أن المملكة المغربية الحريصة، تطبيقا لدستورها، على النهوض بالقانون الدولي الإنساني والمساهمة في تطويره، قد اتخذت العديد من المبادرات التي تسير في اتجاه تطبيق القانون الدولي الإنساني.

وأضافت أن المملكة سعت وتواصل سعيها إلى استكمال انخراطها في المنظومة القانونية الدولية للقانون الدولي الإنساني، حيث صادقت على معظم الاتفاقيات الدولية ذات الصلة،

وأبرزت أن المملكة لا تذخر جهدا في جعل تطبيق تلك الصكوك الدولية سواء من خلال مواءمة تشريعها الوطني التي تجسدت في تضمين مشروع مراجعة القانون الجنائي مقتضيات تجرم انتهاكات القانون الدولي الإنساني، أو عن طريق اعتماد سياسات وبرامج واتخاذ مبادرات إنسانية لترجمة المقتضيات القانونية إلى واقع ملموس،

ومن ضمن هذه المبادرات ذكرت السيدة الخمليشي بما تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،نصره الله ، رئيس لجنة القدس بتقديم مساعدات غذائية وطبية، عن طريق البر، لفائدة السكان الفلسطينيين في غزة، بالإضافة إلى إقامة مستشفيات ميدانية في مناسبات سابقة.

وشددت على أن هذه العمليات الإنسانية واسعة النطاق لفائدة الفلسطينيين بغزة تأتي لتؤكد الالتزام الفعلي والعناية الموصولة التي توليها المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، للقضية الفلسطينية وللقيم الإنسانية المشتركة.

وتم خلال هذه الندوة تقديم مجموعىة من المداخلات همت “القانون الدولي الإنساني في عالم اليوم ” و ‘القواعد العرفية في تعزيز أحكام القانون الدولي الإنساني” و ‘ دور اللجان الوطنية في تعزيز القانون الدولي الانساني ..التجرية القطرية والمغربية “.

 

اقرأ أيضا

الجمعية العامة للأمم المتحدة.. اتفاق بشأن الإعفاء من التأشيرة بين المغرب وكازاخستان

الجمعة, 27 سبتمبر, 2024 في 8:15

وقع المغرب وكازاخستان، يوم الخميس في نيويورك، اتفاقية للإعفاء من التأشيرة.

رئيس الوزراء الفلسطيني يشيد بالجهود المتواصلة لجلالة الملك لصالح القضية الفلسطينية

الخميس, 26 سبتمبر, 2024 في 23:57

أعرب رئيس الوزراء، وزير الشؤون الخارجية لدولة فلسطين، محمد مصطفى، اليوم الخميس بنيويورك، عن شكره وامتنانه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، على جهوده المتواصلة من أجل الشعب الفلسطيني.

المغرب يقود سياسة صناعية وطاقية طلائعية (المدير التنفيذي لـ “نكسانس”)

الخميس, 26 سبتمبر, 2024 في 23:38

أكد المدير التنفيذي لشركة “نكسانس”، كريستوفر غيرين، اليوم الخميس بالرباط، أن المغرب يضطلع بدور محوري في الكهربة المستدامة للقارة الإفريقية ويتموقع كقاطرة ورائد لسياسة صناعية وطاقية طلائعية.