وفد غامبي يستكشف فرص الأعمال بجهة الداخلة – وادي الذهب

وفد غامبي يستكشف فرص الأعمال بجهة الداخلة – وادي الذهب

الجمعة, 13 سبتمبر, 2024 - 23:25

الداخلة – قام وفد اقتصادي غامبي بزيارة لمدينة الداخلة، اليوم الجمعة، لاستكشاف فرص الأعمال بجهة الداخلة-وادي الذهب وبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

وتندرج زيارة هذا الوفد، الذي يترأسه الأمين العام لمكتب رئيس جمهورية غامبيا، السيد عبدولي تي بي جارا، في إطار أسبوع الترويج الاقتصادي لغامبيا بالمغرب (من 9 إلى 13 شتنبر الجاري)، بهدف تعزيز الإمكانات الاقتصادية لغامبيا في المملكة في مختلف القطاعات وتشجيع تطوير شراكات تجارية تقوم على أساس رابح- رابح.

وشكلت هذه الزيارة فرصة للوفد الغامبي لبحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين الفاعلين الاقتصاديين المغاربة والغامبيين في المجال الاقتصادي، والتعرف على أهم المشاريع الهيكلية بالداخلة-وادي الذهب والاطلاع على زخم التنمية والتقدم الذي تشهده هذه الجهة على كافة المستويات.

وأشار مدير الشؤون الإفريقية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والغامبيين بالخارج، عمر بالديه، في تصريح للصحافة، إلى أن هذه الزيارة تكرس عمق علاقات الصداقة بين المغرب وغامبيا، معربا عن رغبة بلاده في تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، ولاسيما  في القطاع الاقتصادي.

وأشار السيد بالديه إلى أنه سيتم تنظيم بعثات اقتصادية أخرى حتى يتمكن الفاعلون الاقتصاديون الغامبيون من التعرف على زخم التنمية الذي تعيشه المملكة على كافة الأصعدة، مبديا “إعجابه” بالتطور الملحوظ الذي شهدته الداخلة وفرص الأعمال التي توفرها هذه الجهة التي تشكل مركزاً اقتصادياً واعداً.

من جانبه، أشار المدير العام لوكالة ترويج الاستثمار والصادرات الغامبية، أوسينو شيخ سنغور، إلى أن مجالات الطاقة المتجددة والسياحة والصيد البحري والبنية التحتية تعتبر مجالات ذات أولوية للتعاون الثنائي، مسلطا الضوء على الحاجة إلى مواصلة تعزيز الشراكة بشكل أكبر بين البلدين في مختلف المجالات بما يعود بالنفع على شعبيهما.

وبهذه المناسبة، تابع أعضاء الوفد الغامبي عرضا قدمه المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار منير هواري، والذي بسط من خلاله، بشكل مفصل، أهم القطاعات الإنتاجية بالمنطقة، مثل الصيد البحري والفلاحة والسياحة والطاقات المتجددة وتربية الأحياء المائية.

وبهدف تعزيز تطوير شراكات أعمال رابح-رابح بين الفاعلين المغاربة والغامبيين، قدم أحد أعضاء الوفد الغامبي عرضا، أبرز من خلاله مناخ الاستثمار في غامبيا، وسياستها الاستثمارية، فضلا عن فرص الأعمال التي يوفرها هذا البلد.

وخلال هذه الزيارة، أجرى أعضاء الوفد مباحثات مع والي جهة الداخلة وادي الذهب، عامل إقليم وادي الذهب، السيد علي خليل، ونائبة رئيس مجلس الجهة، السيدة  لمينة امعييف.

ويضم الوفد الاقتصادي الغامبي، على الخصوص، المديرة العامة لغرفة التجارة والصناعة في غامبيا، السيدة ساراتا كوناتيه وعددا من كبار المسؤولين من القطاعين العام والخاص في غامبيا.

يذكر أن أسبوع الترويج الاقتصادي لغامبيا بالمغرب يندرج في إطار مبادرات وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج الرامية إلى مواكبة الدبلوماسية الاقتصادية للمغرب على الصعيد الدولي، من خلال الوكالة المغربية للتعاون الدولي وشركائها.

اقرأ أيضا

نهائي الدوري الماسي لألعاب القوى.. سفيان البقالي يحتل المركز الثاني في سباق 3000 متر موانع بملتقى بروكسل

الجمعة, 13 سبتمبر, 2024 في 21:28

احتل البطل العالمي والأولمبي سفيان البقالي، اليوم الجمعة، المركز الثاني في سباق 3000 متر موانع بملتقى بروكسل ببلجيكا، المحطة الأخيرة من منافسات الدوري الماسي لألعاب القوى.

“ماستر زلايجي 2024”: “سوبر سيرام” و”سيكا المغرب” يكشفان عن الفائزين الثلاثة

الجمعة, 13 سبتمبر, 2024 في 19:47

كشفت “سوبر سيرام”، وهي شركة تابعة لمجموعة “يينا القابضة” والرائد الوطني في صناعة الزليج المخصص للأرضيات، و”سيكا المغرب” التي تعد فاعلا أساسيا في قطاع البناء والتشييد، اليوم الجمعة بالدار البيضاء، عن المتوجين الثلاثة في مسابقة “ماستر زلايجي”، وهي مسابقة مخصصة لمهنيي تركيب السيراميك.

المغرب يشارك بستراسبورغ في مؤتمر جمعيات السلطات المحلية والجهوية لمجلس أوروبا

الجمعة, 13 سبتمبر, 2024 في 19:00

شارك وفد مغربي في أشغال مؤتمر الجمعيات الوطنية للسلطات المحلية والجهوية لمجلس أوروبا المنعقد يومي 12 و13 شتنبر بستراسبورغ.