آخر الأخبار
توقيع بروتوكول اتفاق بين المغرب ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لتعزيز التعاون حول الأولويات الاستراتيجية الجديدة

توقيع بروتوكول اتفاق بين المغرب ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لتعزيز التعاون حول الأولويات الاستراتيجية الجديدة

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 - 15:49

الرباط – وقع رئيس الحكومة عزيز أخنوش، والأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ماتياس كورمان، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق يهدف إلى تعزيز التعاون بين المغرب والمنظمة حول الأولويات الاستراتيجية الجديدة.

ويدشن هذا البروتوكول، الذي جرى التوقيع عليه خلال حفل اختتام البرنامج القطري الثاني المغرب -منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، بحضور، على الخصوص العديد من الوزراء، مرحلة جديدة من الشراكة بين المغرب والمنظمة، تتسم بتبني مقاربة أكثر مرونة وابتكارا، ومنسجمة مع الأوليات الاستراتيجية للمملكة.

وتروم هذه المرحلة الجديدة تقوية مكتسبات المراحل السابقة من خلال الاستجابة للتحديات الراهنة، وذلك بفضل أهداف أكثر دقة تتلاءم مع الخصوصيات المغربية.

وبموجب ذلك، سيتواصل التعاون بين المغرب ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في إطار دينامية التحديث والإصلاح، وبطموح دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة، مع تعزيز التزاماتها الدولية.

وأكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، في كلمة بالمناسبة، على أهمية هذا التعاون، وهو علاقة متعدد الأبعاد انطلقت في سنة 2005 وتم تعزيزها بإطلاق البرنامج القطري الثاني في سنة 2019.

وأضافت أن هذا التعاون انتقل إلى مرحلة جديدة مع إدماج البعد الاقتصادي، لاسيما عبر إحداث مكتب مغربي لدى قطاع الشؤون الاقتصادية بمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وإنجاز الدراسة الاقتصادية الأولى للمنظمة حول المغرب.

ويمثل هذا الحدث نهاية البرنامج القطري الثاني المغرب ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، الذي ركز على الأولويات الاستراتيجية مثل الحكامة العمومية والنمو الاقتصادي والاستثمار والتنمية الترابية.

كما أنه يفسح الطريق أمام عهد جديد من التعاون المكثف بين المغرب والمنظمة، يتمحور حول إصلاحات أكثر طموحا وانسجاما مع التحديات الراهنة للمملكة، مما يؤكد مكانة المغرب كشريك رئيسي لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

يذكر أن هذا اللقاء عرف حضور مديرة مركز منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لريادة الأعمال والجهات والمدن، لمياء كمال الشاوي، ورئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، والمدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، خالد سفير.

اقرأ أيضا

برلمان.. الشروع في تلقي طلبات الحصول على الاعتماد الصحافي برسم السنة التشريعية 2024-2025

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 في 20:13

أعلن البرلمان بمجلسيه عن الشروع في تلقي طلبات الحصول أو تجديد الاعتماد الصحافي لدى البرلمان برسم السنة التشريعية 2024-2025.

جامعة الدول العربية … اجتماع من أجل حث دول أمريكا اللاتينية والكاريبي على دعم جهود دولة فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 في 17:08

انعقد اليوم الأربعاء بالقاهرة اجتماع لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين مع عدد من سفراء وممثلي بعثات دول أمريكا اللاتينية والكاريبي المعتمدين لدى جمهورية مصر العربية، من أجل بحث حث هذه الدول على دعم حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة.

المنتخب المغربي يشارك في الأولمبياد العالمي للشطرنج ببودابست (جامعة)

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 في 17:03

يشارك المنتخب المغربي للشطرنج في الأولمبياد العالمي للعبة، الذي أنطلق أمس الثلاثاء ببودابست، ويستمر إلى غاية 23 شتنبر الجاري، وفق ما ذكره بلاغ للجامعة الملكية المغربية للشطرنج.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية