آخر الأخبار
مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.. صدور الترجمة العربية لكتاب “سطوة المهرجين” من إنجاز الباحث المغربي يوسف أمفزع

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.. صدور الترجمة العربية لكتاب “سطوة المهرجين” من إنجاز الباحث المغربي يوسف أمفزع

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 - 15:23

القاهرة – صدرت على هامش فعاليات الدورة الحادية والثلاثين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، الترجمة العربية لكتاب “سطوة المهرجين” لمؤلفه الفرنسي كريستيان سالمون، من تقديم وترجمة الباحث المغربي يوسف أمفزع.

وقال يوسف أمفزع، في تصريح لوكالة المغرب العربي، إنه بادر إلى تقديم وترجمة الكتاب في إطار المساهمة في تقديم الدراسات الأدائية التي تشتغل على ما يسمى الفرجات السياسية، موضحا أن مرحلة ما بعد كورونا عرفت مجموعة من موجات الشعبوية التي أصبح الجمهور العربي يتابعها بكثرة ويحتفي بها أكثر من المسرح.

وأضاف في هذا السياق أنه باعتبار أن الفرجات تحتل مكانة مركزية في الدراسات الجديدة فقد بادر إلى ترجمة هذا الكتاب مساهمة في وضع القارئ العربي في صلب هذه التحولات الجديدة وكذلك من أجل لم الشمل بين الدراسات المسرحية والدراسات الأدائية خصوصا أن كاب “سطوة المهرجين” يعتبر كتابا مركزيا في فرنسا بالنظر إلى أن مؤلفه كريستيان سالمون يعد ثاني شخصية في المكتب الدولي للدراسات الأدائية بجانب الكاتب الكبير ميلان كونديرا.

ومما جاء في مقدمة الكتاب أن “هذا العمل النقدي سفر فكري، يبحث في الحالة الجنونية التي اختلقتها جماعة من المهرجين الشعبويين التي ساهمت كورونا في إنعاش بقاء بعضهم في سدة الحكم، بينما مثلت الكاشف الصارخ، والصريح لبعضهم الآخر.”

وبحسب المقدمة، فقد “ساعدتنا هذه الفترة في ملامسة بعض أعطاب المجتمعات الإنسانية أيام كورونا، لأن الإنسان بفرط ما تراكم أمامه من خطابات، جعلته يفقد بوصلة الصواب، إضافة إلى الغياب الجلي للسلطة المعرفية، وعودة الخطوط الحمراء، وماضي المراقبة والمعاقبة، وفاعلية التيه المعلوماتي الذي أرغم كل الإنسانية أن تعيش حالة فرجة ممتدة تبطن أكثر مما تظهر، ولهذا فإنها مرحلة تستحق الدراسة”.

ويعد مؤلف “سطوة المهرجين”، كريستيان سالمون، كاتبا وصحفيا متخصصا في مجال التواصل السياسي وتحليل الخطاب، وسبق أن صدرت له مؤلفات أخرى من بينها على الخصوص “سرد قصصي” سنة 2007، و”آلة كيت موس” سنة 2010.

أما مترجم العمل يوسف أمفزع، فهو ناقد مسرحي وإعلامي ومترجم، حاز شهادة الدكتوراه في تخصص التربية الفنية 2022، يشتغل حاليا أستاذا للتعليم العالي مساعد بجامعة الحسن الأول، كلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية بمدينة سطات/ المغرب.

وله عدة إصدارات من بينها “سميائيات الهوية والاختلاف، 2019″ و”المفارقات الجديدة في مسرح الألفية الثالثة، إعداد وترجمة، 2023”. نشر العديد من الأبحاث المسرحية والفلسفية في عدد من المؤلفات الجماعية، والمجلات الدولية المصنفة، ونال جائزة “حسن المنيعي” للنقد المسرحي ضمن مهرجان مكناس الدولي للمسرح الذي نظمته “فرقة مسرح الشامات”.

وإلى جانب “سطوة المهرجين” أصدر المهرجان في إطار دورته الحادية عشرة، 10 كتب أخرى تتوزع ما بين ترجمات لدراسات وأبحاث علمية فى المسرح وعلومه، ونصوص عالمية.

اقرأ أيضا

جامعة الدول العربية … اجتماع من أجل حث دول أمريكا اللاتينية والكاريبي على دعم جهود دولة فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 في 17:08

انعقد اليوم الأربعاء بالقاهرة اجتماع لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين مع عدد من سفراء وممثلي بعثات دول أمريكا اللاتينية والكاريبي المعتمدين لدى جمهورية مصر العربية، من أجل بحث حث هذه الدول على دعم حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة.

المنتخب المغربي يشارك في الأولمبياد العالمي للشطرنج ببودابست (جامعة)

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 في 17:03

يشارك المنتخب المغربي للشطرنج في الأولمبياد العالمي للعبة، الذي أنطلق أمس الثلاثاء ببودابست، ويستمر إلى غاية 23 شتنبر الجاري، وفق ما ذكره بلاغ للجامعة الملكية المغربية للشطرنج.

توقيع بروتوكول اتفاق بين المغرب ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لتعزيز التعاون حول الأولويات الاستراتيجية الجديدة

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 في 15:49

وقع رئيس الحكومة عزيز أخنوش، والأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ماتياس كورمان، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق يهدف إلى تعزيز التعاون بين المغرب والمنظمة حول الأولويات الاستراتيجية الجديدة.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية