آخر الأخبار
أكاديمية محمد السادس الدولية للطيران المدني : حفل تكريم على شرف 303 من خريجي سنتي (2021- 2022) و (2022 -2023)

أكاديمية محمد السادس الدولية للطيران المدني : حفل تكريم على شرف 303 من خريجي سنتي (2021- 2022) و (2022 -2023)

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 - 12:34

الدار البيضاء – أقامت أكاديمية محمد السادس الدولية للطيران المدني اليوم الثلاثاء بمقرها بإقليم النواصر (الدار البيضاء) حفل تكريم على شرف 303 من خريجيها برسم السنتين الأكاديميتين (2021- 2022) و (2022 -2023)، من بينهم 28 طالبة وطالبا منحدرين من بلدان إفريقية.

ويتعلق الأمر بمهندسات ومهندسين في مجالات، مراقبة الملاحة الجوية (27)، وأمن حركة المرور الجوية (17)، ثم 54 في شعبة الهندسة الكهربائية والإلكترونيات والاتصالات، و114 في شعبة هندسة المعلوميات، و91 في شعبة الهندسة الصناعية والإنتاجية.

وفي كلمة بالمناسبة، هنأ محمد عبد الجليل وزير النقل واللوجيستيك، الخريجين المتوجين، معربا عن فخره بإنجازاتهم المتميزة الذي شكلت ثمرة سنوات من الجد والاجتهاد، وذلك بفضل أطر مؤهلة قادرة على مواجهة تحديات المستقبل، مشيرا إلى بلوغ نسبة تشغيل خريجي الفوج الأول 100%، والفوج الثاني 98%.
وفي هذا المنحى، ذكر السيد عبد الجليل، أن الحكومة تولي اهتماما بالغا لتطوير قطاع الطيران المدني من خلال تبني سياسة تكوين متكاملة تهدف إلى رفع كفاءة وتدريب الأطر العليا في هذا المجال، لافتا إلى أن هذه السياسة تشمل تعزيز التعليم والتدريب المتخصصين من خلال مؤسسات معترف بها مثل أكاديمية محمد السادس الدولية للطيران المدني، التي تقدم برامج متنوعة ومتقدمة توافق المعايير العالمية.

وحسب الوزير، يتم أيضا التركيز على تطوير البنية التحتية الخاصة بالتكوين، بما في ذلك تحديث المرافق وتجهيزها بأحدث التقنيات مثل محاكاة الطيران، مشيرا إلى أن المغرب يعمل على تعزيز الشراكات الدولية والتعاون مع الهيئات العالمية مثل منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) والوكالة الأوروبية لسلامة الطيران (EASA) لضمان مطابقة برامج التكوين لأعلى المعايير.

من جانبه، استعرض محمد الوفيق مدير أكاديمية محمد السادس الدولية للطيران المدني، التطورات التي شهدتها هذه المؤسسة منذ سنة تدشينها في 2000، حيث ساهمت في تخرج ثلة من المتخصصين في الطيران المدني والمهن المرتبطة به.

وأضاف أنه تم حتى الآن تكوين ما مجموعه 1673 مهندسة ومهندس دولة من بينهم 91 خريجة وخريج في تخصص هندسة مراقبة الملاحة الجوية؛ و92 في هندسة إلكترونيك سلامة الملاحة الجوية؛ و348 في هندسة الكهرباء والإلكترونيك والاتصالات؛ و525 في الهندسة الصناعية والإنتاجية؛ و617 في هندسة الإعلاميات.

في سياق متصل أبرز أن مختلف إنجازات الأكاديمية أضحت محط إشعاع على الصعيد المحلي والجهوي والقاري، خاصة في مجال التكوين في الطيران المدني والمهن المرتبطة به، حيث فسح لها المجال لتطوير شراكات تَعاون وازنة مع النسيج الصناعي والتكنولوجي والخدماتي؛ وأخرى مع مؤسسات التكوين والبحث العلمي الوطنية منها والدولية.

وتابع أنه على إثر ذلك، التحق هذه السنة ما يفوق خمسين من طلبة المؤسسة بالمدارس العليا المركزية والمتعددة التخصصات الفرنسية، كما سمح لها بتكوين 28 طالبة وطالب من دولة تشاد الشقيقة في تخصص مراقبة الملاحة الجوية.

وشهد هذا الحفل، الذي تميز بحضور عدة شخصيات، بالتوقيع على 4 اتفاقيات مع كل من المؤسسة الإيفوارية “sodexam”، ومجموعة “safran”، ومصرف المغرب، وجامعة الحسن الثاني، وذلك في إطار سياسة الانفتاح التي تنهجها الأكاديمية من أجل الرقي بمستوى جودة خدماتها التكوينية على الصعيدين الوطني والدولي.

اقرأ أيضا

جامعة الدول العربية … اجتماع من أجل حث دول أمريكا اللاتينية والكاريبي على دعم جهود دولة فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 في 17:08

انعقد اليوم الأربعاء بالقاهرة اجتماع لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين مع عدد من سفراء وممثلي بعثات دول أمريكا اللاتينية والكاريبي المعتمدين لدى جمهورية مصر العربية، من أجل بحث حث هذه الدول على دعم حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة.

توقيع بروتوكول اتفاق بين المغرب ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لتعزيز التعاون حول الأولويات الاستراتيجية الجديدة

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 في 15:49

وقع رئيس الحكومة عزيز أخنوش، والأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ماتياس كورمان، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق يهدف إلى تعزيز التعاون بين المغرب والمنظمة حول الأولويات الاستراتيجية الجديدة.

اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي يثمن جهود وكالة بيت مال القدس ويدعو إلى الانخراط في مبادراتها

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 في 15:12

ثمن أعضاء اللجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الأربعاء بالرباط، الجهود التي تبذلها وكالة بيت مال القدس، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لنصرة القضية الفلسطينية والدفاع عن المقدسات الإسلامية في القدس الشريف.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية