آخر الأخبار
مراكش.. تقدم عملية إعادة تأهيل المباني المتضررة من زلزال الحوز وسط ارتياح كبير للمستفيدين

مراكش.. تقدم عملية إعادة تأهيل المباني المتضررة من زلزال الحوز وسط ارتياح كبير للمستفيدين

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 - 11:03

مراكش –  ارتياح كبير في صفوف المستفيدين، وتعبئة كافة المتدخلين، وسرعة في إنجاز الأشغال بفضل المواكبة والمراقبة الصارمة من قبل السلطات.. تلك هي العناوين الأبرز لعملية إعادة تأهيل المباني المتضررة من زلزال الحوز بمدينة مراكش.

فمنذ انطلاق البرنامج الضخم لإعادة البناء، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعيش عاصمة النخيل على إيقاع دينامية متواصلة لتحديث وإعادة تأهيل المنازل والفنادق التي هدمت كليا أو جزئيا، ومختلف المباني المتضررة من زلزال الثامن من شتنبر 2023.

وبالمدينة العتيقة تحديدا، التي تعد إحدى المناطق الأكثر تضررا على مستوى عمالة مراكش، تم بذل جهود جبارة من قبل السلطات المحلية من أجل إتمام هذا المشروع بنجاح.

ويمكن القول إن عملية إعادة البناء بعد الزلزال بهذا النسيج الحضري تسير على الطريق الصحيح وتجري في إطار التقائية وتنسيق نموذجيين بين مختلف الأطراف المعنية، بفضل الزخم التضامني والجماعي لإنجاح هذا المشروع، الذي يمر أساسا عبر المساهمة الفعلية والتزام الجميع (سلطات محلية ومستفيدون وفاعلون مؤسساتيون…).

ويتجلى ذلك من خلال الشعور بالارتياح الكبير الذي يبديه أصحاب المنازل والمحلات داخل الفنادق التي تخضع لإعادة التأهيل والتحديث في إطار عملية بناء ما بعد الزلزال.

وأعرب هؤلاء المستفيدون، في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن امتنانهم العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على العناية الموصولة التي ما فتئ جلالته يحيط بها ضحايا زلزال الحوز.

وأشادوا، في هذا الصدد، بالمجهودات الكبيرة التي تبذلها السلطات، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، معربين عن التزامهم وتعبئتهم المتواصلة لضمان المواكبة الضرورية والمتابعة الدقيقة للتدخلات المبرمجة.

ونوه عدد من السكان، وكذا بعض الحرفيين وأصحاب المحلات بفندق بنشبابة، الذي انتهت أشغال إعادة تأهيله، بسرعة استجابة السلطات المحلية والفاعلين المؤسساتيين المعنيين لتذليل كافة الصعوبات وضمان السير الجيد لعملية إعادة البناء، لا سيما من خلال الزيارات الميدانية المنتظمة وتبسيط الإجراءات.

وعبر المستفيدون من عملية إعادة البناء هذه عن ارتياحهم الكبير لوتيرة تقدم الأشغال، التي تم الانتهاء من جزء منها بشكل كامل، في حين توجد أخرى في مرحلة جد متقدمة.

اقرأ أيضا

توقيع بروتوكول اتفاق بين المغرب ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لتعزيز التعاون حول الأولويات الاستراتيجية الجديدة

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 في 15:49

وقع رئيس الحكومة عزيز أخنوش، والأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ماتياس كورمان، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق يهدف إلى تعزيز التعاون بين المغرب والمنظمة حول الأولويات الاستراتيجية الجديدة.

اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي يثمن جهود وكالة بيت مال القدس ويدعو إلى الانخراط في مبادراتها

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 في 15:12

ثمن أعضاء اللجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الأربعاء بالرباط، الجهود التي تبذلها وكالة بيت مال القدس، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لنصرة القضية الفلسطينية والدفاع عن المقدسات الإسلامية في القدس الشريف.

المغرب يواصل تحقيق انتعاش اقتصادي “قوي” (أمين عام)

الأربعاء, 11 سبتمبر, 2024 في 15:03

أكد الأمين العام لمنظمة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ماتياس كورمان، اليوم الأربعاء بالرباط، أن المغرب يواصل تحقيق انتعاش اقتصادي “قوي”، بالرغم من التحديات المتعددة التي تواجهها المملكة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية