إقليم ورزازات.. السيد صديقي يتفقد المناطق الفلاحية المتضررة من التساقطات الأخيرة

إقليم ورزازات.. السيد صديقي يتفقد المناطق الفلاحية المتضررة من التساقطات الأخيرة

الثلاثاء, 10 سبتمبر, 2024 - 19:45

جماعة غسات (إقليم ورزازات) – قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الثلاثاء، بزيارة ميدانية لإقليم ورزازات للوقوف على آثار التساقطات الأخيرة القوية على النشاط الفلاحي والبنيات الفلاحية.

وشكلت هذه الزيارة فرصة للإعلان عن برنامج عمل استعجالي يروم التخفيف من الأضرار وإصلاح البنيات التحتية المتضررة.

واطلع الوزير، الذي كان مرفوقاً بالخصوص بعامل إقليم ورزازات، عبد الله جهيد، ورئيس جهة درعة-تافيلالت، هرو أبرو، ومنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية،  على طبيعة ومدى حجم الأضرار المسجلة على مستوى موقع أم الرمان التابعة للجماعة الترابية لغسات جراء الفيضانات والأمطار الغزيرة.

فعلى مستوى هذا الموقع، فقد شملت الأضرار بشكل أساسي البنيات الهيدروفلاحية (السواقي، الجدران الواقية، المجاري…) وكذا الأشجار المثمرة كالزيتون والتين والنخيل والمزروعات الموسمية.

وقال الوزير، في تصريح للصحافة، إنه “بناء على تشخيص أولي للوضع في الميدان، تمت تعبئة مبلغ 40 مليون درهم في مرحلة أولى لاتخاذ إجراءات عاجلة لإصلاح الأضرار على مستوى الجهة”.

وأضاف أن هذا البرنامج، الذي سيتم تنفيذه بالتنسيق مع السلطات المحلية والمنتخبين والغرف المهنية، يهدف إلى إعادة تأهيل البنيات التحتية المائية وإنعاش الأنشطة الفلاحية وفك العزلة عن الساكنة المتضررة.

وأشار الى أن الأقاليم المتضررة ستستفيد من ميزانيات مهمة في إطار البرامج التنموية لاستراتيجية “الجيل الأخضر”، والتي تهم على وجه الخصوص النهوض بالقطاعات الفلاحية وتعزيز البنية التحتية.

وتابع أن “الأمطار والفيضانات ألحقت أضرارا بالزراعات والبنية التحتية الهيدروفلاحية في الاستغلاليات الواقعة على أطراف الأودية، غير أن هذه التساقطات كان لها وقع جد إيجابي على تحسين حقينة السدود والفرشة المائية”.

وأكد الوزير أنه سيتم إيلاء اهتمام خاص بصغار المزارعين، على وجه الخصوص من حيث الدعم والإشراف والمساندة بهدف إطلاق موسم فلاحي جيد.

وقال السيد صديقي إن الأمطار الأخيرة سيكون لها تأثير إيجابي على الموارد المائية ومن المنتظر أن تلبي الاحتياجات للماء الشروب للسنوات الأربع المقبلة، بالإضافة إلى إنعاش الواحات وتعزيز التنمية السوسيو اقتصادية وخلق فرص العمل في هذه المناطق.

وبحسب وزارة الفلاحة، فقد ألحقت الفيضانات الأخيرة أضرارا بالمحاصيل والبنية التحتية الهيدروفلاحية في الاراضي الواقعة على أطراف الأودية، وكذا بالأشجار المثمرة (النخيل والتفاح والزيتون والتين ….) وزراعات الذرة والخضروات والأعلاف.

وقد شملت الأضرار التي لحقت بالبنيات التحتية الهيدروفلاحية على مستوى الجهة، تدهور 29.7 كلم من السواقي، و6 كلم من المسالك القروية والفلاحية، والتجهيزات الهيدروميكانيكية، ومعدات الطاقة الشمسية ومحطات الضخ.

وبغض النظر عن الأضرار، تضيف الوزارة ، كان للفيضانات أثر جد إيجابي على تحسين حقينة السدود (المنصور الذهبي، ومولاي علي الشريف، وأكدز، وقدوسة، والحسن الداخل) ومدارات الري الصغير والمتوسط، والفرشة المائية وعلى الغطاء النباتي.

ومن جهة اخرى ، شددت الوزارة أن مصالحها تظل معبأة على مستوى المناطق المعنية لتقييم الأضرار التي تسببت فيها الزخات المطرية على القطاع الفلاحي، وتنفيذ الإجراءات الاستعجالية وبرنامج العمل الذي تم وضعه لإصلاح الأضرار.

اقرأ أيضا

تاونات: تدشين أول معمل لتحويل القنب الهندي المشروع

الثلاثاء, 10 سبتمبر, 2024 في 23:40

أشرف المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، محمد الكروج، اليوم الثلاثاء، على تدشين أول معمل لتحويل القنب الهندي المشروع بإقليم تاونات.

الرباط.. إطلاق فعاليات أسبوع الترويج الاقتصادي لغامبيا بالمغرب

الثلاثاء, 10 سبتمبر, 2024 في 21:58

جرى، أمس الاثنين بالرباط، إطلاق فعاليات أسبوع الترويج الاقتصادي لغامبيا بالمغرب، وذلك بهدف النهوض بالإمكانات الاقتصادية لغامبيا بالمملكة في مختلف قطاعات الأنشطة، وتعزيز تطوير شراكات أعمال رابح-رابح بين الفاعلين المغاربة ونظرائهم الغامبيين.

انعقاد مجلس الحكومة بعد غد الخميس

الثلاثاء, 10 سبتمبر, 2024 في 13:41

ينعقد، بعد غد الخميس، مجلس الحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية