آخر الأخبار
توقيع اتفاق بين لجنة عواصم الثقافة الإفريقية والمغرب لإنشاء مقر اللجنة بالمملكة

توقيع اتفاق بين لجنة عواصم الثقافة الإفريقية والمغرب لإنشاء مقر اللجنة بالمملكة

الثلاثاء, 10 سبتمبر, 2024 - 15:44

الرباط – وقع وزير الشباب والثقافة والتواصل، السيد محمد المهدي بنسعيد، اليوم الثلاثاء بالرباط، اتفاقا بين لجنة عواصم الثقافة الإفريقية وحكومة المملكة المغربية يهدف إلى إنشاء مقر اللجنة بالمغرب.
وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أن السيد بنسعيد وقع هذا الاتفاق مع السيد ميشيل صابا، عن لجنة عواصم الثقافة الإفريقية، وهو يشغل أيضا منصب خبير لدى منظمة اليونيسكو في مجال الثقافة والفنون.
وأوضحت أنه بموجب هذا الاتفاق، ستحتضن المملكة، مقر لجنة عواصم الثقافة الإفريقية، وذلك بعد أن تمت الموافقة على هذا الاحتضان، بموجب قرار المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي المنعقد بنيروبي في يوليوز 2023، بناء على تقرير اللجنة التقنية المتخصصة المعنية بالشباب والثقافة والرياضة التابعة للاتحاد الإفريقي.
وبحسب المصدر ذاته، فإن هذه الخطوة تأتي ضمن الرؤية الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرامية إلى العمل مع ومن أجل إفريقيا، ذلك أن التعاون جنوب جنوب، يدخل ضمن أسس السياسة الخارجية للمملكة بقيادة جلالة الملك.
وأضاف أن المغرب سيكون محتضنا لمقر هذه اللجنة، التي تعتبر برنامجا للاتحاد الإفريقي يحفز الإبداع ويهدف إلى التبادل بين الثقافات الإفريقية المختلفة، وكذلك برنامجا واعدا لفن وثقافة المدن الإفريقية الكبرى وتنميتها، كما ستساهم هذه المبادرة في تعزيز التعاون الثقافي.
وأوضح البلاغ أن من بين اختصاصات اللجنة، السهر على تنظيم الأحداث الثقافية الإفريقية، واختيار عواصم الثقافة الإفريقية بمختلف دول القارة الإفريقية.
وأشار إلى أن الرباط كانت قد اختيرت عاصمة للثقافة الإفريقية لسنة 2023، وتميز الحدث بتنظيم تظاهرات ثقافية هامة إشعاعا للثقافة الإفريقية.

اقرأ أيضا

انعقاد مجلس الحكومة بعد غد الخميس

الثلاثاء, 10 سبتمبر, 2024 في 13:41

ينعقد، بعد غد الخميس، مجلس الحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة.

السيد قريشي نياس يشيد بالاهتمام الذي يوليه المغرب بقيادة جلالة الملك لتعزيز التعاون الإسلامي

الثلاثاء, 10 سبتمبر, 2024 في 12:58

أشاد الأمين العام لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، محمد قريشي نياس، اليوم الثلاثاء بمجلس النواب، بالاهتمام الذي يوليه المغرب لتعزيز التعاون الإسلامي، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس “الذي يولي عظيم عنايته لقضية فلسطين وخاصة لمدينة القدس”.

فاس – مكناس: أزيد من مليون تلميذة وتلميذ يلتحقون بحجرات الدراسة

الثلاثاء, 10 سبتمبر, 2024 في 12:48

أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس – مكناس، عن التحاق أزيد من مليون تلميذة وتلميذ بحجرات الدراسة برسم الموسم الدراسي 2025-2024.