آخر الأخبار
أمزميز.. لجنة تابعة لمنظمة الصحة العالمية تشيد بالبرنامج الملكي لتوفير الوحدات الصحية المتنقلة في مناطق الزلزال

أمزميز.. لجنة تابعة لمنظمة الصحة العالمية تشيد بالبرنامج الملكي لتوفير الوحدات الصحية المتنقلة في مناطق الزلزال

الإثنين, 9 سبتمبر, 2024 - 16:41

أمزميز (إقليم الحوز) – أشاد أعضاء اللجنة العليا للروابط الاجتماعية التابعة لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين بأمزميز بإقليم الحوز، بالبرنامج الملكي لتوفير الوحدات الصحية المتنقلة في مناطق الزلزال.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، للوحدة الصحية المتنقلة بمنطقة أمزميز بإقليم الحوز، رفقة أعضاء اللجنة وذلك على هامش اجتماعها الثاني الذي تستضيفه المملكة المغربية، وفق بلاغ للوزارة.

وأعرب أعضاء اللجنة عن إعجابهم الكبير بجودة وفعالية الخدمات الصحية التي تقدمها الوحدات المتنقلة بالمناطق القروية والنائية، وخاصة لساكنة المناطق المتضررة من زلزال 8 شتنبر 2023.

كما أثنوا على الجهود المتواصلة لضمان استمرارية تقديم هذه الخدمات بمعايير عالية الجودة، مشيدين بسرعة تدخل الأطر الصحية عقب زلزال الحوز، حيث ساهمت في تقديم خدمات صحية فورية وفعالة للمتضررين في المناطق القروية.

من جهته، أكد السيد خالد آيت الطالب، على الأهمية الكبيرة للبرنامج الملكي المتعلق بالوحدات الصحية المتنقلة في تعزيز الولوج إلى الخدمات الصحية في المناطق القروية، مشيرا إلى أن هذه المبادرة تندرج في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية، الهادفة إلى تحسين العرض الصحي وضمان حصول كافة المواطنين على الخدمات الصحية الضرورية.

بدوره، أعرب إتيان كروغ، مدير قسم المحددات الاجتماعية للصحة في منظمة الصحة العالمية، عن إشادته الكبيرة بالمشروع الملكي لتوفير الوحدات الصحية المتنقلة، واصفاً إياه بأنه “مبادرة نموذجية” في تعزيز العدالة الصحية.

وأضاف: “هذه الوحدات تعكس رؤية ملكية متقدمة في تقديم خدمات صحية عالية الجودة لسكان المناطق القروية والنائية”، معتبرا أن هذا البرنامج الملكي يمثل خطوة مهمة في تحسين الخدمات الصحية ويستحق أن يُقتدى به عالميا، خاصة في الاستجابة السريعة للكوارث الطبيعية مثل زلزال الحوز”.

وأشار البلاغ إلى أن الوفد اطلع على مختلف الخدمات التي تقدمها الوحدات الصحية المتنقلة في المناطق المتضررة من زلزال 08 شتنبر 2023، بما في ذلك خدمات صحة الأم والطفل، والعلاجات الأولية، والاستشارات الطبية عن بعد باستخدام تقنيات الاتصال الحديثة.

وتأتي هذه الزيارة بحسب المصدر ذاته، في إطار المشروع الملكي المتعلق ببرنامج الوحدات الصحية المتنقلة، الذي تم إطلاقه من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن، بهدف تحسين ولوج ساكنة العالم القروي للخدمات الصحية، والذي يندرج ضمن الورش الملكي لإصلاح المنظومة الصحية وتعميم الحماية الاجتماعية، ويمثل نموذجا جديدا للتدخل الطبي يزاوج بين توفير العلاج عن القرب والتطبيب عن بعد.

وتضم اللجنة العليا للروابط الاجتماعية التابعة لمنظمة الصحة العالمية في عضويتها كل من شيدو مبمبا، مفوضة الشباب في الاتحاد الإفريقي، والدكتور فيفيك مورثي، الجراح العام للولايات المتحدة، والبروفيسور خالد آيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية (المغرب)، والدكتورة كارين دي سالفو، مديرة الصحة في جوجل، وجاكوب فورسمد، وزير الشؤون الاجتماعية والصحة العامة في السويد.

كما تضم هابين جيرما، محامية في مجال حقوق الإنسان، وحينا جيلاني، محامية وناشطة في مجال حقوق الإنسان من باكستان، وأيوكو كاتو، وزيرة دولة في اليابان، والدكتور كليوبا ميلو، طبيب وسفير كيني سابق في الأمم المتحدة، وراف ريجنفانو، وزير التكيف مع التغير المناخي في فانواتو، والدكتورة كسيمناغويليرا، وزيرة الصحة في تشيلي

اقرأ أيضا

الوكالة الدولية للطاقة الذرية: المغرب ملتزم بتعزيز البنية الدولية للسلامة النووية (سفير)

الإثنين, 9 سبتمبر, 2024 في 21:35

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب بفيينا، عز الدين فرحان، اليوم الاثنين بفيينا، أن المغرب يظل ملتزما بشكل كامل مع شركائه الإقليميين والدوليين من أجل المساهمة في تعزيز البنية الدولية للسلامة النووية.

مراكش: انعقاد الاجتماع الثاني للجنة الروابط الاجتماعية التابعة لمنظمة الصحة العالمية

الإثنين, 9 سبتمبر, 2024 في 19:54

انطلقت اليوم الاثنين بمراكش أشغال الاجتماع الثاني للجنة العليا للروابط الاجتماعية التابعة لمنظمة الصحة العالمية،وذلك في إطار الجهود الدولية الرامية إلى تعزيز الروابط الاجتماعية ومحاربة العزلة الاجتماعية والوحدة.

“الجديدة: آثار خطو على الشاطئ”..كتاب جديد في مشروع المؤرخ المصطفى اجماهري

الإثنين, 9 سبتمبر, 2024 في 19:03

صدر للكاتب والمؤرخ المصطفى اجماهري كتاب جديد باللغة الفرنسية بعنوان “الجديدة.. آثار خطو على الشاطئ”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية