آخر الأخبار
الصين: السيد أخنوش يزور مصنع “غوشن هاي تيك” بمدينة خِفي ويطلع على تقدم أشغال الوحدة الصناعية الضخمة للقنيطرة

الصين: السيد أخنوش يزور مصنع “غوشن هاي تيك” بمدينة خِفي ويطلع على تقدم أشغال الوحدة الصناعية الضخمة للقنيطرة

السبت, 7 سبتمبر, 2024 - 13:35

خِفي-  قام رئيس الحكومة عزيز أخنوش أمس الجمعة، بزيارة لمصنع “غوشن هاي تيك” بمدينة خِفي في الصين، حيث اطلع على تقدم الأشغال بالوحدة الصناعية الضخمة للقنيطرة، خلال اجتماع مع رئيس المجموعة زين لي.

وعلى هامش زيارته لبكين حيث مثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي، قام السيد أخنوش أيضا بزيارة للمصنع الضخم “يونايتد سيل لاين” التابع لمجموعة “غوشن هاي تيك”، والذي يعتبر المصنع “المُمَيز” لـغوشن هاي تيك ومجموعة فولكس فاعن بالصين.

وكان السيد أخنوش مرفوقا بالوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجازولي، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، والمدير العام للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، علي الصديقي.

وبهذه المناسبة، أكد رئيس مجموعة “غوشن هاي تيك” أنه تم احترام الجدول الزمني للمشروع، موضحا أن أشغال بناء الوحدة الصناعية يفترض أن تستكمل في غضون 8 أشهر وفقا للالتزامات.

وتعد الوحدة الصناعية الضخمة للقنيطرة، مشروعا مندمجا لإنتاج البطاريات الكهربائية، سيتطلب شطره الأول استثمارا بقيمة 14 مليار درهم، وسيمكن من إحداث 17 ألف منصب شغل. ومن المرتقب انطلاق تشغيل الوحدة الصناعية في الربع الثاني من سنة 2026.

وجدد رئيس الحكومة التأكيد على التزام الحكومة بالمواكبة الفعالة ودعم هذا المشروع الاستراتيجي، الذي سيمكن المغرب من التوفر على أول وحدة صناعية ضخمة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

ويندرج مشروع الوحدة الصناعية الضخمة “غوشن هاي تيك” بالقنيطرة أيضا في اطار دينامية أوسع لتطوير منظومة البطاريات الكهربائية بالمغرب.

وبإمكان هذا المشروع الاندماج والتعاون مع المبادرات الاستراتيجية الأخرى الجارية، من قبيل “جي في سي إن جي آر”، (JV CNGR) و ” المدى” (Al Mada) بالجرف الأصفر.

وبهذه المناسبة، قام الوفد المغربي بزيارة الوحدة الصناعية الضخمة “اينيافيد سيل لاين” وهي ثمرة للتعاون التكنولوجي بين مجموعة فولكس فاغن ومجموعة “غوش هاي تيك”. وتمتد على مساحة قدرها 45.000 متر مربع بسعة إنتاجية تصل إلى 180.000 منظومة بطارية سنويا مخصصة لتجهيز سيارات فولكس فاغن الكهربائية المنتجة في الصين. وتعد هذه الوحدة مُؤتمتة بالكامل وهي مجهزة بأحدث التقنيات المتقدمة، مما يجعلها المصنع “المُمَيز” لمجموعة “غوشن هاي تيك” بالصين.

وقد مكنت هذه الزيارة الوفد من معاينة تشغيل مصنع للبطاريات مماثل للمصنع المرتقب تشغيله بالمغرب، مُعززة بذلك الثقة في قدرات شركة “غوشن هاي تيك” على تحقيق مشروع بمثل هذا الحجم في المغرب.

اقرأ أيضا

من تحت الأنقاض إلى قمم الجبال.. قصة فلاح يعيد بناء قطيعه بروح لا تنكسر

السبت, 7 سبتمبر, 2024 في 16:18

قطيع الغنم شكل دوما بالنسبة لمحمد الروحي، أحد سكان إيفغان المتضررين من آثار زلزال 8 شتنبر 2023، أكثر من مجرد مصدر للدخل، بل كان “بمثابة عضو في الأسرة”.

بارالمبياد باريس (ألعاب القوى): المغربي عز الدين النويري يفوز بالميدالية الفضية لدفع الجلة لفئة (ف 34)

السبت, 7 سبتمبر, 2024 في 15:59

فاز المغربي عز الدين النويري، اليوم السبت، بالميدالية الفضية لدفع الجلة لفئة (ف 34) في مسابقة ألعاب القوى، ضمن دورة الألعاب البارالمبية لباريس، التي ستختتم منافساتها غدا الأحد.

وزارة الصحة تعيد بناء وتأهيل 42 مركزا صحيا في المناطق المتضررة من الزلزال (بلاغ)

الجمعة, 6 سبتمبر, 2024 في 20:53

ذكرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، أنها أعادت تأهيل وترميم 42 مركزا صحيا في المناطق المتضررة من الزلزال الذي هز منطقة الحوز في 8 شتنبر 2023، تولت الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة إعادة بنائها، وذلك في إطار التوجيهات الملكية السامية والجهود الوطنية المبذولة للتصدي لآثاره المدمرة.