آخر الأخبار
حامات مولاي علي الشريف تستقبل زوارها في حلة جديدة

حامات مولاي علي الشريف تستقبل زوارها في حلة جديدة

الخميس, 5 سبتمبر, 2024 - 19:52

كرس تعلالين (اقليم ميدلت) – بعد أشغال إصلاح و تحديث مكثفة، أعادت حامات مولاي علي الشريف (إقليم ميدلت) فتح أبوابها مؤخرا بحلة جديدة تماما.

واستأنف منبع المياه المعدنية هذا، وهو أحد أكثر  الوجهات السياحية والعلاجية استقطابا للزوار في المنطقة، تقديم خدمات الاستجمام والاستشفاء لفائدة الأسر والأصدقاء الذين يفدون من مختلف مناطق المغرب ومن الخارج إلى هذه الحامة التي تتدفق مياهها من باطن الأرض بدرجة حرارة تزيد عن 50 درجة.

وعلى بعد حوالي ثلاثين كيلومترا من مدينة الرشيدية، يقع هذا المنتجع الصحي، الذي يطل على وادي زيز، ليقدم مجموعة من الخدمات تتراوح بين السباحة في المياه المعدنية الدافئة ذات المزايا العلاجية وتذوق الأطباق المحلية، دون إغفال التنزه على جنبات نهر زيز والتأمل في الجبال الشامخة التي تحيط بالحامة.

وتم تجديد هذا المنتجع الطبيعي الواقع في قلب جبال الأطلس الكبير بفضل استثمارات مختلف الشركاء. ويتعلق الأمر بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وعمالة إقليم ميدلت والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات و شجر الاركان، بالإضافة إلى الجماعة القروية كرس تعلالين.

وفي هذا الصدد، أوضح رئيس مصلحة التجهيزات والبنيات التحتية بعمالة ميدلت حفيظ صابوري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الأشغال همت تهيئة حوضين مغطيين أحدهما للرجال والآخر للنساء، وتهيئة محطة استشفائية مكونة من 22 حماما فرديا، مزدوجا و جماعيا، بالإضافة إلى إنشاء وحدات تقنية ومرافق صحية وغرف تغيير الملابس.

وأشار إلى أن أشغال التحديث التي أنجزت بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 2.21 مليون درهم مع صيانة الطابع المعماري المحلي، تروم تحسين ظروف الاستقبال والاستحمام، وإضفاء بعد جهوي ووطني على هذه الحمامات المعدنية وجذب المزيد من الزوار.

وفي تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء، أعرب العديد من الأشخاص الذين قدموا لاستكشاف هذا الموقع الطبيعي عن فرحتهم ورضاهم بعد قضاء لحظات من الاسترخاء وتنشيط الجسم مع التعبير عن رغبتهم في العودة قريبا وبشكل متواتر.

وقال محمد، الذي قدم لزيارة حامة مولاي علي الشريف رفقة أصدقائه، “جئت للاستفادة من هذا المنبع المشهور بفوائده العلاجية التي تساهم في تخفيف آلام العضلات وتخفيف التوتر وتنشيط الدورة الدموية”.

واستطرد قائلا: “هذه هي زيارتي الأولى لهذه الحامة، وأنا معجب بمستوى النظافة وجودة الخدمات الصحية”، مشيرا إلى أنه لم يكن يدرك أبدا أهمية هذه الحامة وفوائدها، رغم أنه يتردد كثيرا على المنطقة. والأمر نفسه بالنسبة لعمر القادم من مدينة طنجة، الذي أشار إلى أنه أمضى ثلاثة أيام في حامات مولاي علي الشريف في جو من الراحة والاسترخاء معربا عن رضاه عن مستوى الخدمات المقدمة بعد تجديد وتهيئة الموقع.

وللاستمتاع الكامل بهذه التجربة العلاجية، يوصي القائمون على إدارة الحامة الزوار بشرب كميات كافية من الماء لتجنب الإصابة بالاجتفاف وأخذ فترات استراحة للسماح للجسم بالراحة.

وإذا كان هدف  الزوار  يبقى علاجيا بالدرجة الاولى، فإن العديد منهم ينتهزون الفرصة لمشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة التي تزخر بها المنطقة حيث تتيح للزوار الاستمتاع بسحر الجبال الشامخة وروعة القصبات والقصور المبنية من الطين بدقة وجمالية تزاوج بين سحر المكان وابتكار الإنسان، فضلا عن اقتناء  المنتجات التذكارية التي يعرضها باعة محليون.

اقرأ أيضا

تنمية مناطق الواحات وشجر الأركان تروم تعزيز صمود النظم البيئية (السيدة يعقوبي)

الخميس, 5 سبتمبر, 2024 في 21:44

أكدت المديرة العامة للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، لطيفة اليعقوبي، اليوم الخميس بالرشيدية، أن استراتيجية تنمية مناطق الواحات وشجر الأركان في أفق 2030، تستهدف تعزيز صمود النظم البيئية في مواجهة تغير المناخ، وتحسين الرفاه الاجتماعي للساكنة في الوسطين القروي والحضري، وتنويع الاقتصاد المحلي وتوجيهه نحو قطاعات ذات قيمة مضافة عالية.

إقصائيات كأس إفريقيا للأمم 2025/ (المغرب – الغابون).. رغم تأهلنا تلقائيا للنهائيات، سنعمل على تجريب “صيغ تكتيكية جديدة” وتحقيق الفوز (وليد الركراكي)

الخميس, 5 سبتمبر, 2024 في 20:21

أكد مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم، وليد الركراكي، اليوم الخميس بأكادير، أنه رغم تأهل المغرب تلقائيا لنهائيات كأس إفريقيا للأمم 2025 لكونه البلد المستضيف، ف”سنحاول في مباراة غد الجمعة أمام منتخب الغابون تجريب صيغ تكتيكية جديدة وتحقيق نتيجة الفوز”.

الإحصاء العام للسكان والسكنى: عملية جمع المعطيات بجهة الدار البيضاء – سطات تمر في ظروف جيدة (السيد الحليمي)

الخميس, 5 سبتمبر, 2024 في 19:39

أكد المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي علمي، اليوم الخميس بالدار البيضاء، أن عملية جمع المعطيات المتعلقة بالإحصاء العام للسكان والسكنى بجهة الدار البيضاء – سطات، تمر في ظروف جيدة، وانخراط فعال للباحثين والساكنة.

MAP LIVE

أخبار آخر الساعة

MAP TV

الأكثر شعبية