آخر الأخبار
تحلية مياه البحر.. أكادير في طليعة مكافحة الإجهاد المائي (وول ستريت جورنال)

تحلية مياه البحر.. أكادير في طليعة مكافحة الإجهاد المائي (وول ستريت جورنال)

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 - 16:55

نيويورك – أفادت (وول ستريت جورنال) بأن مدينة أكادير، بفضل محطة تحلية مياه البحر التي تعمل بالطاقات المتجددة، أضحت في طليعة مكافحة ظاهرة الإجهاد المائي، التي باتت مطروحة بحدة على المستوى العالمي، لاسيما بفعل التغير المناخي.

وأبرزت الصحيفة الأمريكية، في مقال اليوم الأربعاء، أن عاصمة منطقة سوس “يمكن أن تساهم في حل مشكلة الإجهاد المائي في عالم يرزح تحت وطأة الاحتباس الحراري”، مسجلة أن انخفاض تكاليف الطاقات المتجددة ساهم في الإقبال بشكل أكبر على تقنيات تحلية المياه، مما يوفر للمملكة مصدرا جديدا لمياه الشرب والري.

وأشار المقال، الذي يحمل توقيع الصحافي يوسف خان، إلى أن تشغيل محطة أكادير يمكن من إنتاج 275 ألف متر مكعب يوميا، 150 ألف متر مكعب منها مخصصة لمياه الشرب (وهي كمية تكفي لتغطية الاحتياجات المائية اليومية لمليون شخص)، فيما الباقي للري.

وحسب المصدر ذاته، فإن محطة تحلية مياه البحر هذه تحترم المعايير البيئية، وتستفيد من وفرة الطاقتين الريحية والشمسية.

وبتكلفة إجمالية تصل إلى 4.41 مليار درهم، 2.35 مليار درهم منها مخصصة لمكون الري، و2.06 مليار درهم مخصصة لمياه الشرب، تشكل هذه البنية التحتية المائية في إقليم اشتوكة آيت باها بديلا مبتكرا لسد العجز المائي وإنتاج موارد مائية جديدة.

من جانب آخر، أبرزت (وول ستريت جورنال) أن المغرب بصدد بناء محطة مماثلة بسعة أكبر في الدار البيضاء، مضيفة أن حصة الطاقات المتجددة، من قبيل الرياح والطاقة الشمسية، في المملكة أضحت تناهز حاليا 20 بالمائة من الإنتاج.

وذكرت الصحيفة الاقتصادية، نقلا عن الوكالة المغربية للطاقة المتجددة، بأن المغرب يسعى لتحقيق رهان إنتاج نصف احتياجاته من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2030.

اقرأ أيضا

إقليم الحوز: السيد بنموسى يطلع على سير تقدم أشغال البناء والتأهيل بالمؤسسات التعليمية والداخليات المتضررة من الزلزال

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 18:44

أجرى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الأربعاء بإقليم الحوز، زيارة ميدانية لعدد من المؤسسات التعليمية والداخليات بالمناطق المتضررة من زلزال 8 شتنبر 2023، وذلك في إطار تتبع تقدم برنامج تأهيل وإعادة بناء المؤسسات التعليمية.

أزيلال.. توقيع مذكرة تفاهم لتكوين شباب منطقة أوزود في مهن الرقمنة

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 16:28

مساء أمس الثلاثاء بأوزود، توقيع مذكرة تفاهم من أجل تكوين شباب منطقة أوزود في مهن وتخصصات الرقمنة، وذلك بهدف تعزيز الاندماج السوسيو – اقتصادي للشباب في هذه المنطقة.

أزيلال .. افتتاح المهرجان الدولي لسينما الجبل في نسخته الثانية

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 16:26

انطلقت، مساء أمس الثلاثاء بأوزود (أزيلال)، النسخة الثانية للمهرجان الدولي لسينما الجبل، وذلك بمشاركة ثلة من السينمائيين مغاربة وأجانب.