المغرب-إيطاليا.. رغبة مشتركة في تعزيز التعاون في مجال الإنتاج السينمائي

المغرب-إيطاليا.. رغبة مشتركة في تعزيز التعاون في مجال الإنتاج السينمائي

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 - 8:54

البندقية –  تباحث مدير المركز السينمائي المغربي، عبد العزيز البوجدايني، يوم الأحد في مدينة البندقية مع المسؤول على السينما بالقناة الدولية “Rai”، كارلو جينتيلي، حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الإنتاج السينمائي، وذلك في إطار الترويج للسينما المغربية.

واتفق المسؤولان في لقاء على هامش الدورة الـ81 لمهرجان البندقية السينمائي الدولي، على ضمان عرض واسع للسينما المغربية في إيطاليا، مما يفتح الطريق أمام آفاق جديدة للتراث السينمائي المغربي الغني خارج حدوده.

وقال البوجدايني، وهو أيضا الكاتب العام لقطاع التواصل، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا التعاون يهم اقتناء إيطاليا لإنتاجات مغربية تعود إلى ما قبل سنة 2022، وعرض أفلام تم ترميمها في مختبرات المركز السينمائي المغربي، وتعود إلى الخمسينيات من القرن الماضي، بما في ذلك الفيلم الطويل “شمس الربيع” للسينمائي لطيف لحلو.

وأوضح أن دبلجة هذه الإنتاجات الوطنية إلى اللغة الإيطالية ستقوم بها شركة الإنتاج والتوزيع والاقتناء السينمائي التابعة لمجموعة”Rai” من أجل الترويج للثقافة والسينما الوطنية في إيطاليا، وكذلك التواصل مع الجالية المغربية والمغاربية والعربية الكبيرة التي تعيش في هذا البلد الأوروبي.

وأضاف أن هذا اللقاء جاء بعد لقاء أولي مع المسؤول الإيطالي بمناسبة الدورة ال76 لمهرجان كان السينمائي، تمحور حول سبل تعزيز التعاون والعلاقات الثقافية والمهنية بين المغرب وإيطاليا، وفتح أفاق جديدة لفرص للتعاون الثنائي في المجالين السينمائي والفني.

من جانبه، أشاد السيد جينتيلي في تصريح مماثل، بتطور السينما المغربية مشيرا إلى أن الهدف من هذا التعاون الثنائي هو التعريف بالسينما المغربية في إيطاليا من خلال عرض الأفلام على القنوات التلفزية، والمشاركة في المهرجانات وتنظيم الفعاليات الثقافية مثل أسابيع السينما المغربية في إيطاليا.

وأكد أنه بغية تقريب المشاهد الإيطالي من الإنتاجات المغربية، سيتم عرض هذه الأخيرة مع ترجمة أو سترجة (ترجمة مرئية).

وفي السياق ذاته أشار إلى تنظيم لقاءات بين منتجين من البلدين بهدف القيام بإنتاجات مشتركة، فضلا عن استكشاف مواقع التصوير في المغرب الذي يتميز بمناظر طبيعية وبيئة استثنائية من أجل إنتاجات مستقبلية.

ويشارك المغرب بوفد سينمائي رفيع المستوى، برئاسة البوجدايني، في فعاليات هذه الدورة المنعقدة في الفترة ما بين 28 غشت و7 شتنبر.

اقرأ أيضا

الرباط تحتضن الدورة الثانية لـ”أسبوع الحلول الإفريقية” من 17 إلى 19 أكتوبر 2024 (منظمون)

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 12:55

تنعقد بالرباط، خلال الفترة ما بين 17 و 19 أكتوبر المقبل، النسخة الثانية من “أسبوع الحلول الإفريقية” (SAS-2024)، وهو حدث دولي يقدم حلولا مبتكرة موجهة بالكامل لتنمية القارة، وفق ما أفاد به المنظمون.

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 12:04

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الاثنين ، على وقع الارتفاع ، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,11 في المائة ليستقر عند 13.949,19 نقطة.

المغرب مستعد لتقاسم تجربته مع أندونيسيا والدول الإفريقية طبقا للرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس (السيد بوريطة)

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 11:22

أبرز ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الاثنين ببالي، أن المملكة المغربية مستعدة لتقاسم تجربتها لتقوية أواصر الشراكة مع إندونيسيا والدول الإفريقية الصديقة، وذلك في إطار التعاون جنوب-جنوب والتعاون الثلاثي، طبقا للرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية