آخر الأخبار
ايسيسكو تعقد بالرباط ورشة حول ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي بإفريقيا وأمريكا اللاتينية

ايسيسكو تعقد بالرباط ورشة حول ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي بإفريقيا وأمريكا اللاتينية

الجمعة, 30 أغسطس, 2024 - 17:53

الرباط –  عقدت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلم والثقافة (ايسيسكو) يومي 29 و30 غشت الجاري بالرباط، ورشة العمل الإقليمية لميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي في منطقتي إفريقيا وأمريكا اللاتينية.

وأوضح بلاغ للإيسيسكو أن هذه الورشة التي احتضنها مقر جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية تأتي ضمن الإعداد لميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي، الذي تعمل الإيسيسكو على صياغته، بحضور نخبة من المسؤولين والخبراء وممثلي الدول الأعضاء في المنظمة.

وأبرز مدير مركز الإيسيسكو للاستشراف والذكاء الاصطناعي، قيس الهمامي، خلال الجلسة الافتتاحية للورشة، الانعكاسات المهمة للذكاء الاصطناعي على مستقبل البشرية، مؤكدا أهمية ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي الذي يعد الحجر الأساس لالتزام الإيسيسكو باتباع نهج استشرافي وأخلاقي تجاه هذا المجال المتطور.

   من جانبه، يضيف البلاغ، قدم مدير إدارة الشؤون القانونية والمعايير الدولية بالإيسيسكو، محمد الهادي السهيلي، المؤشرات المستخدمة في قياس جاهزية الدول للذكاء الاصطناعي بكل من المنطقة العربية وآسيا وأمريكا اللاتينية، ومنها “الحوكمة والأخلاقيات”.

  وأكد رئيس مجموعة العمل الموضوعاتية المؤقتة حول الذكاء الاصطناعي آفاقه وتأثيراته بمجلس النواب، السيد أنوار صبري، والرئيس التنفيذي لمكتب إدارة الاستراتيجية في الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، عبد الرحمن حبيب، من جهتهما، الدور المهم لميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي في تشكيل مستقبل يكون فيه هذا الذكاء قوة إيجابية.

وخلص البلاغ إلى أن جلسات عمل هذه الورشة شهدت تقديم توصيات عملية تهدف إلى وضع إطار توجيهي متعلق بالحكامة الاستراتيجية والأبعاد الأخلاقية لمستقبل توظيف الذكاء الاصطناعي بدول العالم الإسلامي، وكذا مناقشة التحديات والفرص الفريدة التي يقدمهافي مختلف المجالات، إلى جانب عقد جلسات عصف ذهني، بغية وضع المبادئ الأخلاقية وآليات الحكامة اللازمتين للخروج بصياغة أفضل للميثاق.

اقرأ أيضا

السيدة بنعلي تسلط الضوء بالنرويج على التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في قطاع الطاقة النظيفة

الجمعة, 30 أغسطس, 2024 في 21:57

سلطت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، الضوء على التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في قطاع الطاقة النظيفة ومجالات الكهرباء والتنمية المستدامة، وذلك خلال أشغال الدورة الـ24 لمؤتمر أعمال البحار الشمالية 2024، الذي انعقد في الفترة من 26 إلى 29 غشت الجاري بالنرويج.

المدارس الصيفية بالقدس، مناسبة لترسيخ وعي الناشئة بأهمية الحفاظ على الموروث التاريخي والحضاري للقدس وفلسطين

الجمعة, 30 أغسطس, 2024 في 17:18

اختارت إدارة مؤسسة “ايبان” المقدسية أن تزاوج بين التربية والترفيه في أنشطتها المدرجة في إطار برنامج “المدارس الصيفية” 2024، في أسبوعه الأخير، وترسيخ وعي الناشئة بأهمية الحفاظ على الموروث التاريخي والحضاري للقدس وفلسطين.

أولى لقاحات جدري القردة تصل إلى الكونغو “في الأيام المقبلة” (مدير منظمة الصحة العالمية)

الجمعة, 30 أغسطس, 2024 في 16:13

أعلن مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم الجمعة، أن أولى اللقاحات ضد مرض جدري القردة ستصل في الأيام المقبلة إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية