المغرب بلد رائد في مجال حماية البيئة بإفريقيا (وزيرة كونغولية)

المغرب بلد رائد في مجال حماية البيئة بإفريقيا (وزيرة كونغولية)

الخميس, 29 أغسطس, 2024 - 17:18

الرباط – أكدت وزيرة البيئة والتنمية المستدامة وحوض الكونغو بجمهورية الكونغو، أرليت سودان-نونولت، الأمينة التنفيذية للجنة المناخ لحوض الكونغو، اليوم الخميس بالرباط، أن المملكة المغربية، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعد بلدا رائدا على مستوى القارة الإفريقية في مجال حماية البيئة.

وأشادت السيدة سودان نونولت، في تصريح للصحافة على هامش اجتماع مع الفاعلين الوطنيين في مجال المناخ والبيئة، بالإنجازات المهمة التي حققها المغرب في مجال حماية البيئة وتدبير النظم الإيكولوجية، لا سيما في مجال التنمية المستدامة والطاقة الشمسية وحماية الساحل.

وأشارت إلى أن “الأمر يتعلق بعدد من التجارب الناجحة في مجال الانتقال الطاقي التي ينبغي الإشادة بها، والتي يمكن للبلدان الإفريقية الاستفادة منها”، معربة عن عزم بلادها على توطيد التعاون مع المغرب في هذا المجال وتعزيز تبادل التجارب والخبرات.

وفي كلمة خلال افتتاح هذا الاجتماع، قال الكاتب العام لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، زكرياء حشلاف، إن المملكة انخرطت مبكرا وبشكل استباقيي في دينامية التحول المناخي، من خلال إطلاق مبادرات مختلفة تهدف إلى الانتقال بنجاح إلى اقتصاد أخضر ومرن ومنخفض الكربون بحلول سنة 2030.

وعلى المستوى القاري، أبرز السيد حشلاف التقدم المحرز في إطار تفعيل لجان المناخ الثلاث، ولا سيما لجنة المناخ لحوض الكونغو، وكذا لجنة المناخ لمنطقة الساحل.

كما أكد على التقدم الكبير الذي تم إحرازه في مجال مأسسة هذه اللجان من جهة، وفي إحداث وتفعيل الصندوق الأزرق لحوض الكونغو (F2BC) من جهة أخرى، فضلا عن إنجاز دراسة الجدوى كمقدمة لبلورة وتنفيذ خطة الاستثمار في المناخ (2020-2030) مع ما يقرب من 300 مشروع وطني وإقليمي في ما يتعلق بالتكيف والتخفيف.

وإلى جانب أعضاء الوفد المرافق للسيدة سودان-نونولت، شارك في هذا الاجتماع ممثلو قطاعات وزارية ومجلسي البرلمان والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

وتأتي زيارة الوزيرة الكونغولية للمملكة على رأس وفد رفيع المستوى، في إطار مهمة رسمية تقوم بها بالدول الأعضاء بلجنة المناخ لحوض الكونغو، وهي إحدى لجان المناخ الإفريقية الثلاث التي تم إنشاؤها خلال القمة الإفريقية الأولى للعمل من أجل الاندماج القاري المشترك، التي انعقدت بمبادرة من جلالة الملك محمد السادس، على هامش مؤتمر الأطراف الثاني والعشرين (كوب22) بمراكش.

اقرأ أيضا

في حديث لـ”نيويورك تايمز”، الرسام الشهير شون سكالي يصف “انبهاره” بالمغرب

الخميس, 29 أغسطس, 2024 في 19:42

أعرب الرسام الأمريكي من أصل إيرلندي، شون سكالي، المعروف عالميا بجودة لوحاته التجريدية، في حديث نشرته اليوم الخميس صحيفة “نيويورك تايمز”، عن انبهاره الكبير بالمغرب، الذي أضحى مصدر إلهام لأعماله.

نسعى إلى تطوير أداء المنتخب الوطني في إقصائيات كأس أمم إفريقيا (الركراكي)

الخميس, 29 أغسطس, 2024 في 16:59

أكد مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم، وليد الركراكي، اليوم الخميس بسلا، أن المباريات المقبلة المدرجة ضمن إقصائيات كأس أمم إفريقيا 2025، التي ستحتضنها المملكة، فرصة لاختبار مجموعة من اللاعبين والعمل على تطوير أداء المنتخب الوطني.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بالمسطرة الجنائية

الخميس, 29 أغسطس, 2024 في 16:29

صادق مجلس الحكومة اليوم الخميس على مشروع القانون رقم 03.23 بتغيير وتتميم القانون رقم 22.01 المتعلق بالمسطرة الجنائية، أخذا بعين الاعتبار الملاحظات المثارة.