(لو فيغارو) تشيد بالمزايا المتعددة للسفر بالقطار في المغرب

(لو فيغارو) تشيد بالمزايا المتعددة للسفر بالقطار في المغرب

السبت, 24 أغسطس, 2024 - 11:44

باريس-  أشادت يومية (لو فيغارو) الفرنسية، اليوم السبت، بالمزايا المتعددة للسفر بالقطار في المغرب، من خلال مسار طنجة-مراكش “الذي تم اختباره والموافقة عليه من قبل فريق التحرير”.

وكتبت اليومية الفرنسية في مقال تحت عنوان: “من البحر الأبيض المتوسط إلى أبواب الصحراء: لماذا يعد القطار وسيلة ممتازة لعبور المغرب”، أن “النقل السككي المغربي شهد تحسنا في الراحة والسرعة بعد إطلاق أول قطار فائق السرعة في إفريقيا عام 2018”.

وفي هذا المقال، الذي يسلط الضوء على “المخطط التنموي الطموح للمكتب الوطني للسكك الحديدية”، تأخذ (لو فيغارو) قراءها في رحلة عبر شبكة السكك الحديدية في المملكة، “التي تعد بمستقبل واعد، لا سيما مع استضافة المغرب لبطولة كأس العالم 2030 (مع إسبانيا والبرتغال)”، مسجلة أن المخطط “يهدف إلى تمديد خط القطار فائق السرعة إلى مراكش وأكادير وربط 43 مدينة، مقابل 23 فقط اليوم، عبر القطارات التقليدية”.

ويمتد المسار الذي اختارته اليومية لهذا الرحلة من طنجة، حيث “يُستكشف روح مدينة فنية أبدية مليئة بالأماكن الملهمة، إلى مراكش، مرورا بالرباط، التي تُعد مصدر إعجاب عندما تظهر الأسوار القديمة، وبرج محمد السادس (بارتفاع 250 مترا) والمسرح الكبير (من توقيع زها حديد) بتصميماته المستقبلية، ثم الدار البيضاء التي تشهد مغامرة معمارية رائعة، وصولا إلى المدينة الحمراء، التي تم توسيع محطتها الشهيرة لتواكب الزيادة الكبيرة في حركة السكك الحديدية”.

كما أشارت (لو فيغارو) إلى طلب العروض الذي أطلقه المكتب الوطني للسكك الحديدية عام 2023 لشراء 168 قطارا ذاتي الدفع (من المتوقع تسليمها بين 2027 و2030) لتحل محل القطارات القديمة على خط الدار البيضاء-مراكش، “مما سيساهم في تحسين الراحة في القطارات التقليدية مع خدمات جديدة: مقابس كهربائية، شبكة (واي فاي)، أماكن تخزين مناسبة، تجهيزات للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وغيرها”.

وفي قسم “رحلة القطار الشهرية”، تُعرّف (لو فيغارو) قراءها على هذه الوسيلة من النقل البطيء، بدءا من الخطوط الصغيرة الساحرة وصولا إلى الشبكات الكبرى للقطارات فائقة السرعة عبر عدة دول.

اقرأ أيضا

(لو فيغارو) تشيد بالمزايا المتعددة للسفر بالقطار في المغرب

السبت, 24 أغسطس, 2024 في 11:44

أشادت يومية (لو فيغارو) الفرنسية، اليوم السبت، بالمزايا المتعددة للسفر بالقطار في المغرب، من خلال مسار طنجة-مراكش “الذي تم اختباره والموافقة عليه من قبل فريق التحرير”.

أربع إصابات جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية)

الجمعة, 23 أغسطس, 2024 في 21:58

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل أربع حالات إصابة جديدة بـ “كوفيد-19” دون تسجيل أي حالة وفاة، وذلك خلال الفترة ما بين 17 و23 غشت الجاري.

الكركارات.. حجز 4198 كيلوغراما من مخدر الشيرا (جمارك)

الجمعة, 23 أغسطس, 2024 في 21:54

حجزت المديرية الجهوية للجمارك بالداخلة وادي الذهب، يوم الاثنين الماضي، 4198 كيلوغراما من مخدر الشيرا على مستوى معبر الكركارات الحدودي جنوب مدينة الداخلة، وفق ما أفاد به مصدر جمركي.