آخر الأخبار
الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024..السيد الحليمي يقوم بزيارة لمركزين لتكوين المراقبين والباحثين بالداخلة

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024..السيد الحليمي يقوم بزيارة لمركزين لتكوين المراقبين والباحثين بالداخلة

الجمعة, 23 أغسطس, 2024 - 17:15

الداخلة – قام المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي علمي، اليوم الجمعة بالداخلة، بزيارة لمركزين يحتضنان تكوين المراقبين والباحثين المشاركين في الإحصاء العام للسكان والسكنى الذي سينطلق يوم فاتح شتنبر المقبل.

وبهذه المناسبة، قال السيد الحليمي، في تصريحات للصحافة، إنه خلال زيارته لمدينة الداخلة، المحطة الأولى في إطار جولة ستشمل عددا من جهات المملكة، عقد سلسلة اجتماعات مع نحو 400 باحث ومراقب من المشاركين في عملية الإحصاء بجهة الداخلة وادي الذهب، مبرزا أنه لمس لديهم “حس الجدية والمسؤولية والاستيعاب التام لهذه العملية الاحصائية التي تتم لأول مرة بكيفة مرقمنة بالكامل”.

وأضاف السيد الحليمي، الذي كان مرفوقا على الخصوص بعامل إقليم أوسرد، عبد الرحمان الجوهري، ورئيس مجلس الجهة، الخطاط ينجا، وعدد من المنتخبين، أن روح التعبئة التي يتحلى بها مختلف المشاركين في هذه العملية الإحصائية تبعث على الاطمئنان بنجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى، السابع من نوعه الذي تنظمه المملكة.

من جهته، اعتبر محمد معروف، وهو أحد المراقبين المكونين بالجهة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن زيارة المندوب السامي للتخطيط تأتي للوقوف على الاستعدادات الجارية بجهة الداخلة وادي الذهب تحضيرا للعملية الإحصائية، مشيرا إلى أن جميع الترتيبات ولاسيما في جوانبها التقنية واللوجستية قد تم اتخاذها لتمر العملية في أحسن الظروف.

وكان السيد الحليمي الذي ترأس، أمس الخميس، حفل تدشين المقر الجديد للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط لجهة الداخلة وادي الذهب، قد أكد في لقاء تواصلي أن كافة الشروط الضرورية تم توفيرها من أجل إنجاح هذا الاستحقاق الكبير الذي دأب المغرب على تنظيمه كل عشر سنوات، مشددا على أن التعبئة الشاملة تعد عنوانا لنجاح العملية برمتها.

يذكر أن المندوبية السامية للتخطيط، كانت قد أعدت تكوينا مزدوجا للموارد البشرية المسؤولة عن تنفيذ عملية الإحصاء، وقد تم إجراء التكوين النظري الأول وعبر الإنترنت في الفترة ما بين 15 مارس و15 يونيو 2024، في حين أن التكوين الحضوري مقسم إلى ثلاث مراحل.

وجرت المرحلة الأولى على المستوى المركزي في الفترة من 8 إلى 20 يوليوز الماضي، والثانية على مستوى الأقاليم من 29 يوليوز إلى 10 غشت، بينما تقام المرحلة الثالثة على مستوى الجماعات في الفترة ما بين 15 و27 غشت.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء تنهي تداولاتها على وقع الارتفاع

الجمعة, 23 أغسطس, 2024 في 17:11

أنهت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الجمعة على وقع الارتفاع ، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي”، تقدما بنسبة 0,19 في المائة، ليستقر بذلك عند 13.954,07 نقطة.

(جون أفريك) تسلط الضوء على الزخم الدبلوماسي في فتح قنصليات للدول الشقيقة والصديقة بالأقاليم الجنوبية للمملكة

الجمعة, 23 أغسطس, 2024 في 12:57

سلطت مجلة (جون أفريك) الفرنسية، اليوم الجمعة، الضوء على الزخم الدبلوماسي المتمثل في فتح قنصليات للدول الشقيقة والصديقة بالأقاليم الجنوبية للمملكة، في إشارة إلى افتتاح القنصلية العامة لجمهورية تشاد في الداخلة يوم 14 غشت الجاري.

الولايات المتحدة.. هاريس تقبل ترشيح الحزب الديمقراطي وتعرض رؤيتها وأولوياتها

الجمعة, 23 أغسطس, 2024 في 8:51

اختتم الحزب الديمقراطي الأمريكي أشغال مؤتمره الوطني في شيكاغو مساء الخميس بقبول كامالا هاريس ترشيح الحزب لها للانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نونبر المقبل، وذلك في خطاب عرضت فيه رؤيتها وأولوياتها، مؤكدة أنها في أفضل موقع لتوحيد الأمة ضد منافسها الجمهوري دونالد ترامب.