آخر الأخبار
زراعة القنب الهندي: العفو الملكي التفاتة مولوية سامية ومنعطف حاسم لتطوير السلسلة (خبير)

زراعة القنب الهندي: العفو الملكي التفاتة مولوية سامية ومنعطف حاسم لتطوير السلسلة (خبير)

الجمعة, 23 أغسطس, 2024 - 11:17

تاونات – أفاد كمال أبركاني، الخبير في العلوم الزراعية، بأن العفو السامي الذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بإسباغه، بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، على أشخاص مدانين أو متابعين أو مبحوث عنهم في قضايا متعلقة بزراعة القنب الهندي، يجسد الرعاية الملكية السامية ويشكل منعطفا حاسما لتنمية هذه السلسلة بالمغرب.

وأكد السيد أبركاني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المبادرة الملكية تفتح الطريق أمام عهد جديد للزراعة المشروعة للقنب الهندي لأغراض صناعية وصيدلانية وطبية، ما يساهم في تعزيز تموقع المغرب ضمن الدول الرائدة عالميا في هذا المجال.

وسلط الخبير، وهو أحد المشاركين في تنظيم المؤتمر العلمي الأول حول القنب الهندي بالناظور سنة 2021، الضوء على الدور الهام للوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي في تأطير وتقنين سلسلة الإنتاج برمتها.

وأوضح أن المزارعين المستفيدين من العفو الملكي سيخضعون من الآن فصاعدا لدفتر تحملات صارم، لكنه قابل للتنفيذ.

كما استعرض السيد أبركاني المزايا العديدة التي يمتلكها المغرب بالنسبة لهذه الصناعة الجديدة، لاسيما الشمال الغربي للبلاد، الذي يتميز بمناخ ملائم لزراعة القنب الهندي من أجل إنتاج مادة “الكانابيديول” (CBD).

من جهة أخرى، أكد الخبير على أهمية البحث العلمي في تطوير هذه السلسلة، مشيرا إلى ضرورة تسريع البحث في جميع الجوانب المتعلقة بالإنتاج وتطوير أصناف محلية تتناسب مع التنوع البيولوجي المغربي.

وخلص السيد أبركاني إلى التأكيد على أن العفو الملكي يعكس انخراط المغرب في عهد اقتصادي وفلاحي جديد يمزج بين متطلبات التنمية المحلية والابتكار، ويساهم في تعزيز تموقع المغرب ضمن مصاف الدول العالمية الرائدة في الصناعة المشروعة للقنب الهندي، مع ضمان التنمية السوسيو – اقتصادية للمناطق المعنية.

اقرأ أيضا

(جون أفريك) تسلط الضوء على الزخم الدبلوماسي في فتح قنصليات للدول الشقيقة والصديقة بالأقاليم الجنوبية للمملكة

الجمعة, 23 أغسطس, 2024 في 12:57

سلطت مجلة (جون أفريك) الفرنسية، اليوم الجمعة، الضوء على الزخم الدبلوماسي المتمثل في فتح قنصليات للدول الشقيقة والصديقة بالأقاليم الجنوبية للمملكة، في إشارة إلى افتتاح القنصلية العامة لجمهورية تشاد في الداخلة يوم 14 غشت الجاري.

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على أداء سلبي

الجمعة, 23 أغسطس, 2024 في 10:21

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الجمعة، على أداء سلبي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,06 في المئة ليستقر عند 13.919,19 نقطة.

الولايات المتحدة.. هاريس تقبل ترشيح الحزب الديمقراطي وتعرض رؤيتها وأولوياتها

الجمعة, 23 أغسطس, 2024 في 8:51

اختتم الحزب الديمقراطي الأمريكي أشغال مؤتمره الوطني في شيكاغو مساء الخميس بقبول كامالا هاريس ترشيح الحزب لها للانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نونبر المقبل، وذلك في خطاب عرضت فيه رؤيتها وأولوياتها، مؤكدة أنها في أفضل موقع لتوحيد الأمة ضد منافسها الجمهوري دونالد ترامب.