اقليم تاوريرت.. تدشين وإطلاق عدة مشاريع تنموية بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب

اقليم تاوريرت.. تدشين وإطلاق عدة مشاريع تنموية بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب

الأربعاء, 21 أغسطس, 2024 - 12:17

تاوريرت-  تم، أمس الثلاثاء بإقليم تاوريرت، تدشين وإطلاق مشاريع هامة تهدف إلى تعزيز وتقوية البنيات التحتية الأساسية بالإقليم، وذلك بمناسبة الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ71 لثورة الملك والشعب.

وهكذا، ترأس عامل إقليم تاوريرت، العربي التويجر، رفقة وفد ضم عددا من المنتخبين والمسؤولين، وشخصيات مدنية وعسكرية، حفل تدشين وإطلاق عدد من المشاريع الهادفة إلى تعزيز البنيات الطرقية، والخدماتية، والاجتماعية، والرياضية، والثقافية، والترفيهية بعدد من جماعات الإقليم.

وجرى بجماعة عين الحجر تدشين المركز السوسيو رياضي للقرب، الذي تم إنجازه من طرف مجلس جهة الشرق في إطار اتفاقية شراكة مع كل من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وعمالة إقليم تاوريرت، وجماعة عين الحجر.

ويروم هذا المركز السوسيو رياضي، الذي تم إنجازه من طرف مجلس جهة الشرق بغلاف مالي يقدر بـ4,5 مليون درهم، تقوية البنية التحتية الرياضية، وتعزيز التجهيزات الاجتماعية بجماعة عين الحجر، والمساهمة في تحقيق تنمية مندمجة ومستدامة بالمنطقة، وتقديم خدمات رياضية واجتماعية لفائدة الفئات المستفيدة.

وبجماعة العيون سيدي ملوك، دشن عامل الإقليم مركز الاستقبال النخلة، الذي تم إنجازه في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يقدر بـ 1,34 مليون درهم.

ويهدف المركز، الذي تم إنجازه في إطار اتفاقية شراكة بين كل من عمالة إقليم تاوريرت وجماعة العيون سيدي ملوك والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني على مساحة إجمالية تقدر بـ 1394 متر مربع (منها 200 متر مربع مغطاة)، إلى فتح آفاق جديدة لفائدة 40 مستفيدة سنويا، ودعم قدراتهن وتمكينهن من كفاءات تساعدهن على تعزيز الاعتماد على النفس لضمان التمكين الاقتصادي.

كما أعطى المسؤول الترابي انطلاقة مشروع بناء مركب ثقافي بمدينة العيون سيدي ملوك وتهيئة وترميم دار الباشا، والذي سيتم إنجازه من طرف الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة الشرق بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة، ومجلس جهة الشرق، ووكالة تنمية الشرق، والجماعة الترابية العيون سيدي ملوك، بغلاف مالي يفوق 17 مليون درهم.

كما دشن السيد التويجر مقر القباضة المالية لمدينة العيون سيدي ملوك، الذي تم إنجازه من طرف الخزينة العامة للمملكة بغلاف مالي يتجاوز 5,4 مليون درهم، وذلك في إطار تقريب وتحسين جودة خدمات هذه المؤسسة لفائدة المواطنين.

كما أعطى السيد التويجر انطلاقة أشغال بناء الطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية رقم 6005 في اتجاه لخناق (أولاد بن صالح) عبر أولاد عبد المومن، أولاد بن صالح وأولاد بن امحمد بن عيسى بجماعة مشرع حمادي، وذلك على طول 4,65 كيلومتر، وكذا أشغال المسلك الطرقي الرابط بين الطريق الإقليمية رقم 6005 والطريق الجهوية رقم 607 بدوار أولاد أيوب عين الدفلة بجماعة عين الحجر، وذلك على طول 5,57 كيلومتر.

ويهدف المشروعان، اللذان سيتم إنجازهما من طرف عمالة إقليم تاوريرت بتمويل كامل من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار تنزيل برنامجها الأول الخاص بتدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، إلى فك العزلة عن المناطق النائية، وتحسين الولوج إلى البنيات التحتية الأساسية، إضافة إلى خلق رواج اقتصادي وسياحي بالمنطقة.

وبمدينة تاوريرت، تم إعطاء انطلاقة أشغال مشروع تهيئة ساحة المحاريك بحي مولاي علي الشريف، والذي سيتم إنجازه من طرف شركة العمران الشرق بغلاف مالي يقدر بـ6,4 مليون درهم في إطار اتفاقية برنامج التأهيل الحضري بجماعة تاوريرت، وذلك بشراكة مع كل من وزارة الداخلية – المديرية العامة للجماعات المحلية، ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وعمالة تاوريرت، وجماعة تاوريرت، حيث ستضم فضاءات ومرافق رياضية وترفيهية.

كما دشن عامل إقليم تاوريرت والوفد المرافق له، بنفس المدينة، تهيئة ملعب لكرة القدم بحي السلام، والتي تم إنجازها بغلاف مالي يقدر ب4,8 مليون درهم، بتمويل من وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بشراكة مع عمالة إقليم تاوريرت وجماعة تاوريرت، حيث تبلغ المساحة المغطاة لهذا الملعب 600 متر مربع، ويضم مدرجا بسعة 500 متفرج وعدد من المرافق الأساسية الأخرى.

اقرأ أيضا

القاهرة.. انطلاق أعمال الاجتماع الثاني للوزراء العرب المعنيين بشؤون الحد من مخاطر الكوارث بمشاركة المغرب

الأربعاء, 21 أغسطس, 2024 في 16:56

انطلقت، اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة ، أعمال الاجتماع الثاني للوزراء العرب المعنيين بشؤون الحد من مخاطر الكوارث، وذلك بمشاركة المغرب .

الرئاسيات الأمريكية.. أوباما يعرب عن دعمه القوي لهاريس، وترامب يواصل حملته في ولاية ميشيغان الحاسمة

الأربعاء, 21 أغسطس, 2024 في 10:54

أعرب الرئيس السابق للولايات المتحدة، باراك أوباما، في اليوم الثاني من المؤتمر الوطني الديمقراطي، عن دعمه القوي للمرشحة الرئاسية الديمقراطية كامالا هاريس، بينما يخوض منافسها الجمهوري، دونالد ترامب، حملته الانتخابية في ولاية ميشيغان الحاسمة.

المغرب، البلد الإفريقي والعربي الوحيد الذي وقع على إعلان احترام الديمقراطية في فنزويلا (الصحافة الأمريكية اللاتينية)

الأربعاء, 21 أغسطس, 2024 في 10:41

كان المغرب البلد الإفريقي والعربي الوحيد الذي وقّع على (إعلان سانت دومينغ) بشأن فنزويلا، إلى جانب حوالي عشرين دولة أخرى، والذي يطالب النظام الفنزويلي باحترام نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في 28 يوليوز المنصرم.