المغرب يُتوج بالمرتبة الأولى في الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات 2024

المغرب يُتوج بالمرتبة الأولى في الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات 2024

الإثنين, 19 أغسطس, 2024 - 18:25

الرباط – فاز المغرب بالمرتبة الأولى في الدورة ال 31 من الأولمبياد الإفريقية في الرياضيات، التي احتضنتها جامعة “ويتواترسراند” بمدينة جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا، خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 20 غشت الجاري.

وذكر بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن “الفريق الوطني تمكن من الحصول على 201 نقطة، وذلك عقب مداولات اللجنة العلمية المنظمة، إذ يعتبر مجموع النقط المحصل عليه رقما قياسيا لم يسبق لأي بلد أن حصل عليه في تاريخ الأولمبياد”، متبوعا بالفريق الجزائري في المرتبة الثانية (186 نقطة)، فيما حصل الفريق التونسي على المرتبة الثالثة (133 نقطة).

أما على مستوى الميداليات، فقد حصد المتبارون المغاربة ثلاث ميداليات ذهبية وثلاث ميداليات فضية موزعة بين أعضاء الفريق، حيث حصل على الميداليات الذهبية كل من التلميذ ياسين كموح (42/42 نقطة-علامة كاملة) من جهة الدار البيضاء- سطات، والتلميذ آدم مهدان (35/42 نقطة) من جهة سوس- ماسة، والتلميذ سامي موساوي (33/42 نقطة) من جهة الشرق.

وحصل على الميداليات الفضية كل من التلميذة سارة المسناوي (31/42 نقطة) من جهة الدار البيضاء- سطات، والتلميذة سكينة البرانصي (30/42 نقطة) من جهة الرباط- سلا- القنيطرة، فضلا عن التلميذة لينة شاكر (30/42 نقطة) من نفس الجهة. كما حصدت كل من المتباريات الثلاث ميداليات ذهبية عن فئة الإناث (PAMO Girls).

وأشار المصدر ذاته إلى أن 27 دولة شاركت في هذه المنافسات، حيث يمثل كل دولة فريق مكون من 6 متبارين (3 إناث و3 ذكور)، يجتاز المتبارون، خلالها، اختبارين على مدى يومين متتاليين، مدة إنجاز كل واحد منهما أربع ساعات ونصف.

وبهذه المناسبة، أعربت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن تهانئها للتلميذات والتلاميذ الذين شرفوا المملكة في هذه التظاهرة العلمية، وللمؤطرات والمؤطرين الذين سهروا على إعدادهم لهذا الموعد القاري، وكذا لأسر هؤلاء التلاميذ التي سهرت على دعمهم ومواكبتهم من أجل التميز والتفوق، مع المتمنيات لهم بمواصلة التألق في قادم الدورات وفي مسارهم الدراسي والمهني.

اقرأ أيضا

ذكرى 20 غشت.. قرار العفو الملكي يتماشى والأهداف المسطرة لورش تقنين وتطوير الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي (أستاذ جامعي)

الإثنين, 19 أغسطس, 2024 في 22:34

قال عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بقلعة السراغنة التابعة لجامعة القاضي عياض، محمد الغالي، إن قرار العفو الملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب يتماشى والأهداف المسطرة لورش تقنين وتطوير الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الانخفاض

الإثنين, 19 أغسطس, 2024 في 12:20

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الاثنين، على وقع الانخفاض، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,32 في المئة ليستقر عند 13.850,44 نقطة.

كرة القدم الشاطئية.. المنتخب المغربي يتوج بكأس الدار البيضاء الدولية عقب فوزه على نظيره الفرنسي (5-4)

الإثنين, 19 أغسطس, 2024 في 8:26

توج المنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية بكأس الدار البيضاء الدولية، عقب فوزه، اليوم الأحد، على نظيره الفرنسي (5-4)، في المباراة التي جمعتهما لحساب اليوم الثالث والأخير من المنافسات، بالمركب الرياضي لكرة القدم الشاطئية بالدار البيضاء.