الرباط.. توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب والمملكة العربية السعودية لتعزيز التعاون في مجال الصحة والحماية الاجتماعية

الرباط.. توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب والمملكة العربية السعودية لتعزيز التعاون في مجال الصحة والحماية الاجتماعية

الجمعة, 16 أغسطس, 2024 - 14:01

الرباط – جرى، اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين المغرب والمملكة العربية السعودية لتعزيز التعاون المشترك في مجال الصحة والحماية الاجتماعية والاستعداد للجوائح والأزمات الصحية.

وتهم هذه المذكرة، التي وقعها وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، ووزير الصحة السعودي، فهد بن عبد الرحمان بن داحس الجلاجل، تعزيز الجودة الصحية وسلامة المرضى ومكافحة الجوائح والأوبئة، بما في ذلك رصدها المبكر واتخاذ التدابير اللازمة للسيطرة عليها، علاوة على الصحة العامة والطب الوقائي والطب العلاجي والصحة الرقمية والطب الافتراضي.

كما يشمل مجال هذه الشراكة دراسة فرص التعاون في مجال خدمات نقل الدم من أجل توفير الدم الكافي والآمن في كلا البلدين.

وسيتم تنفيذ بنود هذه المذكرة عن طريق تبادل المعلومات والخبرات، وتبادل الزيارات بين الخبراء وذوي الاختصاص، وتنظيم المؤتمرات والندوات، وتبادل التدريب في المجال الصحي، فضلا عن تشجيع القيام بالبحوث العلمية في مجال الصحة والطب، والتبادل المعلوماتي في مجال الطب والتطبيب عن بعد.

وفي تصريح بالمناسبة، نوّه السيد آيت طالب بالعلاقات التي تربط بين المغرب والمملكة العربية السعودية، وبروابط الأخوة التي تجمع بين عاهلي البلدين، مسجلا أن التوقيع على هذه المذكرة يترجم ويُثمّن مختلف أوجه التعاون المشترك.

وأكد الوزير أن هذه المذكرة تعزز التعاون الثنائي لتجاوز الأزمات والتحديات الكبرى التي قد تواجه بلدان العالم مستقبلا على مستوى تدبير الجوائح والأزمات الصحية.

من جهته، أكد وزير الصحة السعودي على أهمية مذكرة التفاهم الموقعة اليوم لكونها ستعزز التعاون الصحي بين البلدين في مجالات متعددة، لا سيما في مجال البحث العلمي وتطوير الأنظمة الصحية ومجال التطبيب عن بعد.

وأبرز السيد فهد بن عبد الرحمان بن داحس الجلاجل أن لقاءه مع نظيره المغربي شكل مناسبة أيضا لمناقشة أوجه التعاون الدولي والأوضاع الصحية التي تم الإعلان عنها مؤخرا وسبل التعاون المشترك بشأنها.

وشكلت زيارة العمل التي يقوم بها الوفد السعودي للمغرب مناسبة لإطلاعه على مختلف الأوراش التي أطلقها المغرب من أجل إصلاح جذري للمنظومة الصحية الوطنية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ولاسيما ورش تعميم الحماية الاجتماعية وتعميم التغطية الصحية الشاملة، فضلا عن الصناعة الدوائية واللقاحية.

وبهذه المناسبة، قام وزير الصحة السعودي والوفد المرافق له بزيارة إلى مراكز صحية وصناعية متخصصة في إنتاج اللقاحات.

اقرأ أيضا

تسجيل إصابة واحدة جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية)

الجمعة, 16 أغسطس, 2024 في 18:42

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل حالة إصابة واحدة جديدة بـ “كوفيد-19” دون تسجيل أي حالة وفاة، خلال الفترة ما بين 10 و16 غشت الجاري.

مهرجان الشواطئ.. الفنان الشعبي “طالبي وان” يلهب منصة الجوهرة الزرقاء السعيدية

الجمعة, 16 أغسطس, 2024 في 17:18

انطلقت، أمس الخميس بمدينة السعيدية، فعاليات مهرجان الشواظئ، التي تنظمها اتصالات المغرب، وذلك بسهرة غناىية أحياها الفنان الشعبي عبد القادر طالبي (طالبي وان)، بحضور جمهور غفير.

هشام زاهر، أول مغربي يخوض غمار ترياتلون “Enduroman”

الجمعة, 16 أغسطس, 2024 في 14:54

يستعد الرياضي هشام زاهر دخول التاريخ كأول مغربي يخوض غمار تحدي “أونديرومان”، Enduroman، وهو سباق “ترياتلون” فردي للمسافات الطويلة ينطلق من لندن وينتهي في باريس.