آخر الأخبار
معرض متنقل بالأرجنتين يستحضر مرور أنطوان سانت-إكزوبيري بالمغرب

معرض متنقل بالأرجنتين يستحضر مرور أنطوان سانت-إكزوبيري بالمغرب

الخميس, 15 أغسطس, 2024 - 22:15

بوينوس آيريس – تتبع معرض متنقل بعنوان “رحلة العودة”، مسار رحلة الطيار والكاتب الفرنسي أنطوان دو سانت إكسوبيري الاستكشافية، التي ربطت بين الأرجنتين وأوروبا مرورا بالمغرب، وخلدها في عمله الأشهر “الأمير الصغير”.

ويسافر المعرض بزواره على خطى سانت إكزوبيري من مدينة أوشوايا في أقصى جنوب الأرجنتين، والمعروفة باسم المدينة الواقعة في نهاية العالم، إلى جنوب فرنسا، مرورا بالأوروغواي، والباراغواي، والشيلي، والبرازيل، والسنغال، والمغرب، وإسبانيا.

ويسلط هذا المعرض الضوء على خط سير الرحلات التي قام بها الكاتب الشهير لفائدة شركة “أيروبوستال” الفرنسية المتخصصة في توصيل البريد بين ضفتي المحيط الأطلسي.

ويقدم الحدث الفني، الذي أقيم بمبادرة من أولئك الذين يحنّون إلى بدايات الطيران التجاري، “رحلة غامرة وشاملة عبر عوالم سانت إكزوبيري و(الأمير الصغير)”، مبرزا موهبته الأدبية وشغفه بالطيران.

وخلال تقديم خطوطه العريضة، مساء أمس الأربعاء ببوينوس آيريس، ركز المنظمون على القيم الكونية لسانت إكزوبيري، من قبيل الصداقة والحب والبحث عن كنه الحياة.

وبحسب المنظمين، فإن “رحلة العودة” تعد تكريما للتراث الذي خلفه إكزوبيري، الداعي إلى التأمل في الحياة والأدب والأحلام.

وعن مروره بالمغرب، يتضمن برنامج المعرض، على الخصوص، ندوة حول “السنوات المغربية” لسانت إكزوبيري، إذ يخلد العالم هذه السنة الذكرى الثمانين (31 يوليو 1944) لوفاته المأساوية في البحر الأبيض المتوسط.

وتعيد هذه الندوة إلى الأذهان ذكرى مقام سان إكزوبيري الأول بالدار البيضاء، حيث أدى خدمته العسكرية سنة 1921. وهي ذات المدينة التي توقف بها عدة مرات إبان تجواله بين تولوز ودكار.

يشار إلى أن هذا الرحالة، الذي سيصبح في ما بعد أيقونة الكتابة والطيران في الأدب العالمي، عين سنة 1927 رئيسا لمطار خاص بالبريد في طرفاية، التي كانت تعرف آنذاك باسم كاب جوبي. هناك حيث أُلهم تدبيج عمله الكبير “الأمير الصغير”!

وفي طرفاية تحديدا، يوجد متحف يحمل اسم سان إكزوبيري، تكريما لمقامه لمدة 18 شهرا في هذه المدينة الصغيرة التي كانت محطة استراتيجية للرحلات بين أوروبا وأمريكا الجنوبية.

اقرأ أيضا

الداخلة.. البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ124 مرشحا للهجرة غير النظامية من إفريقيا جنوب الصحراء

الجمعة, 16 أغسطس, 2024 في 0:01

اعترضت وحدة تابعة للبحرية الملكية، اليوم الخميس، على بعد 240 كيلومترا جنوب غرب الداخلة، قاربا كان على متنه 124 مرشحا للهجرة غير النظامية، بينهم 12 امرأة، ينحدرون جميعا من إفريقيا جنوب الصحراء.

المغرب/البرازيل.. مجلس الشيوخ البرازيلي يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بتيسير الاستثمارات بين البلدين

الخميس, 15 أغسطس, 2024 في 19:22

صادق مجلس الشيوخ البرازيلي، اليوم الخميس، على مشروع مرسوم تشريعي يتعلق باتفاقية تعاون وتيسير في مجال الاستثمارات بين المملكة المغربية وجمهورية البرازيل الفدرالية.

تكريم حافل لقدماء المحاربين الأفارقة بمناسبة تخليد الذكرى الثمانين لإنزال بروفانس

الخميس, 15 أغسطس, 2024 في 14:52

حظي قدماء المحاربين الأفارقة، اليوم الخميس بسان رفاييل (جنوب شرق فرنسا)، بتكريم حافل خلال حفل نظم بمناسبة تخليد الذكرى الـ 80 لإنزال بروفانس.