آخر الأخبار
وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تتابع الوضع الوبائي لفاشية جدري القردة “إم-بوكس” وتعزز مخطط الرصد والاستجابة

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تتابع الوضع الوبائي لفاشية جدري القردة “إم-بوكس” وتعزز مخطط الرصد والاستجابة

الخميس, 15 أغسطس, 2024 - 17:33

الرباط – أفادت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بأنها تتابع عن كثب الوضع الوبائي لمرض جدري القردة (إم-بوكس) المنتشر حاليا بشكل كبير ومتسارع بعدد من الدول الإفريقية، وذلك في إطار منظومة الرصد الوبائي الدولي.

وذكر بلاغ للوزارة، اليوم الخميس، أنها قامت أيضا بتحيين المخطط الوطني للرصد والاستجابة لهذا الوباء تبعا لتطور الوضع الوبائي الدولي، وكذا تطور المستوى المعرفي حول هذا المرض، وكذلك توصيات منظمة الصحة العالمية.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم وضع وتفعيل مخطط وطني استباقي مند يونيو 2022، لافتا إلى أن هذا المخطط “مكن من رصد 5 حالات إلى غاية شهر مارس من هذا العام، جلها كانت واردة ولم ينتج عنها حالات عدوى لدى المخالطين، كما تميزت بكونها هينة من الناحية الطبية وتعافت تماما دون أية مضاعفات”.

وطمئنت الوزارة عموم المواطنات والمواطنين بخصوص مستوى اليقظة والاستعداد بالمغرب، مؤكدة أنها ستستمر في التواصل والإخبار بكل مستجد.

وذكر البلاغ بأن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، وبموجب أحكام اللوائح الصحية الدولية (IHR-2005)، كان قد أعلن، أمس، أن مرض “إم-بوكس” أضحى يشكل طارئا صحيا عاما يثير قلقا دوليا، وأن الانتشار السريع لهذا الوباء منذ العام الماضي، ومؤشر الفتك المرتفع المسجل بإحدى الدول الإفريقية، يستلزم جهدا وتعاونا عالميا للحد من انتشاره.

وأشار إلى أن هذا الإعلان بشأن “إم-بوكس” هو الثاني من نوعه في غضون عامين، حيث كان قد سبق لمنظمة الصحة العالمية أن صنفت هذا المرض كطارئ صحي عام يثير قلقا دوليا خلال الفترة الممتدة بين يوليوز 2022 وماي 2023، مع الاستمرار في الإبلاغ عن الحالات في جميع أنحاء العالم إلى يومنا هذا.

اقرأ أيضا

المغرب/البرازيل.. مجلس الشيوخ البرازيلي يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بتيسير الاستثمارات بين البلدين

الخميس, 15 أغسطس, 2024 في 19:22

صادق مجلس الشيوخ البرازيلي، اليوم الخميس، على مشروع مرسوم تشريعي يتعلق باتفاقية تعاون وتيسير في مجال الاستثمارات بين المملكة المغربية وجمهورية البرازيل الفدرالية.

تكريم حافل لقدماء المحاربين الأفارقة بمناسبة تخليد الذكرى الثمانين لإنزال بروفانس

الخميس, 15 أغسطس, 2024 في 14:52

حظي قدماء المحاربين الأفارقة، اليوم الخميس بسان رفاييل (جنوب شرق فرنسا)، بتكريم حافل خلال حفل نظم بمناسبة تخليد الذكرى الـ 80 لإنزال بروفانس.

مراكش تحتضن النسخة الرابعة للقمة العالمية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته يومي 8 و9 أكتوبر المقبل

الخميس, 15 أغسطس, 2024 في 12:45

تُقام يومي 8 و 9 أكتوبر المقبل بقصر المؤتمرات بمراكش، النسخة الرابعة للقمة العالمية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته ” World Power-to-X Summit 2024″ والتي تعد وجهة لا غنى عنها لاكتشاف المبادرات الرئيسية والاستراتيجيات الرائدة في مجال الهيدروجين الأخضر والتقنيات المرتبطة به، وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.