آخر الأخبار
العيون.. حملة “بحر بلا بلاستيك” تحط الرحال بشاطئ فم الواد

العيون.. حملة “بحر بلا بلاستيك” تحط الرحال بشاطئ فم الواد

الأحد, 11 أغسطس, 2024 - 19:06

العيون – حطت حملة “بحر بلا بلاستيك 2024” الرحال، اليوم السبت بشاطئ فم الواد بالعيون، والتي تنظمها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

واستهدفت هذه المبادرة، المنظمة بتعاون مع جماعة فم الواد، وبشراكة مع عدة متدخلين وجمعيات محلية، أطفال المخيم الصيفي التابع لوزارة الشباب والثقافة والتواصل.

وتهدف هذه الحملة في نسختها الخامسة، إلى توعية أطفال المخيمات الصيفية بمخاطر التلوث البلاستيكي وأهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي البحري.

واستفاد هؤلاء الأطفال من ورشات تحسيسية بيئية تمحورت بالأساس، حول مخاطر البلاستيك ونفايات الصيد البحري، وأهمية فرز النفايات، وحماية التنوع البيولوجي البحري، وإعادة تدوير النفايات البلاستيكية.

كما استفادوا من تقنيات الغوص البحري والصيد تحت الماء، والتعريف بتأثيرات الجزيئات الدقيقة للبلاستيك على الكائنات الحية والبيئة البحرية بصفة عامة والآثار الرئيسية للصيد الشبحي، بالإضافة إلى ورشات في الرسم.

وأبرزت ممثلة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، هالة المنقري، أن هذه المبادرة الرامية إلى التوعية بتلوث المحيطات والتربية والتحسيس بأهمية المحافظة على البيئة، تأتي في إطار الموسم ال 25 لبرنامج شواطئ نظيفة، البرنامج الرائد للمؤسسة الذي يهم هذه السنة 109 شواطئ، بما في ذلك 27 شاطئا حاصلا على اللواء الأزرق، بالإضافة إلى أربعة موانئ ترفيهية، ولأول مرة بحيرة طبيعية.

وأضافت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تعبأت بقوة لمكافحة ظاهرة تلوث المحيطات، وستواصل عملية #بحر_بلا_بلاستيك 2024 # لمعالجة التحديات الأربعة التي هيكلتها على مدار النسخ الماضية، ويتعلق الأمر بتوعية مليوني شاب بمخاطر التلوث البلاستيكي، وتنفيذ ما لا يقل عن 40,000 عملية توعية بيئية، وتقليص النفايات البلاستيكية بمقدار عشرة أطنان على الأقل لكل شاطئ، وإعادة تدوير جميع النفايات البلاستيكية التي تم جمعها.

من جهته، أبرز مدير المخيم الصيفي بفم الواد، بوصولة الطالب بويا، أن هذه الحملة البيئية تسعى إلى نشر الوعي في أوساط أطفال المخيمات الصيفية بأهمية الحفاظ على نظافة البحر وذلك من خلال تنظيم مجموعة من الأنشطة التوعوية والورشات التحسيسية.

وأضاف أن هذه المبادرة تكتسي أهمية كبرى لكونها تشمل جميع المصطافين لاسيما وأن شاطئ فم الواد حظي برفع اللواء الأزرق للمرة ال 17 على التوالي، مؤكدا على الانخراط الشامل والمستمر للمديرية الجهوية لقطاع الشباب في هذه العملية التي تهدف إلى ترسيخ ثقافة حماية البحر والشواطئ بصفة عامة من التلوث.

من جانبه، أبرز مدير شاطئ فم الواد، سليمان حبادي، أن هذه الحملة تكتسي أهمية كبرى لكونها تشمل سلسلة من الأنشطة التحسيسية والتوعوية، مشيرا إلى أن هذه التظاهرة البيئية التي تعرف مشاركة جمعيات محلية، تشمل تنظيم عدة أنشطة منها معرض لصور التنوع الإيكولوجي، وورشات حول التراث المغمور بالمياه، والأضرار البيئية الناجمة عن استعمال البلاستيك، وإعادة تدوير النفايات، بالإضافة إلى ورشات حول أضرار تلوث البيئة، ومسار المدارس الايكولوجية لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، إلى جانب أنشطة ترفيهية للأطفال.

يذكر أن هذه الحملة، التي أطلقتها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، تندرج ضمن الموسم الـ 25 لبرنامج شواطئ نظيفة، الرائد للمؤسسة.

اقرأ أيضا

درعة- تافيلالت..انطلاق الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في “ظروف جيدة جدا”

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 21:44

انطلقت اليوم الأحد بمختلف أقاليم جهة درعة تافيلالت، وعلى غرار باقي جهات المملكة، عملية تجميع المعطيات في إطار الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، وذلك في “ظروف جد جيدة”

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: انطلاق عملية تجميع المعطيات لدى الأسر بعمالة أكادير إداوتنان

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 20:01

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت اليوم الأحد على مستوى عمالة أكادير إداوتنان، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى.

بني ملال.. انطلاق الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى الجهة

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 19:02

انطلقت، اليوم الأحد، بجهة بني ملال خنيفرة، وعلى غرار باقي جهات المملكة، عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024.