آخر الأخبار
سلا.. لقاء تواصلي لبحث فرص وآفاق استثمارات المغاربة المقيمين بالخارج

سلا.. لقاء تواصلي لبحث فرص وآفاق استثمارات المغاربة المقيمين بالخارج

السبت, 10 أغسطس, 2024 - 19:13

سلا – احتضن مقر عمالة سلا، اليوم السبت، يوما تواصليا تحت شعار “استثمارات المغاربة المقيمين بالخارج.. فرص وآفاق”، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر (10 غشت).

ويهدف هذا اللقاء، الذي حضره عامل عمالة سلا، عمر التويمي، وممثلو عدد من المؤسسات الوطنية وفاعلون اقتصاديون، إلى جانب عدد من مغاربة العالم، إلى تمكين أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج من استكشاف المؤهلات والإمكانات الاقتصادية المتاحة، وتسهيل إدماج المقاولين المغاربة المقيمين بالخارج في النسيج الاقتصادي الوطني.

وفي هذا الصدد، قال مسؤول خلية التواصل بعمالة سلا، محمد براوي، إن هذا اللقاء يشكل مناسبة لتسليط الضوء على مختلف فرص الاستثمار التي تتيحها مدينة سلا والمناطق التابعة لنطاق العمالة من خلال تقديم المساعدة التقنية والإدارية في مجالات الاستثمار وتقريب الإدارة من هذه الفئة من المواطنين.

وأبرز في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المغاربة المقيمين بالخارج يشكلون رافعة حقيقية للتنمية، في ما يخص الخبرة التقنية والموارد البشرية والاستثمارات على اعتبار أنهم حلقة وصل بين السوق الوطنية والأسواق الدولية، مشيرا في السياق ذاته، إلى أن منظومة الاستثمار بالمملكة عرفت تحديثات مهمة، من بينها الاهتمام الخاص باستثمارات المغاربة المقيمين بالخارج.

من جهتها، قالت مديرة التخطيط والتدبير الحضريين بالوكالة الحضرية للرباط وسلا، نجوى الفيلالي، إن هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار الحملة الوطنية التي تنظمها وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة تحت شعار “التعمير والإسكان في خدمة مغاربة العالم”، يتوخى التعريف بالخدمات التي تقدمها الوكالة الحضرية، وكذا المستجدات التي يعرفها مجالا الإسكان والتعمير بالمغرب.

وأشارت في هذا السياق، إلى أنه تم تنظيم قافلة وطنية مكونة من مؤسسة العمران والمديريات الجهوية للإسكان وسياسة المدينة والوكالات الحضرية لمواكبة مغاربة العالم وتقديم البرنامج الوطني لدعم السكن بهدف جعل الإدارة العمومية في خدمتهم وأكثر قربا منهم.

كما يسعى هذا اللقاء التواصلي، تضيف السيدة الفيلالي، إلى “تقريب خدمات الوكالات الحضرية على صعيد المجالات الترابية لتنزيل السياسة الحضرية العمومية، والاستماع لانشغالات أفراد الجالية المغربية من أجل تحفيزهم على الاستثمار، ولاسيما عبر تبسيط مسطرة التراخيص والبناء وإعداد التجزئات والمجموعات السكنية”.

وبدوره، أكد المدير الإقليمي للضرائب بسلا، عادل التائب، أنه في إطار تنزيل التوجيهات الملكية السامية التي تحث على إيلاء عناية خاصة بأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، قامت المديرية العامة للضرائب بإصدار دليل جبائي برسم 2024 موجه لمغاربة العالم، يحتوي على معلومات عن مختلف الأحكام الضريبية، لا سيما تلك المتعلقة برسوم التسجيل والطوابع والضريبة على القيمة المضافة والضريبة على الدخل.

وأشار، في تصريح مماثل، إلى أنه تم إنشاء منصة إلكترونية خاصة بالجالية المغربية عبر البوابة الرسمية للمديرية العامة للضرائب، تتيح القيام بجميع الإجراءات عبر الإنترنت، وكذا مختلف عمليات التتبع والمعالجة والحصول على مختلف الوثائق الضرورية، مضيفا أنه تم وضع مكتب خاص بالمديرية الإقليمية بسلا بهدف تدبير ومواكبة الجالية المغربية خلال فترة العطلة الصيفية .

وتم في إطار هذا اليوم التواصلي، تنظيم أروقة خاصة بمختلف المؤسسات والمصالح الخارجية المختصة، من بينها على الخصوص، المركز الجهوي للاستثمار لجهة الرباط- سلا- القنيطرة، والمديرية الإقليمية للضرائب بسلا، والوكالة الحضرية للجهة، ومجموعة العمران، حيث قدم ممثلو هذه المصالح شروحات مستفيضة حول الخدمات والتسهيلات المقدمة لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج.

اقرأ أيضا

الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: انطلاق عملية تجميع المعطيات لدى الأسر بعمالة أكادير إداوتنان

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 20:01

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت اليوم الأحد على مستوى عمالة أكادير إداوتنان، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى.

بني ملال.. انطلاق الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى الجهة

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 19:02

انطلقت، اليوم الأحد، بجهة بني ملال خنيفرة، وعلى غرار باقي جهات المملكة، عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024.

القصر الكبير… إجهاض محاولة للاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية (مصدر أمني)

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 18:11

تمكنت عناصر الشرطة بالمفوضية الجهوية للأمن بمدينة القصر الكبير، زوال اليوم الأحد من إجهاض محاولة للاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية وحجز ما مجموعه 14 ألفا و290 قرصا مخدرا من نوعي “إكستازي” و “ريفوتريل”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية