آخر الأخبار
إقليم الفقيه بن صالح.. المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يقوي ويؤمن تزويد مدن سوق السبت أولاد النمة وأولاد عياد ودار ولد زيدوح بالماء الصالح للشرب

إقليم الفقيه بن صالح.. المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يقوي ويؤمن تزويد مدن سوق السبت أولاد النمة وأولاد عياد ودار ولد زيدوح بالماء الصالح للشرب

الجمعة, 9 أغسطس, 2024 - 23:07

الرباط – شرع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، في استغلال مشروع تقوية وتأمين تزويد مدن سوق السبت أولاد النمة، وأولاد عياد ودار ولد زيدوح، التابعة لإقليم الفقيه بن صالح، بالماء الصالح الشرب.

وذكر بلاغ للمكتب أن هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته الإجمالية 134 مليون درهم، والممول عن طريق قرض من البنك الإفريقي للتنمية (BAD)، يشمل توسعة محطة معالجة المياه لأفورار ومحطة ضخ المياه الخامة بالإضافة إلى وضع 60 كلم من القنوات.

وأوضح المصدر ذاته، أن استغلال هذا المشروع الهام سيمكن من إنتاج صبيب إضافي من الماء الصالح للشرب يصل إلى 16.400 متر مكعب في اليوم، وبالتالي تأمين التزويد بالماء الشروب للمدن المذكورة والجماعات المجاورة لها إلى أفق سنة 2035، لفائدة ساكنة إجمالية تقدر بـ 100.000 نسمة.

وأبرز أن “هذا المشروع الكبير، الذي يندرج في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020- 2027 (PNAEPI)، والذي تم توقيع الاتفاقية الخاصة به أمام جلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، بتاريخ 13 يناير 2020، سيساهم في تجاوز العجز المسجل على مستوى التزويد بالماء الصالح للشرب في هذه المنطقة نتيجة انخفاض مستوى المياه الجوفية بسبب قلة التساقطات المطرية التي شهدتها ذات المنطقة، إثر توالي سنوات الجفاف.

وخلص البلاغ إلى أن هذا المشروع الهام سيساعد، في تحسين الظروف المعيشية للساكنة المستفيدة، وفي التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة، مبرزا أنه رابع شروع في الاستغلال برسم سنة 2024.

اقرأ أيضا

الريكبي السباعي.. انطلاق التربص الوطني الانتقائي الأول للمنتخب المغربي للسيدات بسلا

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 11:58

انطلق، يوم السبت بالمركز الوطني للرياضة مولاي رشيد بسلا، التربص الوطني الانتقائي الأول للمنتخب المغربي للريكبي السباعي-سيدات، لفائدة اللاعبات الممارسات بالبطولة الوطنية.

البطولة الاحترافية “إنوي” للقسم الأول (الدورة 1).. اتحاد طنجة يفوز على مضيفه حسنية أكادير (1-0)

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 10:09

فاز فريق اتحاد طنجة على مضيفه حسنية أكادير، بهدف للاشيء، في المباراة التي جمعتهما يوم السبت على أرضية الملعب الكبير بأكادير، برسم الدورة الأولى من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” للقسم الأول لكرة القدم.

بارالمبياد باريس 2024 (باراتايكوندو).. المغربية رجاء أقرماش تفوز بالميدالية البرونزية لوزن أكثر من 65 كلغ لفئة (ك 44)

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 23:55

فازت المغربية رجاء أقرماش، اليوم السبت، بالميدالية البرونزية لوزن أكثر من 65 كلغ لفئة ك 44 في رياضة الباراتايكوندو، ضمن منافسات الدورة الـ17 للألعاب البارالمبية المقامة حاليا بباريس.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية