آخر الأخبار
الإجهاد المائي .. الخطاب الملكي يقدم “رؤية استشرافية” (خبير برازيلي)

الإجهاد المائي .. الخطاب الملكي يقدم “رؤية استشرافية” (خبير برازيلي)

الخميس, 8 أغسطس, 2024 - 21:21

برازيليا – قال الخبير البرازيلي في الجغرافيا السياسية والعلاقات الدولية، ماركوس فينيسيوس دي فريتاس، إن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة عيد العرش المجيد، يقدم “رؤية استشرافية” لمعالجة إشكالية الإجهاد المائي التي يواجهها المغرب منذ سنوات.

وأوضح دي فريتاس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “رؤية جلالة الملك واضحة ووجيهة بشأن موضوع إشكالية الماء، وندرته، واستخدامه الأمثل”.

وإضافة إلى كونه عنصرا أساسيا في الوجود البشري في وقت يعتبر فيه اللاأمن الغذائي مسألة ملحة على الصعيد العالمي، ذكر بأن الماء يلعب دورا أساسيا في العديد من قطاعات النشاط.

ووفقا للخبير، فإن الحرص على ضمان الربط بين الأحواض المائية من أجل توزيع أفضل للماء يعكس انشغال المملكة بضمان تزود مستمر من الماء الصالح للشرب والري.

وأكد السيد فريتاس أيضا أن ورش تطوير محطات تحلية الماء الذي أطلقه المغرب “وجيه للغاية”، استجابة لندرة هذه المادة الحيوية، مبرزا أهمية مشاريع من هذا القبيل لكل بلد، من خلال الرهان على الاستثمار في التكنولوجيات الحديثة الموجهة.

وفي هذا الاتجاه اعتبر الخبير البرازيلي التعاون بين المغرب والبرازيل، التي تتوفر على أطول السواحل الممتدة يالعالم، “ثوريا”، خصوصا في مجال تطوير صناعة تحلية الماء.

وقال إن “البرازيل، التي تتوفر على كميات ضخمة من الماء الشروب، تواجه أيضا مشكلة ندرة هذه المادة الحيوية في بعض المناطق. وبمستطاع تبادل التجارب مع المغرب مساعدة البلاد على ضمان استعمال أمثل، وعقلاني ومستدام للموارد الحالية”.

وخلص إلى أنه بإمكان البلدين إغناء النقاش العالمي بخصوص المحافظة على الموارد المائية وتدبيرها الفعال، لاسيما في المناطق التي تعرف وفرتها أو تلك التي تعيش على وقع ندرتها.

اقرأ أيضا

بارالمبياد باريس (كرة القدم للمكفوفين-المجموعة 2): المنتخب المغربي يتعادل مع نظيره الأرجنتيني 0-0

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 15:40

تعادل المنتخب المغربي لكرة القدم الخماسية للمكفوفين ،اليوم الأحد، مع نظيره الأرجنتيني بدون أهداف، في المباراة التي جمعتهما بملعب برج إيفيل بباريس، برسم الجولة الأولى للمجموعة الثانية،ضمن بارالمبياد باريس 2024.

الريكبي السباعي.. انطلاق التربص الوطني الانتقائي الأول للمنتخب المغربي للسيدات بسلا

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 11:58

انطلق، يوم السبت بالمركز الوطني للرياضة مولاي رشيد بسلا، التربص الوطني الانتقائي الأول للمنتخب المغربي للريكبي السباعي-سيدات، لفائدة اللاعبات الممارسات بالبطولة الوطنية.

البطولة الاحترافية “إنوي” للقسم الأول (الدورة 1).. اتحاد طنجة يفوز على مضيفه حسنية أكادير (1-0)

الأحد, 1 سبتمبر, 2024 في 10:09

فاز فريق اتحاد طنجة على مضيفه حسنية أكادير، بهدف للاشيء، في المباراة التي جمعتهما يوم السبت على أرضية الملعب الكبير بأكادير، برسم الدورة الأولى من البطولة الوطنية الاحترافية “إنوي” للقسم الأول لكرة القدم.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية