الخطاب الملكي، “خارطة طريق شاملة” لمواجهة ندرة المياه (باحث إسباني)

الخطاب الملكي، “خارطة طريق شاملة” لمواجهة ندرة المياه (باحث إسباني)

الأربعاء, 7 أغسطس, 2024 - 11:45

مدريد – أكد الباحث الجامعي الإسباني، كارلوس أوريارتي سانشيز، أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة عيد العرش المجيد، يعد “خارطة طريق شاملة” لمواجهة ندرة المياه.

وقال الأستاذ في جامعة الملك خوان كارلوس بمدريد “إن هذا الخطاب المهم للغاية يحذر من مشكلة نقص هذا المورد الحيوي ويحدد سياسة مائية للتعامل مع الوضع الذي يواجهه المغرب نتيجة ست سنوات متتالية من الجفاف”.

وأضاف الخبير أن “جلالة الملك أكد على أهمية مواصلة العمل من أجل تنفيذ أمثل للبرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب والري 2020-2027، وتنفيذ سياسة مبتكرة في هذا المجال”.

ووفقا له، فإن هذا البرنامج، الذي يهدف إلى تأمين مياه الشرب لجميع المواطنين وتزويد ما لا يقل عن 80 بالمائة من التراب الوطني بالمياه لأغراض الري، من المرجح أن “يعزز قدرة البلاد على الصمود في مواجهة الأخطار والاضطرابات المناخية”.

واعتبر أن الإسراع في بناء محطات تحلية مياه البحر واستغلال هذا المورد الحيوي بطريقة مستدامة وفعالة هو السبيل المناسب لضمان الأمن المائي للمملكة.

وختم الأكاديمي الإسباني بالقول إن المغرب سيتمكن بحلول عام 2030 وبفضل هذه السياسة الملكية، من ضمان احتياجاته من المياه الصالحة للشرب وري مساحات فلاحية شاسعة، فضلا عن ضمان أمنه الغذائي.

اقرأ أيضا

متحف الفن الإسلامي بقطر يستضيف معرض “روائع الأطلس: رحلة عبر تراث المغرب” ابتداء من نونبر المقبل

الأربعاء, 7 أغسطس, 2024 في 15:53

يستضيف متحف الفن الإسلامي بقطر، ابتداء من شهر نونبر المقبل، معرض “روائع الأطلس: رحلة عبر تراث المغرب”، الذي سيضم أكثر من مئتي قطعة فنية ترسم معالم المغرب بثقافاته المزدهرة.

الصحراء المغربية.. فنلندا أول دولة من الشمال الأوروبي تدعم مخطط الحكم الذاتي (لي إيكو)

الأربعاء, 7 أغسطس, 2024 في 14:37

كتبت صحيفة “لي إيكو” الفرنسية أنه في أعقاب قرار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بدعم سيادة المغرب على صحرائه، أضحت فنلندا أمس الثلاثاء أول بلد من بلدان الشمال الأوروبي يدعم مخطط الحكم الذاتي الذي تقدمه المملكة.

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها بأداء إيجابي

الأربعاء, 7 أغسطس, 2024 في 10:54

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الأربعاء، بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,07 في المائة ليستقر عند 13.814,68 نقطة.