آخر الأخبار
بتمويل من المملكة المغربية.. خوادم سحابية ومنصة متكاملة للتعليم عن بُعد لجامعة الأزهر في غزة

بتمويل من المملكة المغربية.. خوادم سحابية ومنصة متكاملة للتعليم عن بُعد لجامعة الأزهر في غزة

الإثنين, 5 أغسطس, 2024 - 19:00

القاهرة – في إطار دعم المملكة المغربية، بتوجيهات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، للفلسطينيين، سلمت وكالة بيت مال القدس الشريف اليوم الاثنين في القاهرة، خوادم سحابية “Cloud Infrastructure”ومنصة متكاملة للتعليم عن بُعد “Learning Management System” لإدارة جامعة الأزهر، بحضور رئيس وأعضاء مجلس الأمناء، ورئيس الجامعة، وممثلين عن هيئة التدريس والطلبة المتواجدين، في هذه الفترة، في جمهورية مصر العربية.

يندرج هذا الدعم المغربي في إطار الجهود التي تبذلها المنظومة التعليمية الفلسطينية للتحضير للدخول الجامعي المقبل 2024-2025 في قطاع غزة، مع ما يستلزمه ذلك من حلول مُبتكرة ومستدامة لإنقاذ قطاع التعليم، الذي يُعاني، على غرار القطاعات الأخرى، من حالة شلل كامل، جراء العدوان المستمر على القطاع.

وبحسب بيان لوكالة بيت مال القدس، فقد قدم خبراء مغاربة وشركاؤهم الأجانب خصائص المنصة الجديدة والخوادم السحابية، التي تتناسب مع حاجيات الجامعة، لمهندسي البرمجيات والشبكات التابعين للجامعة، حضوريا في القاهرة، مع ورشة تدريبية همت على الخصوص كيفية نقل المعلومات إلى المنصة الجديدة، والحفاظ على مأمونيتها.

كما همت الورشة التدريبية، التي شارك فيه كذلك مهندسون ومتخصصون في البرمجيات من قطاع غزة، بتقنية التناظر المرئي عن بُعد، الاستئناس بالتقنيات الجديدة، عالية الجودة، للتشغيل الآمن للخوادم بطريقة مستدامة، تضمن الفعالية في حفظ البيانات وتوفير الكفايات البيداغوجية الخاصة بالدروس والامتحانات.

وتتوقع إدارة الجامعة أن يستفيد من المنصة ما يزيد عن 18 ألف طالب وطالبة موزعين على 12 من الكليات التابعة للجامعة والكلية المتوسطة، على أمل أن يستفيد طلاب السنوات النهائية من المستويات الجامعية المتخصصة من فرص استكمال دراستهم في الخارج كطلاب زائرين، ضمن اتفاقيات التبادل الطلابي.

يُذكر أن جامعة الأزهر تضم كلية الملك الحسن الثاني للعلوم الزراعية والبيئية في غزة، التي تمت إعادة بنائها بتويل من المال الخاص لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إثر عدوان عام 2009، قبل هدمها مرة أخرى إبان العدوان المتواصل على القطاع.

اقرأ أيضا

السيد بوريطة يجري مباحثات هاتفية مع نظيره البريطاني

الإثنين, 5 أغسطس, 2024 في 23:33

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين، مباحثات هاتفية مع نظيره البريطاني، ديفيد لامي.

ألعاب القوى (3000 م موانع).. محمد تندوفت يفوز بالتصفية الثانية ويتأهل إلى النهائي

الإثنين, 5 أغسطس, 2024 في 20:32

فاز العداء المغربي، محمد تندوفت، اليوم الاثنين، بالتصفية الثانية في سباق 3000 متر موانع بتوقيت 8:10.63، لحساب هذه المسابقة من ألعاب القوى، ضمن أولمبياد باريس 2024.

ألعاب القوى (3000 م موانع).. سفيان البقالي يفوز بالتصفية الأولى ويتأهل للنهائي

الإثنين, 5 أغسطس, 2024 في 20:09

فاز بطل العالم والبطل الأولمبي سفيان البقالي، اليوم الاثنين، بالتصفية الأولى الخاصة بمسافة 3000 متر موانع (توقيت 8:17.90)، لحساب هذه المسابقة من ألعاب القوى، ضمن أولمبياد باريس 2024.