آخر الأخبار
تنصيب مجموعة الصداقة المغربية-الأرجنتينية في الكونغرس الأرجنتيني

تنصيب مجموعة الصداقة المغربية-الأرجنتينية في الكونغرس الأرجنتيني

الجمعة, 2 أغسطس, 2024 - 0:06

بوينوس آيريس – تم، اليوم الخميس بالكونغرس الأرجنتيني، تنصيب مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-الأرجنتينية، بشكل رسمي، بحضور سفير المغرب، فارس ياسر، ورئيسة المجموعة، النائبة ماريا إميليا أوروزكو.

وتضم مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-الأرجنتينية 12 نائبا يمثلون جميع الأطياف السياسية في الكونغرس الأرجنتيني.

وبهذه المناسبة، أكدت رئيسة المجموعة على رغبة الكونغرس الأرجنتيني في العمل من أجل توطيد أواصر الصداقة مع المغرب وتوثيق العلاقات في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأشارت السيدة إميليا أوروزكو إلى أن تنصيب المجموعة يتزامن مع الاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين لعيد العرش المجيد، مبرزة أن الربع قرن الأخير كان مرادفا “للتنمية والازدهار وترسيخ الديمقراطية” في المملكة.

من جهته، أكد السيد فارس ياسر أن المغرب يعتبر بالنسبة للأرجنتين “بلدا صديقا وشريكا اقتصاديا موثوقا ومستقرا ويحترم التزاماته”، مذكرا بأن البلدين سيحتفلان السنة المقبلة بالذكرى الخامسة والستين لتأسيس علاقاتهما الدبلوماسية.

ودعا السفير المغربي، في معرض تأكيده على الدور المحوري الذي تضطلع به الدبلوماسية البرلمانية، أعضاء المجموعة، ومن خلالهم مجلس النواب الأرجنتيني بأكمله، إلى العمل يدا بيد من أجل تعزيز علاقات الصداقة والتعاون التي تجمع البلدين.

وذكر السيد ياسر بالنقاط العديدة المدرجة على جدول أعمال التعاون الثنائي، مشددا على احترام الوحدة الترابية للدول، والاهتمام بتغير المناخ، والأمن الغذائي والطاقي، ومكافحة آفة الإرهاب، وتجارة المخدرات والهجرة.

وقد أعرب الأعضاء الآخرون في مجموعة الصداقة عن استعدادهم للمضي قدما في إغناء الأجندة الثنائية، من خلال إبرام اتفاقيات جديدة في القطاع الفلاحي والمجال الأكاديمي والطاقات المتجددة والسياحة والصيد البحري.

وتضم مجموعة الصداقة، بالإضافة إلى إميليا أوروزكو، كلا من النواب إيما نيكولاس، وألفارو غونزاليس، وخورخي أراوخو هيرنانديز، وكارلوس سيسنيروس، وآنا كارولينا غايارد، وريكاردو هيريرا، ومارسيلا فابيانا باسو، وإدواردو فالديس، وماريا سيسيليا إيبانيز، وإستيبان باولو، وأغوستين دومينغو.

يذكر أن تنصيب مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-الأرجنتينية جرى بحضور مديرة الدبلوماسية البرلمانية والتعاون الدولي، لوسيانا تيرمين، والصحافيين المعتمدين لدى الكونغرس.

اقرأ أيضا

الصحراء المغربية.. موقف فرنسا يعزز جهود السلام والاستقرار في المنطقة (خبير مكسيكي)

الخميس, 1 أغسطس, 2024 في 14:29

أكد الخبير المكسيكي في العلاقات الدولية، بيدرو دياز دي لافيغا، أن دعم فرنسا لسيادة المغرب على صحرائه يشكل دعامة قوية للجهود المبذولة من أجل تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الأخضر

الخميس, 1 أغسطس, 2024 في 12:37

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الخميس، على وقع الأخضر، حيث تعزز مؤشرها الرئيسي “مازي” بنسبة 0,2 في المائة ليستقر عند 14.012,04 نقطة.

تحت قيادة جلالة الملك، المغرب أضحى نموذجا اقتصاديا في إفريقيا والشرق الأوسط (وسيلة إعلام بلغارية)

الخميس, 1 أغسطس, 2024 في 11:50

أكد موقع “ستاندارت نيوز” البلغاري أن المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أضحى نموذجا في مجال النمو الاقتصادي والابتكار في إفريقيا والشرق الأوسط.