آخر الأخبار
معرض بالكونغرس الأرجنتيني يسلط الضوء على “المغرب الأصيل”

معرض بالكونغرس الأرجنتيني يسلط الضوء على “المغرب الأصيل”

الجمعة, 2 أغسطس, 2024 - 0:04

بوينس آيرس – يستضيف الكونغرس الأرجنتيني، ابتداء من اليوم الخميس، معرضا بعنوان “المغرب الأصيل”، مخصص للوحات التشكيلية والصور الفوتوغرافية والصناعة التقليدية المغربية، وذلك بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لعيد العرش المجيد.

ويتزامن انطلاق المعرض بالكونغرس، مع تنصيب مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-الأرجنتينية، برئاسة النائبة إميليا أوروزكو.

ويقام المعرض على مساحة شاسعة في الردهات المركزية للكونغرس، وهو بمثابة دعوة للجمهور للسفر عبر كنوز الثقافة والصناعة التقليدية المغربية.

وتكشف الأعمال المعروضة، التي تتجاوز الحواجز اللغوية والثقافية، عن ثقافة أصيلة جعلت المغرب حاضنة لحضارة عريقة تمتد لآلاف السنين، وذات روافد متعددة، وهي الإفريقية والأمازيغية والعبرية والعربية والإسلامية والمتوسطية والأطلسية والصحراوية.

ويقدم المعرض، الذي يستمر إلى غاية 16 غشت الجاري، حوالي عشرين لوحة لرسامين مغاربة وحوالي عشرين صورة التقطها سبعة مصورين أرجنتينيين خلال رحلة استغرقت 15 يوما عبر حوالي عشر مدن مغربية.

وتشمل معروضات الصناعات التقليدية، التي أثارت اهتماما كبيرا لدى الزوار، على الخصوص، ألبسة القفطان والجلابة، وأواني طينية وقطع فضية وزرابي تقليدية والتشكيلة المشهورة الخاصة بجلسة الشاي المغربي.

كما حظيت أطباق المطبخ المغربي الغني المقدمة بمناسبة هذا المعرض باهتمام زوار المعرض.

وأكد سفير المغرب بالأرجنتين، فارس ياسر، أن هذا المعرض يمثل عينة صغيرة من الثقافة المغربية الشاسعة، مضيفا أنه يهدف إلى تمكين الجمهور الأرجنتيني من التعرف على بلد أصيل، جذوره ضاربة في عمق التاريخ.

وأعربت رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-الأرجنتينية، إميليا أوروزكو، عن سعادتها بالاطلاع على هذا الغنى الثقافي المعروض برحاب الكونغرس، مستحضرة بتأثر إقامتها الأخيرة بالمغرب، والتي كشفت لها عن قيم الضيافة التي يتميز بها الشعب المغربي.

وتم افتتاح هذا المعرض بحضور العديد من النواب وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى الأرجنتين وفاعلين جمعويين وصحافيين.

اقرأ أيضا

الصحراء المغربية.. موقف فرنسا يعزز جهود السلام والاستقرار في المنطقة (خبير مكسيكي)

الخميس, 1 أغسطس, 2024 في 14:29

أكد الخبير المكسيكي في العلاقات الدولية، بيدرو دياز دي لافيغا، أن دعم فرنسا لسيادة المغرب على صحرائه يشكل دعامة قوية للجهود المبذولة من أجل تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الأخضر

الخميس, 1 أغسطس, 2024 في 12:37

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الخميس، على وقع الأخضر، حيث تعزز مؤشرها الرئيسي “مازي” بنسبة 0,2 في المائة ليستقر عند 14.012,04 نقطة.

تحت قيادة جلالة الملك، المغرب أضحى نموذجا اقتصاديا في إفريقيا والشرق الأوسط (وسيلة إعلام بلغارية)

الخميس, 1 أغسطس, 2024 في 11:50

أكد موقع “ستاندارت نيوز” البلغاري أن المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أضحى نموذجا في مجال النمو الاقتصادي والابتكار في إفريقيا والشرق الأوسط.