آخر الأخبار
الخطاب الملكي دعوة لتسريع الأوراش الاستراتيجية المتعلقة بحكامة الموارد المائية (عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي)

الخطاب الملكي دعوة لتسريع الأوراش الاستراتيجية المتعلقة بحكامة الموارد المائية (عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي)

الخميس, 1 أغسطس, 2024 - 23:15

الدار البيضاء – أكد عبد الرحيم كسيري، عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ 25 لعيد العرش المجيد، يشكل دعوة إلى تسريع الأوراش الاستراتيجية المتعلقة بحكامة الموارد المائية.

وأوضح السيد كسيري في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “التوجيهات الملكية المتضمنة في الخطاب الملكي واضحة. فأمام التحديات الكبيرة التي تفرض نفسها، يتعين العمل على تسريع الأوراش الاستراتيجية المرتبطة بتدبير الماء”، مشيرا، في هذا السياق، إلى مشاريع تعميم نقل المياه بين الأحواض المائية، واستكمال برنامج بناء السدود ومحطات تحلية مياه البحر وغيرها.

وأشار السيد كسيري، الذي يشغل أيضا منصب نائب المنسق الوطني للإتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة، إلى أن الخطاب الملكي يؤكد أن المملكة، بفضل الرؤية المستنيرة لجلالة الملك، تعمل وفق رؤية وتوجهات استراتيجية واضحة من أجل إدارة الإجهاد المائي.

وأبرز أنه بفضل التدابير الاستباقية التي اتخذها المغرب، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك، تم بالفعل وضع سياسات حكيمة أعطت نتائج على أرض الواقع، مشيرا في هذا السياق، إلى البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، الذي يهدف على الخصوص إلى تعزيز وتنويع مصادر التزود بالماء الصالح للشرب، وضمان الأمن المائي ومكافحة آثار التغير المناخي.

وأضاف الفاعل الجمعوي، أن الخطاب الملكي شكل أيضا دعوة إلى ترشيد استعمال الماء ومكافحة تبذير هذا المورد الطبيعي، مشيرا إلى أن المسؤولية تقع على عاتق الجميع للحفاظ على هذه المادة الحيوية.

اقرأ أيضا

الصحراء المغربية.. موقف فرنسا يعزز جهود السلام والاستقرار في المنطقة (خبير مكسيكي)

الخميس, 1 أغسطس, 2024 في 14:29

أكد الخبير المكسيكي في العلاقات الدولية، بيدرو دياز دي لافيغا، أن دعم فرنسا لسيادة المغرب على صحرائه يشكل دعامة قوية للجهود المبذولة من أجل تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الأخضر

الخميس, 1 أغسطس, 2024 في 12:37

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الخميس، على وقع الأخضر، حيث تعزز مؤشرها الرئيسي “مازي” بنسبة 0,2 في المائة ليستقر عند 14.012,04 نقطة.

تحت قيادة جلالة الملك، المغرب أضحى نموذجا اقتصاديا في إفريقيا والشرق الأوسط (وسيلة إعلام بلغارية)

الخميس, 1 أغسطس, 2024 في 11:50

أكد موقع “ستاندارت نيوز” البلغاري أن المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أضحى نموذجا في مجال النمو الاقتصادي والابتكار في إفريقيا والشرق الأوسط.