آخر الأخبار
إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة تحدث مركزا جهويا للمراقبة عن بعد بطنجة

إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة تحدث مركزا جهويا للمراقبة عن بعد بطنجة

الخميس, 1 أغسطس, 2024 - 15:56

طنجة –  أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة للفاعلين الاقتصاديين والمعشرين المعتمدين لدى الجمارك وشركات النقل وكذا مستغلي مخازن وساحات الاستخلاص الجمركي، أنه سيتم ابتداء من اليوم الخميس، فاتح غشت، الشروع بالعمل بالمركز الجهوي للمراقبة عن بعد بطنجة ، الكائن بمقر المديرية الإقليمية لطنجة.

وأوضحت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، في بلاغ صحافي، أن هذا الإجراء المهم يندرج في إطار التبسيط المستمر لإجراءات التعشير لفائدة الفاعلين الاقتصاديين، كما يهدف إلى إحداث نقلة نوعية فيما يخص تعزيز شفافية العمليات الجمركية، وتقليص آجال التعشير، وربح الوقت وخفض التكاليف مع تجنيب الفاعلين التنقلات غير الضرورية، وكذلك فيما يخص التحسين المستمر لجودة الخدمات المقدمة من قبل المصالح الجمركية.

ويكمن هذا المقتضى الجديد في تجميع عمليات المراقبة عن بعد للتصاريح المفصلة بجهة الشمال داخل مركز واحد وهو مركز المراقبة عن بعد، الذي سيضم فريقا من المفتشين المراقبين المكلفين بمراقبة التصاريح عن بعد. وقد أضحى هذا التقدم ممكنا بفضل التجريد الكلي لمسار التعشير المتاح عبر النظام المعلوماتي “بدر  BADR”.

وسيقوم المركز، في مرحلة أولى، بمعالجة تصاريح الاستيراد المسجلة بطنجة-المتوسط والمنتقاة بالمسار الأخضر أو البرتقالي وتصاريح الاستيراد والتصدير المنتقاة بالمسار الأخضر أو البرتقالي المسجلة بمخازن وساحات الاستخلاص الجمركي بطنجة.

لمواكبة هذا التغيير، تضع إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة رهن إشارة الفاعلين البريد الإلكتروني التالي:  [email protected]   أمن أجل تلقي آرائهم واقتراحاتهم.

وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم في مرحلة ثانية توسيع هذه التجربة النموذجية التي قادتها الجمارك في شمال المملكة إلى جهة الدار البيضاء وذلك قبل المرحلة النهائية التي ستعرف إطلاق مركز وطني للمراقبة عن بعد مخصص لمعالجة العمليات المذكورة أعلاه.

اقرأ أيضا

الصحراء المغربية.. موقف فرنسا يعزز جهود السلام والاستقرار في المنطقة (خبير مكسيكي)

الخميس, 1 أغسطس, 2024 في 14:29

أكد الخبير المكسيكي في العلاقات الدولية، بيدرو دياز دي لافيغا، أن دعم فرنسا لسيادة المغرب على صحرائه يشكل دعامة قوية للجهود المبذولة من أجل تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الأخضر

الخميس, 1 أغسطس, 2024 في 12:37

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الخميس، على وقع الأخضر، حيث تعزز مؤشرها الرئيسي “مازي” بنسبة 0,2 في المائة ليستقر عند 14.012,04 نقطة.

تحت قيادة جلالة الملك، المغرب أضحى نموذجا اقتصاديا في إفريقيا والشرق الأوسط (وسيلة إعلام بلغارية)

الخميس, 1 أغسطس, 2024 في 11:50

أكد موقع “ستاندارت نيوز” البلغاري أن المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أضحى نموذجا في مجال النمو الاقتصادي والابتكار في إفريقيا والشرق الأوسط.