السياسة المائية.. تضافر الجهود والابتكار حجر الأساس لتنزيل التوجيهات الملكية السامية (خبير)

السياسة المائية.. تضافر الجهود والابتكار حجر الأساس لتنزيل التوجيهات الملكية السامية (خبير)

الخميس, 1 أغسطس, 2024 - 14:48

الدار البيضاء – أكد الخبير في الموارد المائية والمناخ، محمد جليل، أن تضافر الجهود واليقظة والابتكار والحكامة الجيدة للموارد المائية، يشكلون حجر الأساس لتنزيل التوجيهات السامية الواردة في خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس الموجه إلى الأمة بمناسبة عيد العرش.

وشدد السيد جليل على أهمية تكثيف الجهود لمواجهة التحديات التي يفرضها الإجهاد المائي، موضحا أن ذلك يتطلب، على الخصوص، تحسين البنية التحتية المائية وتنزيل سياسات فعالة للتدبير المستدام للموارد المائية.

وأشار في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إلى أن الأمر يتعلق أيضا بالحفاظ على مستوى عالي من اليقظة بالنظر إلى أن السياق والمعطيات تتغير باستمرار، مضيفا أن “اليقظة تشمل، على الخصوص، المراقبة المستمرة للموارد المائية والاستباقية وإحداث أنظمة الإنذار المبكر”.

وأوضح السيد جليل، الكاتب العام للجامعة المغربية للاستشارة والهندسة، أن جلالة الملك دعا أيضا إلى الابتكار، وهو جانب آخر استراتيجي وأساسي لتطوير تكنولوجيات وممارسات جديدة من شأنها أن تمكن من الإدارة الفعالة للموارد المائية.

وأشار إلى أن الأمر يتعلق أيضا بالحكامة، بهدف التنسيق الأمثل بين مختلف المتدخلين المعنيين بإدارة الموارد المائية، وبالتالي تقليل الهدر ورفع فعالية السياسات التي يتم تنزيلها.

وفي ما يخص روافع السياسة المائية الوطنية، أبرز السيد جليل أن تجديد الروافع يعد ضروريا، لأن النماذج والمعطيات السوسيو-اقتصادية والديمغرافية تغيرت، كما أن السياق الذي طورنا فيه سياسة المياه غداة الاستقلال لم يعد هو نفسه، وتضاف إلى ذلك التحديات التي يفرضها تغير المناخ اليوم.

اقرأ أيضا

الصحراء المغربية.. موقف فرنسا يعزز جهود السلام والاستقرار في المنطقة (خبير مكسيكي)

الخميس, 1 أغسطس, 2024 في 14:29

أكد الخبير المكسيكي في العلاقات الدولية، بيدرو دياز دي لافيغا، أن دعم فرنسا لسيادة المغرب على صحرائه يشكل دعامة قوية للجهود المبذولة من أجل تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الأخضر

الخميس, 1 أغسطس, 2024 في 12:37

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الخميس، على وقع الأخضر، حيث تعزز مؤشرها الرئيسي “مازي” بنسبة 0,2 في المائة ليستقر عند 14.012,04 نقطة.

تحت قيادة جلالة الملك، المغرب أضحى نموذجا اقتصاديا في إفريقيا والشرق الأوسط (وسيلة إعلام بلغارية)

الخميس, 1 أغسطس, 2024 في 11:50

أكد موقع “ستاندارت نيوز” البلغاري أن المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أضحى نموذجا في مجال النمو الاقتصادي والابتكار في إفريقيا والشرق الأوسط.