آخر الأخبار
الرباط .. وفد نيجيري يزور المركز الوطني لمراقبة سفن الصيد البحري

الرباط .. وفد نيجيري يزور المركز الوطني لمراقبة سفن الصيد البحري

الخميس, 1 أغسطس, 2024 - 11:55

الرباط – قام وفد نيجيري رفيع المستوى، برئاسة الكاتب العام لوزارة الاقتصاد البحري والاقتصاد الأزرق النيجيرية، أولوفيمي أولورونتولا، أمس الأربعاء، بزيارة عمل إلى المركز الوطني لمراقبة سفن الصيد البحري، التابع لقطاع الصيد البحري بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وزار الوفد النيجيري قاعة المراقبة التي يتم من خلالها رصد سفن الصيد باستخدام برنامج مراقبة بالفيديو عبر الأقمار الاصطناعية، يمكن من تصنيف السفن بصريا حسب اللون ووفقا لتقنيات الصيد الخاصة بها ومناطق نشاطها.

وأكد السيد أولورونتولا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “أن المغرب يعتمد أفضل الممارسات في مجال الصيد البحري على الصعيد الإفريقي”، معبرا عن امتنانه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لإتاحة الفرصة للوفد النيجيري للاطلاع على التجربة المغربية في قطاع الموانئ والصيد البحري.

وأبرز المسؤول النيجيري أن وزارة الاقتصاد البحري والاقتصاد الأزرق وضعت برنامج إصلاح كبير وشامل لممارسات الصيد البحري في نيجيريا، مشيرا إلى أن بلاده تتوفر على مركز مماثل يهدف إلى حماية ومراقبة الثروة السمكية ومكافحة الصيد غير المشروع وغير المصرح به وغير المنظم.

من جانبه، قال مدير مراقبة أنشطة الصيد البحري، محمد بن باري، إن هذه الزيارة تندرج في إطار التعاون في مجال الصيد البحري على المستوى الإفريقي، لاسيما من خلال مخطط “آليوتيس” الذي يرمي إلى تثمين قطاع الصيد بالمغرب وتعزيز تبادل الخبرات مع الشركاء وتقوية آليات تدبير ومراقبة أنشطة الصيد.

وأبرز السيد بن باري، في هذا الصدد، الدور الذي يقوم به المركز الوطني لمراقبة سفن الصيد البحري في رصد وتتبع أنشطة الصيد البحري ومكافحة الصيد غير المشروع وغير المصرح به وغير المنظم، مؤكدا أن العديد من الشركاء يستفيديون من “التجربة المغربية في مجالات البحث العلمي والتقني، وتثمين المنتوجات البحرية، والتقييس ومراقبة الجودة”.

اقرأ أيضا

الصحراء المغربية.. موقف فرنسا يعزز جهود السلام والاستقرار في المنطقة (خبير مكسيكي)

الخميس, 1 أغسطس, 2024 في 14:29

أكد الخبير المكسيكي في العلاقات الدولية، بيدرو دياز دي لافيغا، أن دعم فرنسا لسيادة المغرب على صحرائه يشكل دعامة قوية للجهود المبذولة من أجل تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الأخضر

الخميس, 1 أغسطس, 2024 في 12:37

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الخميس، على وقع الأخضر، حيث تعزز مؤشرها الرئيسي “مازي” بنسبة 0,2 في المائة ليستقر عند 14.012,04 نقطة.

تحت قيادة جلالة الملك، المغرب أضحى نموذجا اقتصاديا في إفريقيا والشرق الأوسط (وسيلة إعلام بلغارية)

الخميس, 1 أغسطس, 2024 في 11:50

أكد موقع “ستاندارت نيوز” البلغاري أن المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أضحى نموذجا في مجال النمو الاقتصادي والابتكار في إفريقيا والشرق الأوسط.