آخر الأخبار
الورقة النقدية الجديدة من فئة 50 درهما تدمج تقنيات أمان متقدمة (دار السكة)

الورقة النقدية الجديدة من فئة 50 درهما تدمج تقنيات أمان متقدمة (دار السكة)

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 - 15:32

الرباط – أكد مدير دار السكة، حسن ركراكة، اليوم الأربعاء بالرباط، أن الورقة البنكية الجديدة من فئة 50 درهما تستفيد من أحدث التقنيات من حيث عناصر الأمان.

وأشار السيد ركراكة، في تصريح للصحافة، إلى أنه على غرار الورقتين النقديتين الأوليين من السلسلة الجديدة، استفادت هذه الورقة من أحدث التقنيات من حيث عناصر الأمان، كخيط الأمان متغير اللون ذي الحركة الدينامية، والشريط على الظهر المطبوع بحبر خاص، والعلامات البارزة الخاصة بضعاف البصر.

كما أكد أن هذه الورقة النقدية الجديدة تعكس الجهود المبذولة، تحت رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لحماية البيئة وتنمية الطاقات المتجددة بالبلاد، من خلال صور بيانية لمحطة الطاقة الشمسية “نور” بورزازات، والتوربينات الریحیة وسد ویرڭـان وكذا محطة تحلیة میاه البحر بأڭادیر.

وأضاف أن جميع مراحل تصميم وإنتاج هذه الورقة النقدية الجديدة من فئة 50 درهما قد تم إنجازها من قبل الكفاءات المغربية التي تزخر بها دار السكة، على غرار الأوراق النقدية الجديدة من فئة 100 درهم و 200 درهم.

وطرح بنك المغرب للتداول ورقة بنكية جديدة مـن فئة 50 درهما، بالتزامن مع تخليد الذكرى الخامسة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين.

ويتضمن وجه الورقة البنكية صورة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وشعار المملكة وكذا زخرفة معماریة مستوحاة من الأبواب المغربیة وتجسیما فنيا لشلالات أوزود.

أما ظهر الورقة البنكية فيضم مناظر منمقة لمحطة “نور” للطاقة الشمسية وتوربينات ریحیة وسد ویرڭان وكذا محطة تحلیة میاه البحر بأڭادیر.

اقرأ أيضا

قرار الرئيس ماكرون دعم السيادة المغربية على صحرائه “خطوة حاسمة إلى الأمام في علاقاتنا الثنائية” (ايريك سيوتي)

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 18:38

أكد السيد إريك سيوتي، رئيس حزب “الجمهوريين”، اليوم الأربعاء، أن قرار الرئيس الفرنسي، السيد إيمانويل ماكرون، دعم السيادة المغربية على صحرائه، يشكل “خطوة حاسمة إلى الأمام في علاقاتنا الثنائية”.

سفارة المغرب ببرلين تخلد ذكرى عيد العرش

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 18:02

نظمت سفارة المملكة المغربية بجمهورية ألمانيا الاتحادية، اليوم الثلاثاء ببرلين، حفل استقبال كبير بمناسبة الذكرى 25 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين.

الحكومة البريطانية الجديدة “عازمة على تعزيز الشراكة الاستراتيجية” التي تربطها بالمغرب (وزير)

الأربعاء, 31 يوليو, 2024 في 16:56

أكد وزير الدولة البريطاني لشؤون الدفاع، اللورد فيرنون كوكر، أن الحكومة البريطانية الجديدة “عازمة على تعزيز الشراكة الاستراتيجية” التي تربطها بالمغرب، من أجل تعزيز الرخاء المشترك وتوطيد الأمن الوطني والإقليمي والعالمي.