آخر الأخبار
العيون.. 85 بالمائة نسبة تقدم أشغال الميناء الفوسفاطي الجديد

العيون.. 85 بالمائة نسبة تقدم أشغال الميناء الفوسفاطي الجديد

الثلاثاء, 30 يوليو, 2024 - 7:48

العيون – بلغت نسبة تقدم أشغال الميناء الفوسفاطي الجديد بالعيون، التابع لشركة فوسبوكراع، فرع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ، والتي عبأت مبلغا إجماليا يقيمة 5,2 مليار درهم، 85 في المائة.
جاء الإعلان عن ذلك، الاثنين، خلال زيارة ميدانية لهذا المشروع، بمناسبة الذكرى ال 25 لعيد العرش المجيد.
وشكلت هذه الزيارة التي قام بها والي جهة العيون الساقية الحمراء، عامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، والمدير العام لفوسبوكراع، محمد حلوزي، ومنتخبين، والقناصلة العامين المعتمدين بالعيون، مناسبة لتقديم شروحات حول هذا الميناء الفوسفاطي الجديد الذي سيواكب برنامج التنمية الصناعية لفوسبوكراع.
وبهذه المناسبة، تابع والي الجهة والوفد المرافق له، شروحات حول إنجاز هذا المشروع الذي يروم ضمان حركة نقل تجارية ب 5,2 مليون طن سنويا، قابلة للزيادة لتصل إلى 8,2 مليون طن سنويا، بعد إضافة ممر ثالث خلال المرحلة الثانية.
وتشمل الأشغال الأساسية لهذا المشروع الضخم إنجاز قنطرة لولوج أعمال الرسو بطول 3.5 كلم وعرض 25 مترا، بالإضافة إلى أشغال الحماية المكونة من حاجز وقائي على طول 920 مترا، وهيكل جلب مياه البحر بصبيب يصل إلى 30 ألف متر مكعب في الساعة.
وينضاف إلى ذلك عمليات التجريف اللازمة على مستوى قناة الوصول، ودائرة محيط الميناء، ومنطقة الرسو. وتدوم استدامة ومتانة جميع الأشغال 100 عام.
ويهدف الميناء الفوسفاطي الجديد، الذي يسمح برسو السفن بطاقة استيعابية تصل 100 ألف طن (Post-Panamax)، إلى ضمان استيراد المواد الأولية اللازمة لإنتاج الأسمدة على مستوى المركب الكيميائي، وكذا تصدير المنتجات الجاهزة، والتي منها الفوسفاط والأسمدة والحامض الفوسفوري.
ويبلغ مجموع مرحلة البناء مليون يوم/رجال، فيما سيوفر هذا الميناء الفوسفاطي بالنسبة لمرحلة الاستغلال، 400 فرصة عمل مباشر وغير مباشر.
وبهذه المناسبة، قام والي الجهة والوفد المرافق له، بزيارة ميدانية لهذا الميناء الفوسفاطي الجديد، حيث اطلع عن كثب على الأشغال الأساسية لهذا المشروع الضخم.

اقرأ أيضا

اليوم الثالث من المهرجان الدولي للفنون والثقافة “صيف الأوداية”.. أمسية فنية حافلة بإيقات متنوعة ومتميزة

الثلاثاء, 30 يوليو, 2024 في 11:02

تواصلت فعاليات الدورة الـ12 من المهرجان الدولي للفنون والثقافة “صيف الأوداية”، بمنصة كورنيش أبي رقراق بالرباط، بسهرة فنية، أحياها، مساء أمس الإثنين، عدد من الفنانين المغاربة، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية