آخر الأخبار
المغرب-نيجيريا.. رغبة مشتركة لتعزيز التعاون في مجال الصيد البحري

المغرب-نيجيريا.. رغبة مشتركة لتعزيز التعاون في مجال الصيد البحري

الإثنين, 29 يوليو, 2024 - 19:14

الرباط – شكل تعزيز التعاون في مجال الصيد البحري بين المغرب ونيجيريا محور مباحثات أجراها، اليوم الاثنين بالرباط، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، ووزير الاقتصاد البحري والاقتصاد الأزرق في جمهورية نيجيريا، أديغبوييغا أويتولا، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب على رأس وفد رفيع المستوى.

وخلال هذا اللقاء، أشاد الوزيران بجودة علاقات التعاون الاستثنائية القائمة بين المملكة المغربية وجمهورية نيجيريا الفيدرالية، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ورئيس جمهورية نيجيريا الفيدرالية، بولا أحمد أديكونلي تينوبو.

وقد تطرقت المباحثات إلى عدد من المحاور الاستراتيجية في قطاع الصيد البحري، بما فيها تربية الأحياء المائية، والبحث العلمي، وصناعة تثمين منتجات الصيد البحري.

كما شملت تكوين البحَّارة، والإنقاذ البحري، ومكافحة الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم، وتسويق المنتجات البحرية، وتطوير البنيات التحتية المينائية، مع التركيز بشكل خاص على تقاسم الخبرات بين البلدين.

وبهذه المناسبة، أبرز السيد صديقي أهمية برنامج الزيارة، الذي يتضمن تبادل الخبرات والتعاون الوثيق بين الفاعلين المنتمين للقطاع الخاص بالبلدين، مع التأكيد على الفرص الاستثمارية الواعدة المتاحة.

من جانبه، شدد السيد أويتولا على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية الراسخة في مجال الصيد البحري، لا سيما في مجال الأمن البحري، مشيرا إلى إمكانية تنظيم مائدة مستديرة قريبا بغرض دعوة رجال الأعمال النيجيريين لاستكشاف فرص الاستثمار في المغرب.

وتروم هذه الزيارة، المندرجة في إطار التشاور والتنسيق المستمرين بين المغرب ونيجيريا، تعزيز العلاقات الثنائية في قطاع الصيد البحري والاقتصاد الأزرق، واستكشاف فرص تعاون جديدة، وتشجيع الاستثمارات المتبادلة.

وخلال إقامته، سيقوم الوفد النيجيري بزيارات لعدة مشاريع هيكلية في المملكة، لا سيما في كل من مدينة الداخلة، أكادير، الدار البيضاء، وبوزنيقة.

وستعزز هذه الزيارات تبادل الخبرات والشراكات الاستراتيجية بين البلدين، مع تسليط الضوء على جهود المغرب المبذولة في مجال التنمية المستدامة والشاملة.

اقرأ أيضا

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:23

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,38 في المائة ليستقر عند 13.824,97 نقطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية