آخر الأخبار
المغرب “فاعل رئيسي” في النهوض بقيم حقوق الإنسان والديمقراطية (الأمين العام المساعد لمجلس أوروبا)

المغرب “فاعل رئيسي” في النهوض بقيم حقوق الإنسان والديمقراطية (الأمين العام المساعد لمجلس أوروبا)

الأحد, 28 يوليو, 2024 - 11:12

ستراسبورغ – أكد نائب الأمين العام لمجلس أوروبا، بيورن بيرج، أن المملكة المغربية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، “فاعل رئيسي” في النهوض بقيم حقوق الإنسان والديمقراطية ودولة القانون في جنوب المتوسط.

وأبرز السيد بيرج، في تصريح بمناسبة احتفال الشعب المغربي بالذكرى ال25 لتربع جلالة الملك على عرش أسلافه الميامين، أن “المغرب بات شريكا مميزا لمنظمتنا بعد انضمامه إلى الاتفاقيات الرئيسية لمجلس أوروبا”.

وأضاف المسؤول الأوروبي أن هذا الحدث السعيد يشكل فرصة للاحتفاء بـ “مرحلة تحول عميق وإصلاحات طموحة في المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لفائدة الشعب المغربي”.

وسجل أن عيد العرش لهذا السنة “يتزامن مع الذكرى العاشرة لاتفاق المقر المتعلق بافتتاح مكتب مجلس أوروبا في الرباط”، معبرا عن ارتياحه “للشراكة المتينة” مع المغرب في مجالات حقوق الإنسان والديمقراطية ودولة القانون.

وقال “نحن سعداء، أيضا، بالتعاون مع المغرب في مجالات استقلالية القضاء وتعزيز حقوق المرأة ومع المجتمع المدني”.

ويرى السيد بيرج أن ” الدور الريادي للمغرب لا يتوقف عند هذا الحد”، مذكرا بأنه في سنة 2009، “أصبحت المملكة أول بلد غير أوروبي ينضم إلى مركز شمال-جنوب التابع لمجلس أوروبا، ما أسهم في تعزيز قيم ومعايير وأدوات منظمتنا خارج أوروبا”.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.