البيعة في التراث الإسلامي وخصوصيات التنزيل المغربي، في صلب ندوة بتاحناوت

البيعة في التراث الإسلامي وخصوصيات التنزيل المغربي، في صلب ندوة بتاحناوت

السبت, 27 يوليو, 2024 - 18:38

تاحناوت (إقليم الحوز) – شكل موضوع “نظام البيعة في التراث الإسلامي، مبادرات التأصيل الشرعي وخصوصيات التنزيل المغربي” محور ندوة وطنية انعقدت اليوم السبت بمدينة تاحناوت بإقليم الحوز، بمشاركة ثلة من العلماء والباحثين.

وتروم الندوة، المنظمة بمبادرة من المجلس العلمي المحلي لإقليم الحوز بتنسيق مع المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية وبتعاون مع عمالة إقليم الحوز في سياق تخليد الذكرى الخامسة والعشرين لعيد العرش المجيد، تسليط الضوء على مفهوم البيعة وأسسه الشرعية وأبعاد تجذره في تاريخ المملكة المغربية، أخذا بعين الاعتبار تبنيه كنظام حكم سياسي من قبل مختلف الدول التي تعاقبت على حكم المغرب.

كما تهدف الندوة، حسب المنظمين، إلى إبراز الخصوصيات المغربية في تنزيل مقتضيات البيعة الشرعية، خاصة في عهد الدولة العلوية الشريفة، وما تميزت به من الفرادات في سبيل تطبيق هذا النظام والمحافظة عليه، إلى جانب تثمين أثر البيعة الشرعية في نظام الحكم بالمملكة المغربية والاستقرار والسكينة والطمأنينة والأمان والتماسك الاجتماعي.

وأبرز رئيس المجلس العلمي المحلي للحوز، عبد الله أكيك، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، سياق انعقاد الندوة التي تندرج في إطار تخليد الشعب المغربي لعيد العرش المجيد، من حيث اختيار موضوع الندوة الملازم لتاريخ حكم المغرب، مبرزا أن الندوة تناقش هذا الموضوع المهم انطلاق من عدة زوايا مهمة، ومن بينها الأسس الشرعية لهذا النظام في الشريعة الإسلامية والسنة والفقه، وكذا خصوصيات التنزيل المغربي لنظام البيعة في المغرب.

وبعد أن أشار إلى نطاق وأبعاد نظام البيعة باعتبارها رابطا أساسيا بين الشعب المغربي وملوكه وسلاطينه، أضاف السيد أكيك أن اللقاء يطمح إلى أن يسلط الضوء على مكانة البيعة، والتي تعتبر نظاما مترسخا في تاريخ المغرب، وإلى الروابط القوية بين المغاربة والعرش العلوي المجيد.

وتابع أن اللقاء يشكل فرصة أيضا إلى إبراز المنجزات والمكاسب التي حققتها المملكة المغربية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، على مختلف الأصعدة.

من جهته، توقف المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية، السيد البدر العلوي، عند العبر المستخلصة من الاحتفال بعيد العرش المجيد، والذي يشكل مناسبة متجددة لترسيخ روابط البيعة الدائمة.

كما أشار إلى مختلف الأوراش التنموية على مختلف الأصعدة والمنجزات الاستثنائية المحققة تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتوقف المتدخلون في الندوة عند المعاني العميقة لنظام البيعة، والتي تعتبر ميثاقا مقدسا يربط الشعب المغربي بالعرش، مشيرين إلى أن البيعة تجسد كذلك أواصر الولاء والوفاء المتينة التي تجمع بين الشعب المغربي وعاهله، والذي يعتبر رمز الوحدة الوطنية والسيادة والوحدة الترابية للمملكة.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.