انطلاق الأيام الثقافية والفنية والرياضية ببني ملال

انطلاق الأيام الثقافية والفنية والرياضية ببني ملال

السبت, 27 يوليو, 2024 - 18:35

بني ملال –  انطلقت، مساء أمس الخميس ببني ملال، الدورة الثالثة للأيام الثقافية والفنية والرياضية، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.

وتنظم هذه الأيام بمبادرة من ولاية جهة بني ملال-خنيفرة، بالشراكة مع مجلس الجهة، والمجلسين الإقليمي والجماعي لبني ملال، وشركة (أطلس) للتنمية السياحية، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، تحت شعار “الحفاظ على الموارد المائية وتثمينها رافعة أساسية للتنمية المستدامة”.

وتتخلل الأيام الثقافية والفنية والرياضية، التي تستمر فعالياتها إلى غاية 30 يوليوز الجاري، أنشطة عديدة ومتنوعة، منها الموسيقى الشعبية والأمازيغية والأغنية العصرية والفلكلورية، فضلا عن إبداعات فنية وأدبية ومسرحية.

وتتوخى النسخة الجديدة من هذه التظاهرة المساهمة في الإقلاع التنموي لإقليم بني ملال، والترويج للمنتوجات المجالية المحلية ولخبرة الصناع التقليديين من الإقليم وخارجه.

وتميز حفل انطلاق هذه الأيام الثقافية والفنية والرياضية بافتتاح معرض المنتجات المحلية والتقليدية بقلب بني ملال، وذلك بحضور والي الجهة ورئيس المجلس الجهوي إلى جانب عدد من الشخصيات المدنية والعسكرية.

ويهدف هذا المعرض إلى بث نفس جديد في الاقتصاد المحلي ودعم تسويق منتجات التعاونيات، وكذا تحسين دخل أعضاء هذه التعاونيات.

ويتضمن برنامج الدورة الثالثة من التظاهرة تنظيم أنشطة فنية تبرز الإبداع الفني والأدبي والمسرحي من خلال العروض المسرحية والأنشطة التثقيفية والترفيهية المخصصة للأطفال، وكذا عروض سينمائية ترضي ذوق عشاق الفن السابع بالمدينة.

ومن المقرر أيضا عقد ندوات تسلط الضوء على ضرورة الحفاظ على الموارد المائية، بالإضافة إلى أمسيات موسيقية في الهواء الطلق، بمشاركة ثلة من الفنانين من خلفيات مختلفة.

ومن بين اللحظات المهمة من فقرات الدورة سباق عين أسردون على الطريق، والذي ستعطى انطلاقته بعد غد الأحد على الساعة التاسعة صباحا قبالة المركز التجاري “مرجان ماركت” بوسط مدينة بني ملال.

وخصص منظمو الدورة الثانية من السباق جوائز مهمة للفائزين، من بينها 20 ألف درهما للفائزين في مسابقة 20 كلم في فئتي الإناث والذكور.

وأقامت اللجنة المنظمة لسباق عين سردون ثلاث نقاط للتسجيل مفتوحة من الساعة العاشرة صباحا إلى الثانية بعد الظهر، ومن الساعة السادسة مساء إلى العاشرة مساء بالمركز التجاري “مرجان” والقاعة المغطاة ببني ملال و”مرجان ماركت”.

وأكد المدير العام لشركة (أطلس) للتنمية السياحية، مصطفى بعريز، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الأيام تهدف إلى المساهمة في تنشيط الاقتصاد المحلي وإعطاء دفعة للسياحة الداخلية، مذكرا بأن هذه السنة تتضمن برنامجا غنيا بالأنشطة الثقافية والفنية.

وتروم هذه الأيام المساهمة في إشعاع مدينة بني ملال والترويج لمختلف مقوماتها السياحية والاقتصادية، وكذا جمالية المدار السياحي لعين أسردون الذي يستقطب آلاف الزوار من شتى أنحاء العالم سنويا.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.