آخر الأخبار
المبادرات الملكية لفائدة إفريقيا تعكس الرؤية المستنيرة لجلالة الملك لتنمية القارة (رئيس وزراء سنغالي سابق)

المبادرات الملكية لفائدة إفريقيا تعكس الرؤية المستنيرة لجلالة الملك لتنمية القارة (رئيس وزراء سنغالي سابق)

السبت, 27 يوليو, 2024 - 12:26

داكار – أكد رئيس الوزراء السنغالي السابق، مصطفى نياس، أن المبادرات التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، منذ اعتلائه العرش، من أجل إفريقيا تعكس رؤيته المستنيرة من أجل تنمية واندماج القارة.

وقال السيد نياس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المبادرات الملكية تنبع، أيضا، من إرادة جلالة الملك في تعزيز التضامن الإفريقي قصد تمكين القارة من المكانة التي تستحقها على الساحة الدولية.

واستحضر السيد نياس، الذي شغل أيضا منصب رئيس الجمعية الوطنية السنغالية، الزيارات المتعددة التي قام بها جلالة الملك إلى عدة بلدان إفريقية، مبرزا أن هذه الزيارات توخت توطيد العلاقات بين المملكة وهذه الدول، من خلال تعزيز أواصر التضامن والصداقة، بإرادة متقاسمة تروم تنمية إفريقيا.

وسجل أن زيارات جلالة الملك إلى البلدان الإفريقية كانت تتوج، في كل مرة، بالتوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون شملت مختلف المجالات.

وفي هذا السياق، أشاد السيد نياس بالمبادرة الأطلسية التي أطلقها جلالة الملك لإتاحة الفرصة لدول الساحل من أجل الولوج إلى المحيط الأطلسي.

وأوضح أن “هذه المبادرة تهدف إلى تمكين البلدان الإفريقية غير الساحلية من الولوج إلى المحيط الأطلسي عبر شبكات للطرق مرتبطة بالموانئ المغربية على المحيط الأطلسي”، مبرزا الجهود الدؤوبة التي يبذلها المغرب من أجل تعزيز الاندماج الافريقي.

اقرأ أيضا

بارالمبياد باريس 2024 (باراتايكوندو).. المغربية رجاء أقرماش تفوز بالميدالية البرونزية لوزن أكثر من 65 كلغ لفئة (ك 44)

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 23:55

فازت المغربية رجاء أقرماش، اليوم السبت، بالميدالية البرونزية لوزن أكثر من 65 كلغ لفئة ك 44 في رياضة الباراتايكوندو، ضمن منافسات الدورة الـ17 للألعاب البارالمبية المقامة حاليا بباريس.

الدار البيضاء – سطات/ الدخول المدرسي.. السيد بنموسى يقوم بزيارة ميدانية لتفقد الإحداثات الجديدة وعمليات التأهيل بعدد من المؤسسات التعليمية

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 20:32

قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة السيد شكيب بنموسى، اليوم السبت، بزيارة ميدانية لتفقد الإحداثات الجديدة وعمليات التأهيل بعدد من المؤسسات التعليمية التابعة للمديريتين الإقليميتين لبرشيد وسطات استعدادا للدخول المدرسي 2024 /2025.

كأس العالم للسيدات لأقل من 20 سنة: عشية دخولهن المنافسات، لاعبات المنتخب الوطني “متحمسات وطموحات” (خورخي فيلدا)

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 19:10

قال مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم للسيدات لأقل من 20 سنة، خورخي فيلدا، إن عناصر الفريق “متحمسات وطموحات ومتشوقات لانطلاق المنافسة”، وذلك عشية مباراتهن الأولى في بطولة كأس العالم للعبة التي تنطلق اليوم السبت في كولومبيا.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية