إقليم بركان.. إطلاق عدة مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

إقليم بركان.. إطلاق عدة مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

الجمعة, 26 يوليو, 2024 - 22:48

بركان – قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الجمعة، بإطلاق والاطلاع على عدد من مشاريع التنمية الفلاحية والقروية على مستوى إقليم بركان، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.

وفي هذا الصدد، اطلع الوزير، بحضور مهنيين، ومنتخبين، ومسؤولين بالوزارة، على مشروع تنويع أنظمة الإنتاج الفلاحي، ودعم التشغيل الذاتي بالجماعة الترابية الشويحية، باستثمار قدره 30,319 مليون درهم.

ويستفيد من هذا المشروع، الذي يندرج في إطار مشاريع الفلاحة التضامنية للمخطط الفلاحي الجهوي لاستراتيجية الجيل الأخضر، 725 فلاحا، ويشمل غرس 1000 هكتارا من الأشجار المثمرة (الخروب، الزيتون)، وتوزيع 600 خلية نحل، واقتناء وتوزيع رؤوس الأغنام والماعز، بالإضافة إلى تهيئة المسالك وحفر نقط ماء.

وبهذه المناسبة، قام السيد صديقي بإعطاء الانطلاقة لتهيئة وتعبيد 12 كلم من المسالك القروية بتكلفة إجمالية قدرها 6,9 مليون درهم، وإطلاق أشغال حفر 6 نقط ماء باستثمار إجمالي قدره 2,9 مليون درهم.

وبالجماعة الترابية الشويحية، اطلع الوزير على تقدم برنامج تهيئة المسالك القروية بجهة الشرق، حيث تبلغ حصيلة إنجازات الفترة (2020- 2024)، 577,89 كلم طولي بمبلغ قدره 350,21 مليون درهم لفائدة 25 ألف مستفيد.

وتبلغ الإنجازات المتعلقة بإقليم بركان للفترة (2020-2024)، 305 كلم، منها 103 كلم في طور الإنجاز، بتكلفة قدرها 153 مليون درهم. ويتعلق البرنامج بتهيئة وتزفيت المسالك الفلاحية وإنجاز المنشآت الفنية.

وبالمناسبة، أعطى الوزير الانطلاقة لأشغال تهيئة وتزفيت 10 كلم من المسالك القروية بالجماعة الترابية الشويحية، حيث سيمكن هذا المشروع، الذي تبلغ استثماراته الإجمالية 4,8 مليون درهم، من فك العزلة عن حوالي 2000 شخص بثلاثة دواوير، وتسهيل تسويق المنتوجات الفلاحية، وضمان الولوج إلى المرافق الأساسية، وتحسين ظروف عيش الساكنة، والحد من الهجرة القروية.

وعلى مستوى نفس الجماعة، اطلع السيد صديقي على برنامج تهيئة نقط الماء لتوريد الماشية بجهة الشرق، حيث تبلغ حصيلة الانجازات للفترة 2020-2023، إنجاز وتجهيز247 نقطة ماء بميزانية قدرها 104.6 مليون درهم.

وتبلغ الإنجازات المتعلقة بإقليم بركان لنفس الفترة، 37 نقطة ماء (ضمنها 11 مجهزة بألواح شمسية)، بتكلفة قدرها 19,9 مليون درهم، كما توجد 28 نقطة ماء في طور الإنجاز.

ويهدف هذا البرنامج إلى خفض مصاريف الكسابة، وتحسين مستوى معيشة الفلاحين، من خلال تحسين الإنتاجية، وتعبئة موارد مائية إضافية.

وبهذه المناسبة، قام الوزير بتدشين نقطة ماء لتوريد الماشية مجهزة بنظام الضخ باستعمال الألواح الشمسية منجزة بتكلفة إجمالية قدرها 1,39 مليون درهم.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد السيد صديقي، أن هذه الزيارة لإقليم بركان تأتي في إطار تتبع تنزيل أوراش استراتيجية الجيل الأخضر التي تروم إرساء أسس ودعامات السيادة الغذائية للمملكة، مشيرا إلى أنه تم رصد غلاف مالي يقدر بـ 18 مليار درهم لتنزيل المخطط الجهوي لهذه الاستراتيجية خلال الفترة الممتدة ما بين 2020 و2030، تبلغ فيها استثمارات الدولة 12 مليار درهم، وستستفيد منه 8 أقاليم بجهة الشرق، منها إقليم بركان بحصة 2 مليار درهم.

وأوضح أن المشاريع التنموية التي تم إطلاقها اليوم بإقليم بركان تروم فك العزلة عن الضيعات الفلاحية والدواوير المستهدفة، وتسهيل ولوج الساكنة المستفيدة إلى الأسواق المجاورة، وضمان تسويق المنتجات الفلاحية، وتحسين دخل ومستوى عيش الفلاحين، وكذا الحد من ظاهرة الهجرة القروية.

وأضاف أن هذه المشاريع ستعمل أيضا على ضمان إمداد الدواوير المستهدفة بالماء الصالح للشرب، والمياه الخاصة بتوريد الماشية، وسقي الأشجار الفلاحية، وذلك في إطار مكافحة آثار الجفاف، مشيرا إلى أن مشروع الفلاحة التضامنية الذي تم إطلاقه بجماعة الشويحية، سيتضمن مساحات شاسعة من الأراضي الخاصة بالأشجار المثمرة، وكذا إحداث وحدات لتحويل وتثمين المنتوجات الفلاحية المحلية، بغية زيادة دخل الفلاحين والمنتجين بهذه المنطقة.

وأضاف أن كل هذه المشاريع ستكون مدعمة بتتبع، وتكوين، وتأطير المستفيدين، ما سيخلق دينامية اقتصادية خاصة عبر استقطاب شركات وخلق تعاونيات خدماتية، وبالتالي جعل سلاسل الإنتاج المحلية قاطرة لإقلاع الفلاحة التضامنية على مستوى إقليم بركان.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.

التعمير والإسكان.. إطلاق حملة وطنية لفائدة مغاربة العالم

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:04

أطلقت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة حملة وطنية تحت شعار “التعمير والإسكان في خدمة مغاربة العالم”.